وسط الحراك الإقليمي والدولي الذي تشهده الأزمة السودانية، وبالتزامن مع انعقاد اجتماعات جنيف، وما أثير من تضارب التصريحات حول الغاء اجتماع القاهرة بين الحكومتين السودانية والأمريكية والذي كان مقررا عقده في الأيام القليلة الماضية، وصل اللواء عباس كامل رئيس المخابرات المصرية إلى بورتسودان (الجمعة) في زيارة مهمة، تحمل في طياتها رسائل قد تكون على الأرجح خاصة باجتماعات جنيف حول الكيفية المناسبة لوقف اطلاق النار بالبلاد.

دور مصر

وبحسب بيان مجلس السيادة السوداني، فقد التقى رئيس مجلس السيادة الإنتقالي الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان عبد الرحمن، رئيس المخابرات العامة المصرية الوزير عباس كامل ، بحضور الفريق اول محمد ابراهيم مفضل مدير جهاز المخابرات العامة السوداني، وثمن رئيس مجلس السيادة خلال اللقاء، دور مصر الرائد في دعم ومساندة أشقائهم في السودان في إطار العلاقات الثنائية التاريخية والأخوية التي تربط البلدين والشعبين، معرباً عن عميق تقديره وشكره لمصر حكومة وشعباً تحت قيادة الرئيس السيسي، وتناول اللقاء العلاقات السودانية المصرية والتحديات التي تواجه البلدين، وأكد رئيس المخابرات المصري حرص مصر على أمن واستقرار السودان، وتمنى أن تُطوى صفحة الحرب سريعاً لوقف معاناة المواطن السوداني.

توقيت مهم

تأتي زيارة عباس كامل إلى بورتسودان في توقيت مهم ودقيق تشهد فيه الأزمة السودانية حراكا إقليميا ودوليا ملحوظا، وذلك لبحث صيغة لوقف إطلاق النار وتوصيل المساعدات الإنسانية للمتضررين، وتنبع أهمية الزيارة في أنها تأتي من مسؤول مصري رفيع، بعد اللغط الكبير الذي صاحب اجتماع القاهرة التشاوري بين الحكومتين السودانية والأمريكية، وتبادل الاتهامات بين الجانبين السوداني والأمريكي حول من السبب في فشل هذا الإجتماع الذي كان مقررا أن يناقش فيه رؤية الحكومة السودانية حول كيفية تنفيذ ماتم الاتفاق عليه في منبر جده بخروج الدعم السريع من المدن والأعيان المدنية.

انقسام الخبراء

ويرى كثير من المتابعين أن زيارة كامل لـ “بورتسودان” ربما أتت لإقناع القيادة السودانية بسرعة الانضمام إلى مفاوضات جنيف، في وقت انقسم فيه الخبراء عن مدى استجابة البرهان لذلك، وهل سيذهب وفد الحكومة السودانية إلى جنيف أم سيصر على ضرورة تنفيذ اتفاق جدة قبل الذهاب إلى أي مفاوضات، إضافة إلى باقي التحفظات المتعلقة بضرورة المشاركة باسم حكومة السودان وليس الجيش، علاوة على عدم الرغبة في وجود الإمارات كرقيب في المفاوضات.

ثقة كبيرة

المتابع للدور المصري في السودان يلمس ثقة كبيرة من الجانب السوداني في أمانة هذا الدور، ويقرأ أن القاهرة لا يمكن أن تفرض شيئا على السودان، إلا في اطار التشاور الذي يصب في مصلحة البلاد، والذي بدوره ينعكس على أمن واستقرار مصر، وهنا يجب تسليط بعض الضوء على كواليس عدم اتمام لقاء القاهرة التشاوري، والاتهام بأن الوفد السوداني هو الذي خرق البروتوكول ولم يأتِ لاتمام اللقاء، في وقت أكد فيه وزير الخارجية السوداني حسين عوض ورئيس وفد التفاوض محمد بشير أبو نمو لـ(المحقق) أن الجانب السوداني كان جاهزا للحضور إلى مصر وأن جزءا منه بالفعل وصل إليها، إلا أن إشارة الحضور من الوسيط المصري لم تأتِ، وبالتحري والتدقيق، قامت (المحقق) بالبحث عن حقيقة ماحدث وتبين لنا أن توضيحات الجانب السوداني كانت هي الأقرب إلى الواقع، وألمحت مصادر مصرية مطلعة لـ(المحقق) إلى أن الأمريكان بطبيعتهم متعاليين وسطحيين، وأن هذا مايثير حفيظة الجانب السوداني، وتساءلت ذات المصادر عن مفهوم خرق البروتوكول الذي اتهم به المبعوث الأمريكي الخاص بالسودان توم بيرييلو الوفد السوداني، مايعكس تفاهمات بين الجانبين المصري والسوداني في مبادرة جنيف التي تقودها الولايات المتحدة الأمريكية.

