تعمل الحكومة المصرية ممثلة في وزارة التنمية المحلية ومحافظات الجمهورية والجهات المختصة، في الفترة الحالية على مراجعة ملف البناء في مصر بما يشمله من عدة قطاعات تشمل التصالح على المخالفات واشتراطات البناء الجديدة في المدن المصرية وكذلك إجراءات التراخيص.

وأكد مصدر مطلع بوزارة التنمية المحلية، يتم في الوقت الحالي إجراء مراجعة شاملة لملف البناء في مصر وذلك للوقوف على الإشكاليات التي تحول دون إتمام الإجراءات والتيسير على المواطنين للوصول إلى المستهدفات المطلوبة من الإجراءات التي اتخذتها الحكومة في عدد من الملفات الخاصة بالبناء والمخالفات والتراخيص.

وقال المصدر، في تصريحات خاصة إلى "الفجر"، أنه يتم في الوقت الحالي بحث تعديل اشتراطات البناء الجديدة الجاري تطبيقها في المدن المصرية على مستوى محافظات الجمهورية.

وأضاف المصدر، أن الهدف من مراجعة هذه الاشتراطات هو الوقوف على نقاط الضعف أو الأمور التي تعيق إتمام إجراءات البناء أمام المواطنين.

وشدد المصدر، على أنه تم كذلك الإعلان اختصار إجراءات استخراج تراخيص البناء في المدن من 15 إجراءً إلى 8 إجراءات فقط.

وقال مصدر آخر بمحافظة القاهرة، إنهم يعملون في الوقت الحالي على إدخال الإجراءات الجديدة لاستخراج تراخيص البناء على المنظومة الإلكترونية وذلك تمهيدا للبدء في تفعيلها خلال المرحلة المقبلة.

وأضاف المصدر، في تصريحات إلى "الفجر"، أنه بمجرد إدخال التعديلات الجديدة سيتاح بشكل فوري للمواطنين التقدم رسميا من أجل استخراج التراخيص البنائية وفق التحديثات الصادرة من وزارة التنمية المحلية.

وأشار المصدر، إلى أن المحافظة تلقت بالفعل منذ أيام كتابا دوريا من وزيرة التنمية المحلية، وجار حاليا العمل على إعداد الإجراءات والمستندات والأوراق الجديدة المطلوبة لاستخراج تراخيص البناء.

كانت أعلنت الدكتورة منال عوض، وزيرة التنمية المحلية، عن تقليص إجراءات استخراج رخصة البناء في المدن المصرية لتصبح 8 خطوات بدلًا من 15، مما يسهم في تسهيل العملية على المواطنين ويختصر الفترة الزمنية اللازمة للحصول على الرخصة.

وأوضحت الوزيرة أن الرخصة ستصدر من الجهة الإدارية المختصة، التي تتمثل في المركز التكنولوجي والإدارة المختصة بشؤون التخطيط والتنظيم في الوحدات المحلية بالمحافظات، دون الحاجة إلى التعامل مع الوحدات ذات الطابع الخاص بالجامعات أو تقديم عقد مُشهر، ويكتفى بالسند الدال على الملكية.

وتقوم الجهة المعنية أيضًا بتوفير خدمة الرفع المساحي للمتقدمين لاستخراج رخصة البناء مقابل سداد الرسم الخاص.

وزارة التنمية المحلية، أوضحت الإجراءات المطلوبة لاستخراج رخصة البناء في المدن المصرية، والتي تم تقليصها لتسهيل العملية على المواطنين:

1. إجراءات إصدار بيان صلاحية الموقع للبناء

- الطلب: المواطن يقدم طلبًا إلى المركز التكنولوجي، مرفقًا بصورة بطاقة الرقم القومي وكروكي الموقع. لم يعد مطلوبًا تقديم عقد ملكية مشهر أو جدول إحداثيات الموقع.
- الرفع المساحي: يتم إعداد الرفع المساحي بعد سداد رسومه عن طريق إحدى الجهات المساحية (مثل إدارة المساحة العسكرية، مديرية المساحة، مركز شبكات المرافق بالمحافظة، أو وحدة المتغيرات المكانية). مدة إنهاء الرفع المساحي: 15 يومًا.
- إصدار البيان: الجهة الإدارية المختصة تصدر بيان صلاحية الموقع بعد التأكد من الاشتراطات التخطيطية والبنائية والطابع المعماري، وتسلمه للمواطن خلال 5 أيام.

