صحيفة الاتحاد:
2024-09-12@23:54:00 GMT

10 ديسمبر المقبل.. انطلاق «حوار أبوظبي للفضاء»

تاريخ النشر: 24th, August 2024 GMT

آمنة الكتبي (أبوظبي) 

أخبار ذات صلة محمد بن راشد: كلماتنا تمثل أوطاننا.. لنشرّف أوطاننا «أبوظبي للتراث» شريك تراثي لـ«الصيد والفروسية 2024»

تنطلق فعاليات النسخة الثانية من حوار أبوظبي للفضاء في 10 - 11 ديسمبر القادم، حيث يعتبر منصة عالمية فريدة من نوعها للريادة العالمية في مجال الفضاء، ويجمع الحدث الذي يستمر يومين جميع المؤثرين في قطاع الفضاء سواء في القطاع الحكومي والقطاع الخاص، بالإضافة للقطاع الأكاديمي لمناقشة التحديات الأكثر إلحاحاً التي تواجه صناعة الفضاء.


وستشهد النسخة الثانية من حوار أبوظبي للفضاء أجندة ثرية تركز على استدامة وأمن الفضاء، إلى جانب مناقشة العديد من التحديات، ومن بينها الوصول العادل للفضاء الخارجي، حيث يعد الحدث منصة فريدة تجمع قادة وصناع السياسات في مجال الفضاء لمناقشة المواضيع ذات الأولوية حول تطوير سياسات الفضاء الدولية واستدامة الأنشطة الفضائية، وتسليط الضوء إلى أحدث العلوم والتكنولوجيا المتعلقة في الصناعة، كما يهدف الحوار إلى توفير منصة لتسليط الضوء على تحديات قطاع الفضاء العالمي أمام رؤساء الدول والحكومات وكبار صناع القرار.
ويهدف حوار أبوظبي للفضاء إلى إطلاق حوار عالمي يناقش الاحتياجات العالمية من القدرات الاستراتيجية والخدمات والبنى التحتية والقوانين والموارد الأساسية، تحفيز دعم برامج الفضاء في القطاعين العام والخاص، كما يعد منتدى للقرارات المتعلقة بالتعاون في الاستخدام المشترك للفضاء، ويهدف لضمان التزام الفضاء كأحد القطاعات التقنية الحيوية الهامة لتحقيق التنمية المستدامة في المستقبل.
الخبراء 
ويستضيف الحوار في نسخته الثانية عدداً من الخبراء والمختصين، منهم جوزيف أشباخر المدير العام لوكالة الفضاء الأوروبية وجيفري مانبر رئيس المحطات الفضائية والدولية، بالإضافة إلى الأولجا دريشر عضو مجلس إدارة المعهد الدولي للفضاء والرئيس التنفيذي للسياسية والعلاقات الحكومية والدكتور بيتر مارتينيز المدير التنفيذي لمؤسسة العالم الآمن، بالإضافة إلى جون مولهولاند نائب الرئيس ومدير برنامج محطة الفضاء الدولية.
وترسخ استضافة الإمارات لحوار أبوظبي للفضاء، الثقة الكبيرة التي يضعها العالم في قدرات الكوادر الوطنية، وتعكس مدى الإسهامات التي تضيفها المشروعات الوطنية في قطاع الفضاء لخدمة البشرية وإفادة المجتمع العلمي العالمي، كما وتستعد وكالة الإمارات للفضاء لاستضافة هذا الحدث العالمي في إمارة أبوظبي، حيث سيتم الكشف عن المحاور التي سيتناولها الحوار والنقاشات والمشاركة الواسعة من صناع قرار وممثلين عن وكالات الفضاء ووزراء وشركات متخصصة عالمية.
الشراكات
يعد الحوار فرصة مهمة لتطوير الشراكات في قطاع الفضاء، وتعزيز التعاون العالمي في جميع المجالات ذات الصلة بالفضاء وتعزيز التنمية المستدامة، للخروج برؤية موحدة تدعم برامج الفضاء.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: أبوظبي الإمارات الفضاء وكالة الفضاء الأوروبية قطاع الفضاء

إقرأ أيضاً:

محافظ القاهرة: الاستعداد للمؤتمر الحضري العالمي في نوفمبر المقبل

عقد الدكتور إبراهيم صابر محافظ القاهرة اجتماعًا مع  المهندس. خالد صديق، المدير التنفيذي لصندوق التنمية الحضرية، وممثلي منظمة الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية UN Habitat، والمكتب الاستشاري لتصميم الفراغات العامة بهدف تفعيل خٌطوات تنفيذ فراغات عامة بمنطقة الأسمرات.

تخصيص أماكن للعب والترفيه

وأشار محافظ القاهرة إلى أن المشروع يأتي ضمن استعدادات المحافظة بالتنسيق مع صندوق التنمية الحضرية للمؤتمر الحضري العالمي الذي تستضيفه مصر في الفترة من 4 إلى 8 نٌوفمبر المٌقبل، الذي يُقام بالتنسيق بين وزارتي الإسكان، والتنمية المحلية.

وأشار الدكتور إبراهيم صابر، محافظ القاهرة، إلى أن المشروع يهدف لعمل مساحات وفراغات عامة لقاطني الأسمرات لإحداث أثر مٌستدام يٌسهم في خلق حياة ثقافية، واجتماعية، وترفيهية بالمكان، وتخصيص أماكن للعب والترفيه مع مراعاة معايير الأمن والسلامة.

مشروعات بديلة للمناطق غير الآمنة

وأضاف محافظ القاهرة، أن مصر تسعى للقضاء على المناطق العشوائية بالعاصمة، وقدمت الجمهورية الجديدة نموذجًا مميزًا وتجربة فريدة في مجال إنشاء مجتمعات عمرانية جديدة متكاملة الخدمات، مٌشيرًا إلى أن حي الأسمرات كانت نقطة انطلاق للعديد من المشروعات البديلة للمناطق غير الآمنة.

مقالات مشابهة

  • أول امرأة مصرية تصل للفضاء.. من هي سارة صبري؟
  • انطلاق الدورة الثانية من «المرأة في مجالس الإدارة العالمية»
  • انطلاق ورش العمل التخصصية في مؤتمر القلب العالمي 2024
  • «اللوفر أبوظبي» يستقبل صاروخ «تان تان»
  • اللوفر أبوظبي يستقبل مجسّماً لصاروخ "تان تان"
  • الإمارات تشارك في مؤتمر آفاق الفضاء بين إفريقيا والشرق الأوسط
  • الإمارات تشارك في مؤتمر آفاق الفضاء الجديدة بين أفريقيا والشرق الأوسط بمصر
  • الإمارات تشارك في مؤتمر آفاق الفضاء الجديدة بين إفريقيا والشرق الأوسط
  • محافظ القاهرة: الاستعداد للمؤتمر الحضري العالمي في نوفمبر المقبل
  • مدبولي يتابع الترتيبات الجارية لأعمال استضافة المنتدى الحضري العالمي في دورته الثانية عشرة بالقاهرة