رمانة الميزان

وقد يتبادر إلى الذهن السؤال عن مدى هذه التفاهمات بين مصر والسودان، في وقت شاركت فيه القاهرة بالفعل في منبر جنيف، في حين أن الحكومة السودانية لم تحضر حتى اللحظة، وهنا قد يكون حرص مصر في المشاركة في هذا المنبر، لضرورة تثبيت رؤيتها في حل الأزمة السودانية دون تركها لتقاطع أجندات إقليمية ودولية قد تصب في غير مصلحة السودان ومصر على حد سواء، في وقت تبدو مصر فيه حريصة أيضا على الثوابت السودانية والمساعدة في تلبية تحفظات الجانب السوداني قبل الدخول في التفاوض، لتصبح القاهرة “رمانة الميزان” المضمونة والموثوقة للجانب السوداني في مناقشة الأزمة في غيابه. على أية حال ينبغي قراءة الزيارة في إطار هذا المفهوم الذي تؤكد عليه الشواهد والمعطيات المحيطة. وبالعودة إلى أهمية الزيارة ودلالات التوقيت حاولت (المحقق) في هذا التقرير استقراء رؤية الخبراء عن أهمية الزيارة والدلالات والتوقعات الناتجة عنها.

قلق أمريكي

من جانبها لفتت الدكتورة أماني الطويل مديرة البرنامج الأفريقي بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية إلى أن الزيارة بالضرورة ستبحث الملفات المتعلقة بوقف إطلاق النار في السودان نظرا لتأثير ذلك على مصر. وقالت الطويل لـ(المحقق) إن الزيارة مهمة في هذا التوقيت، لبحث أفق الجهود الساعية لوقف إطلاق النار في السودان، منوهة إلى أن الزيارة قد تكون متعلقة برسائل أمريكية، وضعها وزير الخارجية السودانية أنتوني بلينكن في بريد القاهرة عند زيارته لها قبل أيام بخصوص الأزمة في السودان، مضيفة وكذلك المحادثة الهاتفية بين السيسي وبايدن والتي تناول فيها الرئيسان سبل حل الأزمة السودانية، مشيرة في هذا الصدد إلى تصريحات السفير الروسي في بورتسودان حول أن الإتفاق بين السودان وروسيا قائم وكائن، وقالت إن ذلك قد يكون من دواعي القلق الأمريكي هذا التقارب السوداني الروسي، ورأت أن كل ذلك سيكون أحد نقاط النقاش المهمة في لقاء البرهان وكامل في بورتسودان، مؤكدة أنه في اللحظة الراهنة لا يمكن توقع ماذا ستسفر عنه الأحداث.

اقناع البرهان

من جهته أوضح عثمان ميرغني رئيس تحرير صحيفة التيار أن الزيارة تأتي في اطار مايطلق عليه (الدبلوماسية الرئاسية)، وأنها أسرع طرق التواصل لإحداث نتائج بعيدا عن الدبلوماسية التقليدية. وقال ميرغني لـ(المحقق) إن دبلوماسية رئاسة الجمهورية سريعة ونشطة وتستطيع أن تتجاوز اللقاءات الروتينة، مضيفا أن الزيارة تأتي في إطار مفاوضات جنيف، في محاولة لاقناع البرهان بأن الأمور تحتاج معاملة أكثر مرونة، وأن وقف العدائيات من الضرورة التعامل معه بسياق مختلف.

