الفجيرة (وام)

أخبار ذات صلة دبا الحصن .. «الوافد 22» 35 ألف مشارك في المرحلة التجريبية من «مدارس فريجنا»

أطلقت إدارة الاستراتيجية والحوكمة، متمثلة في برنامج الفجيرة للتميز الحكومي، دليلاً شاملاً للتخطيط الاستراتيجي وإدارة الأداء الحكومي يهدف إلى تعزيز وتطوير ممارسات إعداد وإدارة الاستراتيجيات في الجهات الحكومية بالإمارة.

ويسعى الدليل إلى تنسيق العمل الحكومي بشكل فعال، ما يضمن توافقه مع التوجهات الحكومية، ويساهم في تحسين الخدمات وتطوير الأداء الحكومي.
ويمثل التخطيط الاستراتيجي وإدارة الأداء عنصرين أساسيين لنجاح أي جهة أو مؤسسة، حيث يوفر التخطيط الاستراتيجي إطاراً يوجه اتخاذ القرارات، وتحديد الأهداف لتحقيق رؤية مستدامة، بينما تضمن إدارة الأداء متابعة تحقيق هذه الأهداف وقياس مدى التقدم والكفاءة في التنفيذ.
وتم تطوير الدليل مع مراعاة عدة مبادئ، منها التركيز على الأولويات الحكومية وإشراك الأطراف المعنية، وضمان التكامل مع الأولويات الوطنية والحكومة الاتحادية، إضافة إلى التركيز على مبدأ الرشاقة في التخطيط والتنفيذ.
ويوفر الدليل مبادئ أساسية للجهات الحكومية لبدء عمليات التخطيط الاستراتيجي وإدارة الأداء، بدءاً من تطوير الخطة الاستراتيجية الخاصة بها وحتى إدارة تنفيذها وتقييمها، إلى جانب توضيح الأدوار والمسؤوليات المنوطة بالفرق المشاركة في التخطيط الاستراتيجي وإدارة الأداء على مستوى الجهات الحكومية، وكيفية التواصل فيما يخص تطوير الخطة الاستراتيجية ومتابعة تنفيذها.
ويُعد الدليل أداة استرشادية لتوجيه الجهات الحكومية حول آليات وطرق التخطيط الاستراتيجي وإدارة الأداء المتبعة في حكومة الفجيرة، تحقيقاً لرؤية الإمارة والدولة بطرق متناغمة في التخطيط والتنفيذ والتقييم والمراجعة لمساعدة الجهات الحكومية في تحقيق أهدافها الرئيسة، من خلال تناول جوانب عدة من التخطيط، بما في ذلك تحليل البيئة الخارجية والداخلية، وتحديد الأهداف الاستراتيجية.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: التميز الحكومي الفجيرة الأداء الحكومي الجهات الحکومیة

إقرأ أيضاً:

“التّميّز في النقل وإدارة الحشود”.. ورشة عمل بجامعة أم القرى

المناطق_مكة

نظمت جامعة أمِّ القُرى ممثلة في معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة أمس، ورشة عمل بعنوان “التَّميُّز في النَّقل وإدارة الحشود

“؛ بحضور عميد المعهد الدكتور عدنان بن يحيى الشهراني؛ وذلك ضمن استعدادات المعهد لانطلاق الملتقى العلمي الـ 24 لأبحاث الحج والعمرة والزيارة؛ والمزمع إقامته في شهر ديسمبر من العام الجاري 2024م بمكة المكرمة.
وتهدف الورشة إلى إيجاد فرص بحثية متعددة التخصصات في مجال الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن وسبل تطويرها، والاستفادة من أفضل المنهجيات العلمية والممارسات المحلية والعالمية من أجل ضمان رحلة متميزة لضيوف الرحمن؛ وذلك بحضور أكثر من 100 باحث ومشارك من قطاع الحج والعمرة، والمهتمين من داخل الجامعة، ومن القطاعات العامة والخاصة وغير الربحية.

أخبار قد تهمك جامعة أم القرى تنفِّذ “برنامج ترحاب” ضمن مبادرة رافد الحرمين 1 سبتمبر 2024 - 8:31 صباحًا جامعة أم القرى تعلن عن رغبتها في الاستعانة بمتعاونين للعام الجامعي 1446هـ 11 أغسطس 2024 - 9:02 صباحًا

وناقشت الورشة المحاور التي ستطرح في الملتقى عن التَّخطيط الإستراتيجي، والممارسات المستدامة، والنظم والتقنيات الحديثة، وتعزيز الصحة والسلامة في إدارة الحشود، في حين تخللت الورشة حلقات نقاش عن المبادرات البحثية التي تستهدف جودة الخدمات المُقدَّمة لضيوف الرحمن؛ تحقيقًا لرؤية المملكة 2030؛ والتي تستهدف 30 مليون معتمر سنويًّا.
وأكد عميد معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة الدكتور عدنان بن يحيى الشهراني، أهمية عرض النتائج العلمية والفكرية التي سيتم توليدها خلال الملتقى العلمي الرابع والعشرين لأبحاث الحج والعمرة والزيارة، منوهاً أن النتاج العلمي سيسهم بشكل كبير في إبراز جهود المملكة في خدمة ضيوف الرحمن، وسيعزز التعاون وتبادل المعرفة في قطاع النقل وإدارة الحشود في مكَّة المكرَّمة والمدينة المنوَّرة؛ مشيدًا بالجهود البحثية المبذولة من قبل المشاركين في الورشة.

مقالات مشابهة

  • 3 فرص مميزة لدراسة ترميم الآثار في تنسيق طلاب الدور الثاني
  • جائزة منصور بن زايد للتميز الزراعي تفتح باب التسجيل في دورتها الثالثة
  • ولي عهد الفجيرة يؤكد أهمية الفنون في ارتقاء المجتمعات
  • مجلس الوزراء يعتمد توصيات إنهاء 50 منازعة قضائية بين الجهات الحكومية
  • وزيرا التخطيط والمالية يتابعان جهود فض التشابكات المالية بين بنك الاستثمار القومي والهيئة القومية للبريد
  • “التّميّز في النقل وإدارة الحشود”.. ورشة عمل بجامعة أم القرى
  • تدّشن النظام الإلكتروني المالي والمحاسبي الحكومي بجامعة إب
  • محمد الشرقي يلتقي اللجنة المنظمة لمنتدى أسواق الطاقة الـ12 ويطّلع على تحضيرات استضافته في الفجيرة
  • الدليل الوطنى للقضاء على ختان الإناث
  • بنك دبي التجاري يعلن عن تغييرات قيادية في الخزينة وإدارة الموجودات والأسواق العالمية