صحيفة الاتحاد:
2024-09-13@00:03:07 GMT

1223 طناً حصيلة 5 موانئ من الأسماك في أبوظبي

تاريخ النشر: 24th, August 2024 GMT

إيهاب الرفاعي (أبوظبي) 

أخبار ذات صلة «تريندز» ينظم جلسة «البحث العلمي.. شراكة عالمية نحو مستقبل مستدام» 10 آلاف حقيبة مدرسية جهزها 400 متطوع في أبوظبي

بلغ إجمالي إنتاج مصايد الأسماك في إمارة أبوظبي حوالي 1223 طناً، بقيمة إجمالية تبلغ 18.8 مليون درهم خلال عام 2022، ساهمت فيها 5 موانئ، حيث بلغ حجم إنتاج ميناء الحر 677 طناً، وميناء الصدر 228 طناً، وميناء المرفأ 177 طناً، وميناء جزيرة دلما 114 طناً، والسلع 28 طناً.


يتفاوت حجم وقيمة محصول الصيد في إمارة أبوظبي حسب الموقع الجغرافي، فعلى سبيل المثال، يوفر إنزال موانئ الصيد في أبوظبي والصدر أكثر من ثلثي محصول صيد الإمارة بأكملها من حيث الحجم والقيمة، بواقع 905 أطنان، بقيمة 13.5 مليون درهم، وتوفر موانئ مدينة أبوظبي وحدها أكثر من نصف محصول صيد الإمارة بأكملها، بواقع 667 طناً، بقيمة 10.1 مليون درهم. 
من ناحية أخرى، يحتل ميناء المرفأ في منطقة الظفرة المرتبة الثالثة من حيث حجم محصول الصيد، بإجمالي إنزال يبلغ 177 طناً، وثالث أعلى قيمة 3 ملايين درهم. كما جاءت جزيرة دلما في المرتبة الرابعة من حيث حجم محصول الصيد والقيمة، بواقع 114 طناً، بقيمة 1.8 مليون درهم، مقارنة بالموانئ الخمسة الأخرى، كما احتلت السلع المرتبة الخامسة، وكانت الأقل إنتاجاً من حيث الحجم والقيمة، بواقع 28 طناً، بقيمة 568000 درهم.
وخلال عام 2022، أنتج قطاع مصايد الأسماك واستزراع الأحياء المائية في الإمارة 1571 طناً من الأنواع البحرية، بقيمة 47.7 مليون درهم، ووفر فرص عمل مباشرة لحوالي 1556 شخصاً. 
المأكولات البحرية
من ناحية أخرى، أنتج قطاع مصايد الأسماك واستزراع الأحياء المائية، الذي يضم خمس منشآت عاملة، 347.5 طن، بقيمة إجمالية قدرها 28.8 مليون درهم، تمثل 22% من إنتاج المأكولات البحرية في الإمارة. كما حظيت منطقتا أبوظبي والصدر بأكثر من ثلثي إنتاج الصيد، بينما ساهمت منطقة أبوظبي وحدها بأكثر من نصف الإنتاج. 
المصايد
ضمت المصايد التجارية أربعين نوعاً من ثماني عائلات وعائلات فرعية مختلفة، إضافة إلى فئة مختلطة واحدة. اعتبرت الأنواع الأربعة، وهي الكنعد، والهامور، والنيسر، وجش أم الحال الأكثر أهمية من حيث الحجم والقيمة، حيث مثلت 63 % من الحجم الكلي و70 % من إجمالي قيمة المحصول. اعتمد إنتاج استزراع الأحياء المائية على ستة أنواع، وكان الكافيار، والروبيان الهندي الأبيض هما النوعان الرئيسيان فيها، حيث ساهما بنسبة 30 % من إجمالي الإنتاج.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الأسماك أبوظبي الصيد ملیون درهم من حیث

إقرأ أيضاً:

«موانئ أبوظبي» ترسي عقود توريد رافعات إلى «زد بيه إم سي»