2. إجراءات استخراج تراخيص البناء

- تقديم الطلب: المواطن يقدم الطلب مرفقًا بالتعاقد مع مهندس معتمد من نقابة المهندسين، ويقدم الرسومات والتصميمات الهندسية معتمدة من المهندس، والمستند الدال على ملكية الأرض، ووثيقة التأمين إذا كانت مطلوبة. مدة إصدار وثيقة التأمين من المجمعة العشرية للتأمين: 14 يومًا.
- مراجعة الملف: المركز التكنولوجي والإدارة المختصة بشؤون التخطيط والتنظيم يراجعان الملف للتأكد من مطابقة الرسومات والتصميمات للاشتراطات التخطيطية والبنائية والكودات والطابع المعماري خلال 14 يومًا.
- التعاقد مع مهندس ومقاول: المواطن يتعاقد مع مهندس للإشراف ومقاول للتنفيذ، ويقدم صورة التعاقدات للمركز التكنولوجي مع توقيع الإقرارات الخاصة بالترخيص.
- مراجعة لجنة الفحص: لجنة الفحص بالوحدة المحلية تحدد الرسوم والمبالغ المستحقة لإصدار الترخيص، وتسلم محضر اللجنة بقائمة الرسوم للمركز التكنولوجي خلال 10 أيام.
- سداد الرسوم: المواطن يسدد الرسوم والمبالغ المستحقة، ويتم إصدار الترخيص معتمدًا من رئيس الوحدة ومختومًا بخاتم الجهة الإدارية خلال 48 ساعة من سداد الرسوم.

وتبلغ المدة الإجمالية لإصدار تراخيص البناء 26 يومًا في الحالات التي لا تتطلب وثيقة التأمين، و40 يومًا في الحالات التي تتطلب وثيقة التأمين.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: تراخيص البناء منظومة تراخيص البناء منظومة التراخيص اشتراطات البناء مخالفات البناء التنمية المحلية استخراج تراخیص البناء فی المدن المصریة التنمیة المحلیة الرفع المساحی البناء فی

إقرأ أيضاً:

محافظ أسيوط يلتقي بوفد برنامج التنمية المحلية لمتابعة برنامج تنمية صعيد مصر   

 

 



التقى اللوا هشام أبوالنصر محافظ أسيوط اليوم الخميس الدكتور هشام الهلباوى مساعد وزير التنمية المحلية للمشروعات القومية ومدير برنامج التنمية المحلية في صعيد مصر والوفد المرافق له لمتابعة الملامح العامة لبرنامج التنمية المحلية بصعيد مصر بالمحافظة

 

وحضر اللقاء المهندسة فاطمة أحمد إبراهيم سكرتير عام المحافظة، والمحاسب عدلي أبوعقيل السكرتير العام المساعد للمحافظة، ومحمد محمود كامل وكيل مجلس الدولة والمستشار القانوني للمحافظة ويحيى زكريا أبو رحمة مدير وحدة التنفيذ المحلية بأسيوط وأعضاء الوحدة، حيث استهدف اللقاء عرض الموقف العام للبرنامج والموقف التنفيذي لكل مكون وخطة العمل الفترة القادمة


وفي بداية اللقاء رحب محافظ أسيوط بوفد البرنامج برئاسة الدكتور هشام الهلباوى والوفد المرافق له وقدم الشكر للدكتورة منال عوض وزير التنمية المحلية على اهتمامها بمحافظة أسيوط مشيدًا بالبرنامج الذى يستهدف تعزيز التنمية المحلية المستدامة، وذلك للحد من الفقر بالمحافظة عن طريق رفع القدرة التنافسية والاقتصادية، ورفع كفاءة الوحدات المحلية لتقديم الخدمات الأساسية، مما ينتج عنه خلق فرص عمل جديدة من جانب القطاع الخاص، وتحسين بيئة الأعمال على مستوى المحافظة، وتحقيق أهداف تحسين أداء البنية التحتية والخدمات المقدمة للمواطنين، وتعظيم عدد المستفيدين من الأفراد والأعمال من تحسين وتوفير البنية التحتية


