أدت تصريحات أدلى بها رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي)، جيروم باول، إلى ارتفاع الأسهم الأميركية بشكل حاد، إذ عززت تلك التصرحات التوقعات بأن البنك سيخفض أسعار الفائدة في سبتمبر المقبل.

وقال جيروم باول، في كلمة ترقبها كثيرون أمام ندوة جاكسون هول الاقتصادية، إن الوقت حان لخفض أسعار الفائدة وإن المخاطر التي تزيد من التضخم تضاءلت.

وأضاف باول، في كلمته التي بدا أنها تشير إلى إمكانية خفض أسعار الفائدة في اجتماع السياسة النقدية الشهر المقبل، والذي سيكون أول خفض من نوعه منذ أكثر من 4 سنوات: لا نرى أو نرحب بمزيد من الضعف في أوضاع سوق العمل.

وترددت أصداء تصريحات جيروم باول التي أكد خلالها أن الوقت قد حان، للشروع في خفض معدلات الفائدة.

وألقت تصريحات باول بظلالها على أسعار النفط والذهب وأسواق العملات، كما أدت لارتفاع الأسهم الأميركية بشكل حاد.

وذكرت وكالة رويترز أن مؤشرات الأسهم الأميركية الرئيسية الثلاثة قفزت بعد صدور تصريحات باول، وقدمت أسهم شركات كبرى مثل إنفيديا وأبل وتسلا أكبر دعم.

وارتفع المؤشر داو جونز الصناعي 462.3 نقطة، أو 1.14%، إلى 41175.08 نقطة، وزاد المؤشر ستاندرد آند بورز 500 بمقدار 63.97 نقطة، أو 1.15%، إلى 5634.61 نقطة، وزاد المؤشر ناسداك المجمع 258.44 نقطة، أو 1.47%، إلى 17877.79 نقطة.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي البنك المركزي الأميركي جيروم باول خفض أسعار الفائدة الأسهم الأمیرکیة

إقرأ أيضاً:

التضخم في أمريكا يتراجع إلى 2.5% خلال أغسطس

ارتفعت التضخم في أمريكا بشكل طفيف في أغسطس لكن التضخم الأساسي أظهر بعض الثبات وهو ما قد يثني بنك الاحتياطي الفيدرالي عن خفض أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية الأسبوع المقبل.

 

وقال مكتب إحصاءات العمل التابع لوزارة العمل في أمريكا خلال، اليوم الأربعاء، إن مؤشر أسعار المستهلك ارتفع 0.2% الشهر الماضي بعد ارتفاعه 0.2% في يوليو. وفي الاثني عشر شهرا حتى أغسطس ارتفع مؤشر أسعار المستهلك 2.5%. وكان هذا أصغر ارتفاع على أساس سنوي منذ فبراير 2021 وتبعه زيادة بنسبة 2.9% في يوليو.

 

وتوقع خبراء اقتصاديون استطلعت  آراءهم ارتفاع مؤشر أسعار المستهلك 0.2% وارتفاعه 2.6% على أساس سنوي. ورغم أن التضخم لا يزال أعلى من هدف البنك المركزي الأميركي البالغ 2%، فقد تباطأ بشكل كبير، مما سمح لصناع السياسات بالتركيز بشكل أكبر على سوق العمل في سعيهم إلى دعم التوسع الاقتصادي.

 

أظهرت بيانات الحكومة الأسبوع الماضي ارتفاع أعداد الوظائف غير الزراعية بنسبة أقل من التوقعات في أغسطس، لكن معدل البطالة انخفض إلى 4.2% من أعلى مستوى في ثلاث سنوات عند 4.3% في يوليو، وهو ما قلل من احتمالات خفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس وعزز من احتمالات خفضها بمقدار ربع نقطة.

 

ويشهد التوظيف تباطؤا كبيرا، مما يقلل من مخاطر اشتعال التضخم من جديد.

 

وزير الاستثمار لمسئولين ألمان: الحكومة تقوم بإصلاحات فى السياسات المالية والنقدية والتجارية وزير المالية: قررنا وضع سقفا للغرامات.. ولن تزيد عن الأصل الضريبي وزير المالية يعلن تفاصيل حزمة التسهيلات الضريبية الجديدة

 

 الأسواق المالية

 

 الأسواق المالية

 

وفي وقت مبكر من اليوم الأربعاء، شهدت الأسواق المالية احتمالات بنحو 29% لخفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في اجتماع السياسة الذي سيعقده بنك الاحتياطي الفيدرالي في 17 و18 سبتمبر، وفقاً لأداة "FedWatch" التابعة لمجموعة "CME".

 

وكانت احتمالات خفض أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة حوالي 71%.

 

أبقى البنك المركزي على سعر الفائدة القياسي لليلة واحدة عند النطاق الحالي 5.25% -5.50% لمدة عام، بعد أن رفعه بمقدار 525 نقطة أساس في عامي 2022 و 2023.

 

تباطأ معدل التضخم السنوي في أميركا بشكل كبير من ذروة 9.1% في يونيو 2022 حيث أدت تكاليف الاقتراض المرتفعة إلى كبح الطلب.

 

باستثناء مكونات الغذاء والطاقة المتقلبة، ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 0.3% في أغسطس بعد ارتفاعه بنسبة 0.2% في يوليو. في الأشهر الاثني عشر حتى أغسطس، ارتفع ما يسمى مؤشر أسعار المستهلكسن الأساسي بنسبة 3.2%. وذلك بعد ارتفاع بنسبة 3.2% في يوليو.

 

وحذر بعض خبراء الاقتصاد من أن الثبات المستمر في التضخم الأساسي يجادل ضد خفض أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة يوم الأربعاء المقبل.

 

مقالات مشابهة

  • الذهب يصعد بفضل التفاؤل حيال خفض الفائدة الأميركية
  • أسهم اليابان ترتفع منهية سلسلة خسائر استمرت 7 جلسات
  • الدولار يرتفع بعد بيانات أوقفت رهانات خفض كبير للفائدة
  • الأسهم الأردنية تغلق تعاملاتها على ارتفاع
  • الأسهم الكويتية تغلق تعاملاتها على ارتفاع
  • أسهم أوروبا تغلق مستقرة والأنظار على قرار المركزي الأوروبي
  • تباين مؤشرات الأسهم الأمريكية عند الفتح وسط غموض بشأن أسعار الفائدة
  • التضخم في أمريكا يتراجع إلى 2.5% خلال أغسطس
  • الين الياباني يقفز لأعلى مستوياته في 8 أشهر مقابل الدولار الأمريكي بعد تصريحات مشددة
  • أسعار الذهب ترتفع 11 دولارًا مع انخفاض مؤشر العملة الأميركية