يريد التفاوض

واعتبر ميرغني أن مشاورات القاهرة قد انتهت بنجاح المشاورات حول الترتيبات الإنسانية، وقال إن المشاورات قد تمت بالفعل بين الحكومتين السودانية والأمريكية حول موضوع الترتيبات الإنسانية، مضيفا لجدية وقف العدائيات جاءت الزيارة، مبينا أن تنفيذ ماتم الاتفاق عليه في جده يتطلب إجراءات فنية عسكرية، وأن الجيش لديه خطة وجداول زمنية وتوقيتات ومسارات واقتراح قوات للرقابة لانسحاب الدعم السريع من المدن، وأن كل ذلك يحتاج لنقاش مع الطرف الذي سينسحب، متوقعا انضمام الجانب السوداني إلى مفاوضات جنيف، وقال إن الجيش سوف يفاوض إن لم يكن بالمشاركة المباشرة سيكون عن بعد أو عن طريق طرف ثالث، وربما عبر مصر نفسها والتي يمكن أن تنقل وجهة النظر السودانية للمفاوضات، ورأى أن البرهان يريد أن يفاوض دون أن يحسب عليه هذا التفاوض، وأرجع ذلك لوجود قوى سياسية سودانية لا تريد هذا التفاوض وأن البرهان يأخذ ذلك في الإعتبار.

شرح الملابسات

وقبل البدء في التعليق على الزيارة تساءل الدكتور خالد التيجاني الكاتب والمحلل السياسي عن لماذا فشل لقاء القاهرة. وقال التيجاني لـ(المحقق) إن هذا السؤال مبدئيا يحتاج إلى إجابة في ظل الروايتين المتناقضتين بين السودان وأمريكا، مضيفا كيف جاز للمبعوث الأمريكي أن يتحدث بلسان الدولة المضيفة (مصر) بأن الوفد السوداني خرق البروتوكول، فهل هذا احراج دبلوماسي متعمد لمصر واظهار بأنه احتجاج مصري على الجانب السوداني، أم أنه عدم فهم من المبعوث، ورأى أن الزيارة قد تكون لشرح ملابسات ما تم في الغاء اللقاء للقيادة السودانية وماحدث في جنيف أيضا.

مصدر موثوق

واعتبر التيجاني أن هناك اشكالية منهجية من جانب المبعوث لما يحدث في السودان، وقال إن ذلك يتعلق إما بكفاءته الشخصية أو أنها سياسة أمريكية ينفذها، مضيفا أن ذلك اتضح تماما من سوء الإعداد لجنيف، وبالتالي فإن فشل المبادرة محسوب عليه، وتابع أتوقع أن يكون هناك نقاش بين البرهان وكامل حول الخطوات القادمة ومزيد من التفاهم حول ما يترتب عن ما إذا فشلت جنيف، ورأى أن بيرييلو ربما أراد ألا يلزم نفسه في لقاء القاهرة باتقاق مع الحكومة حول رؤيتها لتنفيذ منبر جدة، وقال إنه حاول أن يجد لنفسه مبررا في فشل اللقاء، معتبرا أن اجتماعات جنيف قد فشلت وأنه ليس لها مستقبل، وقال إن الأمور كلها تتجه الآن إلى مصر الطرف الذي أكد أنه أكثر جدية في البحث عن حلول منتجة بعد كل محاولات إبعادها، مؤكدا أن القاهرة مصدر موثوق به في حل الأزمة، وأنها لها علاقات مفتوحة مع الجميع، مشددا في الوقت نفسه على أن الباب الوحيد الآن الذي يمكنه أن يحدث اختراقا هو مصر.

القاهرة- المحقق- صباح موسى

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: الأزمة السودانیة الجانب السودانی أهمیة الزیارة أن الزیارة فی السودان لـ المحقق عباس کامل وقال إن فی هذا فی وقت

إقرأ أيضاً:

الحكومة السودانية راضية عن تمديد عقوبات دارفور والدعم السريع مستاء

أعرب دبلوماسي في وزارة الخارجية السودانية -اليوم الخميس- عن رضا حكومته عن قرار مجلس الأمن الدولي بتمديد العقوبات المفروضة على إقليم دارفور غربي السودان لعام آخر، في حين استاءت قوات الدعم السريع من القرار، وسط تواصل القصف في مدينة الفاشر.