وتقدم الدكتور هشام الهلباوي مساعد وزير التنمية المحلية بالشكر لمحافظ أسيوط وهنأه على توليه المسئولية كمحافظ للإقليم مؤكدًا على جهود المحافظ لحل مشاكل المواطنين واستكمال المشروعات بالمحافظة موضحًا أن الدولة لم تدخر جهدًا في تلبية مطالب المواطنين ونجاح مبادرة حياة كريمة مطالبًا بزيادة نسب الإنجاز فى كافة المشروعات حتى يشعر المواطن بتلك المشروعات مؤكدًا على ضرورة أن تنتهى المشروعات خلال 10 شهور في ملفي برنامج التنمية المحلية وحياة كريمة.
وقد استعرض مدير برنامج التنمية المحلية عددًا من المشروعات التي يتم تنفيذها حاليًا بمحافظة أسيوط ونسب التنفيذ ومنها سوق الخضار والفاكهة بمركز البدارى وإحلال وتجديد موقف سيارات الغنايم وإنشاء سوق للماشية بقرية الزرابي ورفع كفاءة منطقة الشيخة نفيسة وإنشاء سوق ومجمع تجارى بمنطقة الأربعين بحى غرب مدينة أسيوط فضلًا عن مشروعات مديرية الصحة والأجهزة الطبية المختلفة ومشروع موقف حضاري نزلة عبد اللاه وإنشاء سوق حضري للباعة الجائلين بمركز أبنوب كما تم استعراض مدى جاهزية تلك المشروعات للافتتاح خلال الشهر القادم


وكما استعرض أعضاء برنامج التنمية المحلية موقف البرنامج ومكوناته المختلفة منها التكتلات الاقتصادية مثل تكتل الرمان بالبدارى وساحل سليم وتكتل الريحان والنباتات العطرية بأبنوب ونسب تنفيذ كل تكتل وموقف المرافق من كهرباء ومياه وغاز طبيعي تمهيدًا لطرحها على الخريطة الاستثمارية بعد إعداد دراسات الجدوى اللازمة وكما تم استعراض موقف كل من مكون المراكز التكنولوجية والتخطيط المحلى والمتابعة والتقييم وخطط بناء القدرات والتعاقدات


وفي نهاية اللقاء أعرب المحافظ عن شكره لزيارة وفد برنامج التنمية المحلية وأكد على أهمية متابعة ما تم الاتفاق عليه خلال هذا اللقاء من مشروعات تعود بالنفع على المواطن الأسيوطي

مقالات مشابهة

  • موسم الولي الصالح مولاي عبد الله الشريف بوزان .. تراث روحي وثقافي في خدمة التنمية المحلية
  • محافظ أسيوط يلتقي بوفد برنامج التنمية المحلية لمتابعة برنامج تنمية صعيد مصر   
  • وزير الخارجية والهجرة يستقبل وزيري التنمية المحلية والإسكان
  • وزيرة التنمية المحلية تبحث سبل التعاون مع مؤسسة رجال الأعمال المصريين الصينيين
  • نتيجة وظائف التنمية المحلية.. مصدر يكشف آخر التطورات
  • التنمية المحلية تعلن المواعيد الجديدة لغلق المحلات والكافيهات
  • التنمية المحلية: 18 حملة تفتيشية مفاجئة ومخططة في 4 محافظات
  • التنمية المحلية: مهلة 30 يومًا لأصحاب طلبات التصالح القديمة لتوفيق أوضاعهم
  • «وزيرة التنمية»: تشكيل فرق لتقييم أداء لجان التصالح على مخالفات البناء
  • وزيرة التنمية المحلية: 18 حملة تفتيشية على الوحدات المحلية في 4 محافظات