قالت المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية فضيلة الشايب، إنه خلال الأسابيع الأخيرة أبلغت 4 دول مجاورة لجمهورية الكونغو عن حالات إصابة بمرض جدري القرود وهي بوروندي وكينيا ورواندا وأوغندا، مشيرة إلى أن 12 دولة في أفريقيا أبلغت عن إصابات هذا العام، منها 9 دول تعاني بشكل كبير من تفشي المرض.

تفشي جدري القرود في الكونغو

وأضافت «فضيلة» في تصريحات لـ«الوطن»، أنه جرى الإبلاغ عن تفشي مرض جدري القرود في الكونغو لعقود من الزمن، وكان عدد الحالات المبلغ عنها كل عام في ارتفاع مطرد.

وأكدت أن عدد الحالات المبلغ عنها في الأشهر الستة الأولى من هذا العام يطابق العدد المبلغ عنه في العام الماضي بأكمله، بينما انتشر الفيروس إلى مقاطعات لم تتأثر به من قبل.

مضاعفات جدري القرود خطيرة

وأوضحت المتحدثة الرسمية باسم الصحة العالمية، أن معظم الأشخاص المصابين بجدري القرود يتعافون تمامًا، لكن بعضهم يصابون بمضاعفات المرض الخطيرة وتشمل الألم الشديد؛ والتهاب الدماغ أو الرئتين أو القلب؛ وصعوبة التبول؛ وفقدان الحمل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جدري القرود مرض جدري القرود الصحة العالمية جدری القرود

إقرأ أيضاً:

«الصحة العالمية»: ربع المصابين في العدوان الإسرائيلي على غزة بحاجة لتأهيل لسنوات مقبلة

أعلن تحليل جديد أجرته منظمة الصحة العالمية، أن ربع المصابين الفلسطينيين على الأقل في حرب غزة يعانون من إصابات غيّرت حياتهم وتتطلب خدمات إعادة تأهيل لسنوات مقبلة، وسط استمرار تدمير النظام الصحي في القطاع.

وذكرت المنظمة - في تقرير لها، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" اليوم، الخميس، أن إصابات الأطراف الشديدة - والتي تقدّر بين 13 ألفا و455 إلى 17 ألفا و550 - هي العامل الرئيس للحاجة إلى إعادة التأهيل، بما في ذلك عدد كبير من عمليات البتر.

وأشارت منظمة الصحة العالمية إلى أن مركز إعادة بناء وإعادة تأهيل الأطراف الوحيد في غزة، الواقع في مجمع ناصر الطبي في خان يونس جنوب القطاع، أصبح غير صالح للعمل في ديسمبر الماضي بسبب نقص الإمدادات واضطرار العاملين الصحيين المتخصصين للمغادرة، بحثا عن الأمان، ومن ثم تعرض لاحقا لأضرار بعد اقتحام المستشفى في فبراير الماضي.

وطالبت بوقف إطلاق النار، كونه "أمرًا بالغ الأهمية لإعادة بناء النظام الصحي للتعامل مع الاحتياجات المتصاعدة".

مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية: ربع المصابين في العدوان الإسرائيلي على غزة بحاجة إلى التأهيل لسنوات
  • دولة عربية تعلن ظهور فيروس جدري القرود وتحذر مواطنيها
  • «الصحة العالمية»: ربع المصابين في العدوان الإسرائيلي على غزة بحاجة لتأهيل لسنوات مقبلة
  • المغرب تسجل إصابة بجدري القرود
  • المغرب يسجل أول حالة إصابة بجدري القردة
  • أول حالة إصابة بجدري القردة في الدول العربية
  • المغرب يعلن تسجيل أول حالة إصابة بفيروس جدري القردة
  • المغرب يعلن تسجيل أول حالة بفيروس جدري القرود
  • 20 ألف إصابة بجدري القرود في إفريقيا
  • ظهور السلالة القديمة من جدري القرود في الهند.. وإعلان حالة الطوارئ