وقال المصدر الدبلوماسي بالخارجية السودانية -للجزيرة- إن الحكومة طوّقت محاولات توسيع قرار العقوبات ليشمل كل أنحاء السودان، وحصرت نطاقه في دارفور.

وأضاف أن الحكومة السودانية منعت إدخال أي لغة سياسية في القرار، فكان بمنزلة تمديد تقني للإجراءات المفروضة منذ عام 2005، وفق وصفه.

من جانبه، قال مندوب السودان لدى الأمم المتحدة الحارث إدريس، خلال جلسة لمجلس الأمن أمس الأربعاء، إن حماية المدنيين تتطلب دعما للقوات النظامية، موضحا أن عدم إعادة توازن القوى في دارفور لمصلحة الجيش سيؤثر سلبا على جهود الحكومة لحماية المدنيين.

وأشار الحارث إلى حصار قوات الدعم السريع لمدينة الفاشر عاصمة ولاية شمالي دارفور واستمرار تزويدها بالسلاح بواسطة ما سماها "الدولة الراعية" التي خرقت القرار رقم 1591 الخاص بحظر دخول الأسلحة إلى دارفور.

رفض للقرار

بالمقابل، وصف الباشا طبيق مستشار قائد قوات الدعم السريع قرار مجلس الأمن الدولي 2750 الخاص بتجديد حظر توريد الأسلحة إلى دارفور بأنه "مخيب لآمال الشعب السوداني الذي كان يتوقع إصدار قرار جديد لحظر توريد الأسلحة إلى كل أنحاء السودان وليس إلى دارفور وحدها".

وأضاف أن الحرب امتدت إلى جميع ولايات السودان، وكان الأصوب إصدار قرار بحظر الطيران الحربي في السودان "إذا كان الهدف فعلا هو حماية المدنيين"، بحسب تعبيره.

وينص القرار على تمديد العقوبات التي تشمل حظر الأسلحة على إقليم دارفور غربي البلاد، وحظر سفر بعض الشخصيات والمؤسسات، وتجميد الأصول حتى 12 سبتمبر/أيلول 2025.

آثار قصف سابق استهدف مرافق صحيفة في الفاشر (الجزيرة) قتلى بالفاشر

وميدانيا، قال مصدر عسكري مطلع في الجيش السوداني إن قوات الدعم السريع قتلت بقصف بالمسيّرات 3 نساء في حي الطريفية بمدينة الفاشر.

وأضاف أن الجيش دمر 7 مسيّرات أطلقتها قوات الدعم السريع مستهدفة أماكن متفرقة من مدينة الفاشر.

ومنذ منتصف أبريل/نيسان 2023، يخوض الجيش السوداني والدعم السريع حربا خلّفت أكثر من 20 ألف قتيل وقرابة 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

وتتصاعد دعوات أممية ودولية لإنهاء الحرب وتجنيب السودان كارثة إنسانية بدأت تدفع الملايين إلى المجاعة والموت جراء نقص الغذاء، بسبب القتال الذي توسعت رقعته.

مقالات مشابهة

  • السوداني يؤكد أهمية الشراكة مع القطاع الخاص
  • الحكومة السودانية راضية عن تمديد عقوبات دارفور والدعم السريع مستاء
  • هل يحسم الفيتو الروسي قلق بورتسودان حول توصيات بعثة تقصي الحقائق؟
  • حماس تكشف تفاصيل اجتماع وفدها مع الوزير عباس كامل ورئيس وزراء قطر
  • وزير خارجية السودان: نثق في دور مصر وحكمتها في التعامل مع الأزمة السودانية
  • الصحة السودانية تتسلم كواشف معملية ومستلزمات نقل دم من الهلال الأحمر القطري
  • برلماني: مصر تبذل جهودا كبيرة لإنهاء الأزمة السودانية ووقف الحرب في غزة
  • وزير الخارجية يتفق مع نظيره السعودي على أهمية التسوية الشاملة للأزمة السودانية
  • الدفاع عن جمهورية بورتسودان الاخوانية والتحرش بالبعثة الاممية
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره المصري بالقاهرة الأزمة السودانية