أبوظبي (الاتحاد)
أعلنت مجموعة موانئ أبوظبي، عن موافقتها على إرساء عقود إلى شركة شنغهاي شينهوا للصناعات الثقيلة «زد بيه إم سي»، بتكلفة إجمالية تزيد على 420 مليون درهم، يتم بموجبها توريد 6 رافعات رصيف، و17 رافعة جسرية مطاطية هجينة، ليتم تشغيلها في مشاريعها بمحطة «نيو إيست مول» بميناء بوانت نوار الكونغولي، وموانئ نواتوم - محطة لواندا في أنغولا.
يأتي ذلك في إطار اتفاقية الامتياز التي أبرمتها مجموعة موانئ أبوظبي لمدة 30 عاماً لتطوير وتشغيل محطة متعددة الأغراض في «ميناء بوانت نوار» الكونغولي، واتفاقية الامتياز لمدة 20 عاماً لتحديث وتشغيل محطة لواندا متعددة الأغراض في أنجولا، كما تتماشى هذه الخطوة مع توجه المجموعة الاستراتيجي نحو توسيع أعمالها في الأسواق الناشئة وتعزيز النمو الاقتصادي المستدام وتحقيق المصالح المشتركة.
وبموجب عقود الترسية، سيستقبل كل من ميناء بوانت نوار ومحطة لواندا ثلاث رافعات رصيف من نوع «سوبر بوست باناماكس»، القادرة على تغطية 21 صفاً من الحاويات وبمسافة تصل إلى 60 متراً.
ومن ناحية أخرى، سيحصل ميناء بوانت نوار على ثماني رافعات، في حين ستحصل محطة لواندا على تسع رافعات. وستسهم الرافعات الجسرية المطاطية الهجينة في توفير ما يصل إلى 60% من الوقود، مقارنة بمثيلاتها من رافعات الديزل التقليدية، بما يعادل مليون لتر وقود سنوياً، وحوالي 5,000 طن من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون.
وقال الكابتن محمد جمعة الشامسي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي، مجموعة موانئ أبوظبي: يسعدنا إحراز هذا التقدم في تنفيذ اتفاقيات الامتياز التي أبرمناها في أنغولا والكونغو، حيث ستشكل هذه الرافعات مرفقاً حيوياً يسهم في تطوير وتحديث العمليات في الميناءين، ويأتي هذا التقدم تماشياً مع رؤية قيادتنا الرشيدة بتعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية مع الشركاء الرئيسيين في جميع أنحاء العالم، وفي إطار التزامنا الراسخ بالاستثمار في تطوير البنى التحتية لمحطاتنا، وتبنينا للتكنولوجية المتقدمة والحلول الابتكارية التي نهدف من خلالها إلى إضافة قيمة حقيقية لمتعاملينا وشركائنا، وتحقيق الازدهار الاقتصادي للمجتمعات التي نعمل بها.
ومن جانبه، قال ريكي يو، أمين حزب ورئيس مجلس إدارة شركة «زد بيه إم سي»: انطلاقاً من مكانتنا العالمية الرائدة في قطاع الرافعات ومعدات الموانئ، فإن الحضور العالمي لشركة «زد بيه إم سي» لا يضاهى، وتدعمه فرقنا من المختصين والخبراء في المجال، ويسرنا توسيع نطاق هذه الشراكة الممتدة لسنوات مع مجموعة موانئ أبوظبي، وهي أحد متعاملينا الرئيسيين، وتزويدها برافعات الرصيف الحديثة من نوع «سوبر بوست باناماكس» بما يخدم توسع أعمالها في قارة أفريقيا".

أخبار ذات صلة «موانئ أبوظبي» تقدم خدمات جديدة لشحن البضائع عبر السكك الحديدية مجموعة موانئ أبوظبي ضمن أكبر 20 مشغلاً عالمياً لموانئ الحاويات

مقالات مشابهة

  • باب سبتة..ضبط 254 ألف أورو و 1800 يوان صيني، بقيمة إجمالية تعادل 2,74 مليون درهم بحوزة سنغالي
  • مؤسسة الجليلة تتلقى تبرعاً بقيمة 15 مليون درهم
  • «موانئ أبوظبي» ترسي عقود توريد رافعات إلى «زد بيه إم سي»
  • "موانئ أبوظبي" ترسي عقود توريد رافعات بـ420 مليون درهم
  • مؤسسة الجليلة تتلقى تبرعاً بقيمة 15 مليون درهم من بنك دبي الإسلامي
  • "الجليلة" تتلقى تبرعاً بقيمة 15 مليون درهم من بنك دبي الإسلامي
  • مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية تقدم دعماً جديداً لمؤسسة «مجدي يعقوب لأمراض وأبحاث القلب» بقيمة 220 مليون درهم
  • «مبادرات محمد بن راشد العالمية» تقدم دعماً جديداً لمؤسسة «مجدي يعقوب للقلب» بقيمة 220 مليون درهم
  • ورشة عمل حول "الاستثمار في زراعة القمح" بالظاهرة
  • “دبي الجنوب” تمنح عقداً بقيمة 150 مليون درهم لبدء أعمال بناء “ساوث ليفينج”