قال البيت الأبيض الأمريكي اليوم الجمعة إن محادثات القاهرة من أجل التوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة “بناءة” وحققت تقدما ملموسا ودعا جميع الأطراف إلى إنجاحها.
وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي في ايجاز صحفي إن “المباحثات التمهيدية التي أجريناها في القاهرة أمس كانت بناءة وستستمر اليوم” مؤكدا ضرورة مواصلة هذا “الزخم” للتوصل الى الاتفاق في الايام القليلة المقبلة.


ونفى كيربي تقارير اعلامية تحدثت عن قرب انهيار تلك المفاوضات ووصفها بانها “غير دقيقة” ودعا جميع الاطراف للعمل على تنفيذ الاتفاق المقترح.
واضاف “المفاوضات تتقدم بالطريقة التي حددناها في وقت سابق فيما يتعلق بهذه الجولات التالية من المحادثات. والآن الأمر الحاسم هو أن يشارك الجميع في هذه المحادثات وأن يستمر الجانبان في العمل للمضي قدما نحو تنفيذ الاتفاق”.
وشدد على الحاجة الى مشاركة حركة حماس في مفاوضات القاهرة التي تضم مفاوضين من الولايات المتحدة ومصر وقطر والاحتلال الإسرائيلي.
يذكر ان جولة جديدة من المفاوضات تعقد في القاهرة بوساطة الولايات المتحدة وقطر ومصر للتوصل الى اتفاق بين حماس والاحتلال الإسرائيلي لوقف اطلاق النار في قطاع غزة المحاصر.
وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد شدد لرئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في اتصال هاتفي أول من أمس الأربعاء الماضي على “الحاجة الملحة” لإبرام اتفاق وقف إطلاق النار في غزة.
وكانت الولايات المتحدة قد قدمت مقترحا يوم الجمعة الماضي بدعم من قطر ومصر “لسد الفجوات” التي تحول دون ابرام اتفاق وقف إطلاق النار في غزة وذلك في ختام يومين من المحادثات التي عقدت في العاصمة القطرية الدوحة.

المصدر: جريدة الحقيقة

كلمات دلالية: النار فی فی غزة

إقرأ أيضاً:

سباق البيت الأبيض.. هل انتصرت هاريس تكتيكيا بمناظرتها مع ترامب؟

سلطت نافذة الجزيرة الخاصة بالانتخابات الرئاسية الأميركية المقبلة الضوء على أجواء ما بعد المناظرة بين المرشح الجمهوري دونالد ترامب ومنافسته الديمقراطية كامالا هاريس، وانعكاساتها المتوقعة على استطلاعات الرأي، إضافة إلى احتمالية إجراء مناظرة ثانية.

وتجري الانتخابات الرئاسية الأميركية في الخامس من نوفمبر/تشرين الثاني 2024، حيث يتطلع ترامب لإعادة انتخابه لولاية ثانية غير متتالية بعد خسارته أمام جو بايدن في انتخابات 2020، في حين انسحب الأخير من السباق الانتخابي فاسحًا المجال أمام نائبته هاريس للترشح.

أجواء المعسكرين

ووفق مدير مكتب الجزيرة في واشنطن عبد الرحيم فقراء، يقول الرئيس السابق ترامب إنه حقق النصر في المناظرة لكن مصادر في حملته تبدو غير مقتنعة بما يقوله.

وأشار فقراء إلى أن بعض استطلاعات الرأي يتم التشكيك في مهنيتها حيث تطغى عليها الصبغة السياسية، موضحا أن إمكانية إجراء مناظرات أخرى بين المرشحين قبل الانتخابات تبقى مجهولة وإن اتفق الطرفان على ذلك.

بدوره، قال مراسل الجزيرة أحمد هزيم إن الصورة مغايرة تماما عند الديمقراطيين "فهم راضون عما قدمته هاريس في المناظرة"، بعدما اتبعت إستراتيجية دفعت ترامب للدفاع عن نفسه، وتمكنت بذلك من الحد من قدرته على مهاجمتها ومن قدرته على عرض برامجه السياسية.

