قال الإعلامي عمرو أديب، إن مصر لا تقبل أى مساس بالأمن على حدودها وأمنها القومي.. ومصر دولة عظمي فى منطقتها”.

عمرو أديب يناشد بالتدخل لحل أزمة شيرين عبدالوهاب (فيديو) عمرو موسى: إسرائيل خرقت اتفاقية أوسلو ببناء المستوطنات وطرد الفلسطينيين مصر لها سياستها وقوتها وتواجدها

وأضاف عمرو أديب، خلال حواره ببرنامجه “الحكاية” المذاع عبر فضائية “إم بي سي مصر”، أن مصر نجحت أن يكون لديها علاقات واضحة مع أمريكا، موضحا أن الأمر ليس علاقة قوى عظمي مع دولة، بل أن مصر لها سياستها وقوتها وتواجدها.

وتابع عمرو أديب:  “أى شخص يتحدث عكس هذا الشئ يبقي مش فاهم حاجة، وإلا لماذا بلينكن كان عندنا، جاى ليه إلا إذا لم أكن مؤثر، وكان هناك إتصال بين الرئيس بايدن والرئيس السيسي”.

 وعلى جانب آخر، أكد عمرو موسى، الأمين العام الأسبق للجامعة العربية، أن اتفاقية أوسلو، وهي اتفاقية وقعت عليها الحكومة الإسرائيلية بأن هناك أراضي فلسطينية، وهي أراضي الاحتلال «أ، ب، ج»، أصبحت تخرقها ببناء المستوطنات ونسف القرى الفلسطينية وطرد السكان الفلسطينيين، موضحًا أن الوضع الفلسطيني في حد ذاته خطير، سواء غزة، أو الضفة، أو القدس، وأساسه الاحتلال الإسرائيلي الذي كان مسكوتًا عنه لسنوات طويلة.


وقال “موسى” خلال تصريحاته عبر فضائية “القاهرة الإخبارية”، اليوم الجمعة، إن هناك خطة إسرائيلية للاستيلاء على الأراضي الفلسطينية التي لا تزال محتلة حتى الآن، حتى تتوسع إسرائيل وتحكم هذه الأراضي من النهر حتى البحر، وأن تصاعد الأحداث منذ أكتوبر 2023 جاء نتيجة تجاهل الاحتلال للقانون الدولي واختراقه اتفاقية أوسلو، من خلال بناء المستوطنات ونسف قرى فلسطين وطرد مواطنيها وإبادة الحياة بأكملها، إلى جانب عدم وجود رغبة دولية في حل القضية الفلسطينية، والشعب الفلسطيني انفجر في وجه سياسة ظالمة تجاهه.


وأشار إلى أن موضوع التطبيع مع إسرائيل ليس ممنوعًا الحديث فيه، والمبادرة العربية التي أصدرتها الجامعة العربية بناءً على اقتراح المملكة العربية السعودية تنص على التطبيع والاعتراف بإسرائيل في إطار اتفاقات معينة، ونحن لسنا ممتنعين عن الحديث عن التطبيع، إنما التطبيع أيضًا لا يكون مجانيًا، أو خنوعًا لضغط.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: عمرو أديب أمن مصر القومي السيسي بايدن بوابة الوفد عمرو أدیب

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء: لا مساس بحصة مصر بمنجم السكري وقد تزيد

عقب الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، على ما أثير خلال الفترة الماضية حول استحواذ شركة "أنجلو غولد أشانتي" على شركة سنتامين في صفقة تقدر قيمتها بنحو 2.5 مليار دولار، والتي تتيح لها السيطرة على منجم السكري في مصر.

خلال زيارة لوزير البترول.. منجم السكري أنتج 8 مليون أوقية منذ بدء العمل عاجل| سنتامين: الحكومة المصرية حصلت على عائدات مليار دولار من منجم السكري

وقال "مدبولي"، خلال مؤتمر صحفي، مع وزير المالية، اليوم الأربعاء، إن هناك عقد خاص بمنجم السكري يتضمن حقوق الدولة المصرية بمنتهى الوضوح، ومصر تحصل على حصتها كاملة، موضحًا أن حصة مصر من المنجم لا يوجد نقاش عليها نهائيًا، مشددًا على أن هذا الخبر أعلن بين شركتين ووزارة البترول اليوم في تواصل مع الشركة لاستبيان التفاصيل وسيتم إصدار بيان بكافة التفاصيل.

وتابع رئيس مجلس الوزراء، أن حصة مصر مهما كانت التعاملات البينة بين الشركات لن يطولها أي مساس، وهناك عقد خاص يتضمن حقوقنا بمنجم السكري، وحصتنا لا جدال فيها وقد تزيد حال كان هناك استثمارات جديدة.

مقالات مشابهة

  • إزاحة الستارة عن تمثالي أديب وسلوى حداد في عاليه
  • عضو بالشيوخ يرفض الدعوة لإبطال الأصوات العربية في الانتخابات الرئاسية الأمريكية
  • مؤسسة الإمارات للطاقة النووية و نظيرتها الهندية توقعان اتفاقية للتعاون بالمجال السلمي
  • اتفاقية تعاون بين الإمارات والهند في المجال النووي السلمي
  • رئيس الوزراء: لا مساس بحصة مصر بمنجم السكري وقد تزيد
  • قرارات إجرائية من الجامعة العربية بشأن تطورات القضية الفلسطينية
  • بوريل: المبادرة العربية للسلام قد تكون الأساس لحل عادل للقضية الفلسطينية (فيديو)
  • خبير سياسات دولية: توافق وجهات النظر المصرية الدنماركية مهم لحل القضية الفلسطينية  
  • اجتماع للجنة الوزارية العربية بالقاهرة لمناقشة أخر التطورات على مستوى القضية الفلسطينية
  • كلّاس هنأ اللبنانيين الفائزين في البطولة العربية لمصارعة الذراعين في دبي