واشنطن (وكالات) 

أخبار ذات صلة عشرات القتلى والمصابين جراء سيول اليمن الجزائر: 30 ألف طن  وقود تبحر إلى لبنان

أفادت شبكة سي إن إن الأميركية أن ناقلة نفط ترفع العلم اليوناني، والتي تحمل 150 ألف طن من النفط الخام باتت تشكل «خطراً بيئياً» بعد تعرضها لهجوم بقذائف ونيران أسلحة في البحر الأحمر. 
وقامت المهمة البحرية للاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر «أسبيديس»، وهي عملية أمنية بحرية دفاعية تابعة للاتحاد الأوروبي تهدف إلى حماية السفن التجارية في البحر الأحمر والمحيط الهندي والخليج، بإنقاذ طاقم ناقلة النفط سويونيون المكون من 25 شخصاً بعد تعرضها لهجوم من جانب سفينة.

 
وقال مصدر أمني بحري أمس، إن الناقلة المتضررة والتي فقدت قوة محركها راسية الآن بين اليمن وإريتريا. وقالت مهمة «أسبيديس» في بيان إن الـ 150 ألف طن من النفط الخام على متن السفينة تشكل الآن خطراً ملاحياً وبيئياً في المنطقة. 
وأضافت المهمة البحرية أنه «من الضروري أن يتوخى الجميع في المنطقة الحذر والامتناع عن أي أعمال من شأنها أن تؤدي إلى تدهور الوضع الحالي». 
في الأثناء، أعلنت جماعة الحوثي في اليمن مساء أمس، استهداف سفينتين، باتت إحداهما عرضة للغرق في البحر الأحمر. 
في غضون ذلك، حضت الفلبين أمس بحارتها على تفادي، البحر الأحمر على خلفية هجمات بصواريخ ومسيرات تشنها جماعة الحوثي في اليمن وتستهدف سفناً في الممر المائي الحيوي.
وقالت وزارة الخارجية إن على المواطنين الفلبينيين تفادي المنطقة برمتها ما لم يكن ذلك ضرورياً جداً لمورد رزقهم، مشيرة إلى تفاقم النزاع في البحر الأحمر ما يمثل خطراً واضحاً وقائماً على جميع البحارة الفلبينيين العاملين في المنطقة.
يأتي التحذير غداة إنقاذ 23 فلبينياً من أفراد طاقم ناقلة نفط ترفع العلم اليوناني إثر إصابتها بعدة مقذوفات قبالة مدينة الحديدة الساحلية اليمنية الخاضعة لسيطرة الحوثيين الأربعاء الماضي. وتسبب الهجوم على الناقلة سونيون باندلاع حريق وتوقف المحرك.
ويعمل الكثير من البحارة الفلبينيين في قطاع الملاحة العالمي.
والخميس الماضي، قالت مانيلا إن سونيون هي تاسع سفينة تضم طواقمها فلبينيين، تتعرض لهجوم حوثي.
ولا يزال بحار فلبيني مفقوداً جراء الهجوم على السفينة «إم في توتور» في البحر الأحمر في يونيو الماضي، فيما لا يزال 17 فلبينياً من أفراد طاقم السفينة «غالاكسي ليدر» محتجزين لدى الحوثيين منذ استيلائهم على السفينة في نوفمبر الماضي.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: البحر الأحمر اليمن ناقلة نفط النفط الاتحاد الأوروبي الحوثي فی البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

أسماء المستوفين لشغل وظيفة «قارئ ومحصل ومحاسب» بشركة مياه البحر الأحمر

أعلنت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالبحر الأحمر، اليوم الأربعاء، أسماء المستوفين لشروط الإعلان رقم 3 لعام 2024 لشغل وظيفة «قارئ ومحصل بنظام الوكالة»، والإعلان رقم 2 لعام 2024 لشغل وظيفة «محاسب».

مواعيد اختبارات وظائق شركة مياه الشرب بالبحر الأحمر

وكشفت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالبحر الأحمر في بيان، أنه تقرر إجراء الاختبارات التحريرية للمستوفين لشروط الإعلان لوظيفة قارئ ومحصل يوم الثلاثاء الموافق 24 سبتمبر 2024م، كما تقرر إجراء الاختبارات التحريرية للمستوفين لشروط الإعلان لوظيفة محاسب، يوم الأربعاء الموافق 25 سبتمبر 2024، على أن تُجري الاختبارات بمقر مركز تدريب شركة مياه البحر الأحمر خلف رافع 59 في تمام التاسعة والنصف صباحًا. 

 

جامعة الغردقة بالبحر الأحمر 

في سياق آخر، أعلن محافظ البحر الأحمر اللواء عمرو حنفي، موافقة مجلس الوزراء على استقلال جامعة الغردقة، لتصبح «مستقلة»، لافتًا في بيان، إلى أن ذلك يُمثل خطوة  نحو تطوير التعليم العالي في محافظة البحر الأحمر، ويعكس اهتمام الدولة بتعزيز البحث العلمي ودعم جهود التنمية المستدامة في مختلف القطاعات.

مقالات مشابهة

  • “رويترز” تكشف موعد بدء سحب ناقلة “سونيون” المحترقة في البحر الأحمر
  • رئيس قناة السويس ونائب وزير النقل السعودي يبحثان تطور الأوضاع بالبحر الأحمر
  • ما لا تعرفونه عن دور السفينة الإيرانية ”بهشاد” في دعم عمليات الحوثيين بالبحر الأحمر
  • جهود لإنقاذ ناقلة النفط المستهدفة في البحر الأحمر ورفض لاستغلال الحوثيين
  • أسماء المستوفين لشغل وظيفة «قارئ ومحصل ومحاسب» بشركة مياه البحر الأحمر
  • فقدان أكثر من 20 صيادا قبالة سواحل الخوخة بالبحر الأحمر
  • تحذيرات دولية من "كارثة بيئية خطيرة" تهدد سواحل البحر الأحمر بسبب ناقلة النفط "سونيون" المشتعلة
  • مخاوف روسية من تصعيد جديد في اليمن
  • «التنمية المحلية»: 361 مليون جنيه لتطوير منظومة إدارة المخلفات بالبحر الأحمر
  • ناقلة نفط مشتعلة قبالة سواحل اليمن تهدد بـ"كارثة بيئية"