وأضاف أن الحزب الديمقراطي يعتقد أن هاريس انتصرت تكتيكيا في المناظرة، متطرقا إلى استطلاعات الرأي وقال إنها أعطت انطباعا إيجابيا عن أداء هاريس وسط رضا كبار قادة الديمقراطيين وأنصارهم.

 

شد وجذب

في السياق ذاته، استحضر ريتشارد غوودستاين -المبعوث السابق للرئيس الأميركي بيل كلينتون لمنطقة الشرق الأوسط- نتائج استطلاعات الرأي بعد المناظرة، وقال إنها أثبتت أن هاريس كانت المنتصرة بفارق كبير عن ترامب.

وأشار غوودستاين -للجزيرة- إلى أنها جعلت ترامب يدعو للأسى وأظهرته مرشحا عجوزا يتفوه بأشياء غير صحيحة، في حين تمضي هي قدما للأمام وتعطي فرصة للطبقة الوسطى للازدهار.

ويعتقد أن المناظرة أظهرت للكثير من الأميركيين قدرة هاريس على الارتجال في الكلام، مستدلا برغبتها في إجراء مناظرة ثانية ومزيد من الفرص لعرض برامجها بعدما "تمكنت من ترامب".

في الجهة المقابلة، خالف المحلل الإستراتيجي في الحزب الجمهوري أدولفو ماركو كلام غوودستاين، معتقدا أن أداء ترامب كان رائعا خاصة كلماته الأخيرة في المناظرة التي لخصت الفرق بين المرشحين ودور هاريس في البيت الأبيض طيلة السنوات الماضية.

ويؤمن ماركو أن "ترامب ضرب بقوة في مسألة التضخم، وضعف إدارة الرئيس جو بايدن في موضوع أمن الحدود، وقضايا الشرق الأوسط وإيران، وحرب روسيا على أوكرانيا"، وفق حديثه للجزيرة.

وأشار إلى أن الديمقراطيين يمتلكون سجلا لا يمكنهم الدفاع عنه، معتبرا ما تقوله وسائل إعلام أميركية عقب المناظرة "تسييسًا"، وأضاف أن الناخبين سوف يدلون بأصواتهم بناء على مواضيع داخلية يخسر فيها الديمقراطيون.

ولفت إلى أن الرئيس الجمهوري السابق وضح الاختلافات مع منافسته هاريس قائلا إنها "الاختيار بين العودة إلى إدارة ترامب أو الاستمرار في إدارة بايدن الحالية"، قبل أن يؤكد رغبة ترامب في مناظرة أخرى "إذا كان من يديرها منصفا".

مقالات مشابهة

  • الأزمات الدولية تدعو أطراف جنوب السودان لاغتنام محادثات نيروبي
  • بايدن يرتدي قبعة ترامب..البيت الأبيض يعلق على صورة أثرت جدلا
  • سباق البيت الأبيض.. هل انتصرت هاريس تكتيكيا بمناظرتها مع ترامب؟
  • مصدر مصري يكشف تطورات محادثات التهدئة بين "حماس" وإسرائيل
  • انتخابات أمريكا 2024.. 3 دول تخشى عودة ترامب إلى البيت الأبيض
  • هاريس تحذر الأمريكيين: ترامب إذا دخل البيت الأبيض مجددا سيدمر روح القانون
  • بلينكن: تم الاتفاق على 90% من بنود اتفاق وقف إطلاق النار في غزة
  • البيت الأبيض يتهم حماس بأنها العقبة الرئيسية أمام التوصل لوقف إطلاق النار
  • حماس تنفي تغيير شروطها التفاوضية.. هكذا ردت على البيت الأبيض
  • حماس ترد على البيت الأبيض بعد تصريحات حول تغيير شروطها في اتفاق وقف إطلاق النار