صحيفة الاتحاد:
2024-09-12@23:53:18 GMT

بدرية سالم: أستلهم تصاميمي من البيئة المحلية

تاريخ النشر: 24th, August 2024 GMT

خولة علي (دبي)

أخبار ذات صلة ثاني أكبر ماسة تزن 2492 قيراطـاً بلدية دبي تقدم خدمة جديدة لتقييم الألماس الصناعي

مجوهرات غنية بتصاميم فريدة مرصعة بالأحجار الكريمة، تبدعها المصممة بدرية سالم من مشهد نور القمر وقت اكتماله، ليكون أحد العناصر التي تستلهم منه أعمالها وتصاميمها لتنتج قطعها الخاصة. وبدرية حاصلة على عدة شهادات معتمدة في مجال تصميم المجوهرات، وأخرى في علوم الأحجار الكريمة والألماس من مؤسسات معتمدة عالمياً، الأمر الذي أكسبها خبرة وتألقاً وحضوراً في عالم المجوهرات الراقية.

 
بداية الشغف 
تعلقها وارتباطها بهذه الهواية لم يكن جديداً، فوهج الأحجار الكريمة وألوانها الزاهية أبهرتها وأثارت فضولها منذ طفولتها، فحرصت على جمعها والاحتفاظ بها لتتقاسم هذه الهواية مع والدها. ومع مرور الأيام شكّلت الأحجار الكريمة جزءاً لا يتجزأ من حياتها اليومية كمصممة، وفي عام 2015 قررت أن تهدي صديقتها قطعة من المجوهرات من صنعها، فكانت تلك الهدية بمثابة بداية لانطلاقتها الفعلية في عالم المجوهرات. 
أفكار مبتكرة
وتبحث المصممة بدرية دائماً على أفكار متجددة ومبتكرة وغير تقليدية، فهي فنانة بصرية، كما أن للثقافة والبيئة المحلية أيضاً دوراً في تشكيل تصاميمها، وتسعى لتنفيذ قطع حصرية خاصة بها، بحيث تكون القطعة مستوحاة من شخصية طالبها، ومطعمة بلمساتها المتميزة. 
دقة التفاصيل
وعن تطوير مهارتها وخبراتها في مجال التصميم، تقول بدرية: أنا بطبيعتي حريصة على التعلم واكتساب المعرفة في شتى مجالات الحياة، خصوصاً في عالم تصميم المجوهرات، وأطلع على هذا الفن بتفاصيله الدقيقة وبتاريخ تطوره وإصداراته المتنوعة على مستوى العالم، فلا تمر قطعة من أمامي بدون أن أدرس كل تفاصيلها، كما أحرص على الاحتكاك بأصحاب الخبرة، من مصنعين وتجار مع متابعة دور المجوهرات الراقية المعروفة عالمياً. 
جائزة عالمية
نالت بدرية جائزة عالمية في مجال تصميم المجوهرات عام 2023، كأفضل تصميم للمجوهرات الثمينة، بالتعاون مع مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، وقد استلهمت تصميمها من البيئة المحلية، لاسيما قصر الحصن.
وسام فخري
حظيت المصممة بدرية سالم، بشرف تصميم الوسام الفخري للجائزة الرياضية لقرينة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، لعام 2024، معتبرة أن ترشيحها ضمن عدة مصممات لهذه المناسبة، يعد فرصة ثمينة بالنسبة لها، مشيرة إلى أنها تتطلع إلى أن تحقق علامتها التجارية شهرة واسعة وتصل إلى العالمية، وتحصد المزيد من الجوائز والإنجازات.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الأحجار الكريمة الألماس المجوهرات

إقرأ أيضاً:

«أبوظبي للثقافة والفنون» تعلن عن الفائزة بـ«منحة التصميم 2024»

أبوظبي (الاتحاد)
أعلنت مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون عن الفائزين بالدورة الرابعة من منحة التصميم من مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون 2024، بالشراكة مع «ليكول الشرق الأوسط» مدرسة فنون صياغة المجوهرات بدعمٍ من فان كليف أند آربلز.
وتهدف هذه المنحة إلى تمكين الصناعات الثقافية، ودعم المصممين الشباب من دولة الإمارات في رحلتهم نحو التميز الفني والتطوير المهني.
وتسعى المنحة التي تأسست عام 2019، إلى تشجيع الإبداع المشترك والتصميم حسب الطلب بين الفنانين الناشئين، والشركات الصغيرة والمتوسطة التي تركز على المجوهرات للشروع في رحلة تحويلية من خلال فرص التدريب الشاملة والتعاون المشترك، حيث تمهد الطريق لإنشاء علامات تجارية رائدة في المستقبل في المنطقة وحول العالم.

أخبار ذات صلة مريم الزعابي تبتكر لمواجهة التحديات البيئية «فيراري أبوظبي» تستضيف أول سباق جري للسيدات

الدانة والخواصة
وفازت شمة الحمادي من جامعة الشارقة بالمنحة عن مشروعها «الدانة والخواصة»، فيما كرِّمت كل من شمة الفلاسي من جامعة زايد في دبي وعليا الزعابي من جامعة زايد في أبوظبي، وقد وصلتا إلى التصفيات النهائية عن إبداعهما وابتكارهما المتميز في مجال تصميم المجوهرات.
ويعكس عنوان «الدانة والخواصة» عناصر من الثقافة الإماراتية التقليدية، لاسيما التراث المتعلق بالحرف اليدوية والبحرية، إذ تمثل «الدانة» الجمال والقيمة والتاريخ الثقافي الغني لتراث الغوص على اللؤلؤ في الإمارات، بينما تمثل «الخواصة» العمل اليدوي والطريقة التقليدية لحياة الشعب الإماراتي المرتبطة بالبيئة المحلية وصناعات شجر النخيل المتجذر فيها.

أصالة ومعاصرة
وتنهل القطعة الفائزة من عمق التراث الثقافي للإمارات، حيث تجمع بين الحرفية التقليدية والأناقة العصرية، وتتميز بتصميم لؤلؤة لامعة في المركز، ترمز إلى تاريخ الغوص بحثاً على اللؤلؤ في الإمارات، وإحاطتها بأنماط معدنية معقدة مستوحاة من الحياكة التقليدية الإماراتية، ومزينة بألماس عالي الجودة.
ويحتفل هذا التصميم بالعمل الفني والأهمية التاريخية لهذه الممارسات التقليدية، مما يقدم جمالاً يستند إلى التراث فيما يحمل قيماً معاصرة في الوقت نفسه.
وتشارك المتأهلات الثلاث لمنحة التصميم في برنامج تدريبي لمدة 5 أيام في مدرسة ليكول الشرق الأوسط في حي دبي للتصميم، وحضور دورات يقدمها معلمون محترفون وحرفيون مرموقون في صناعة المجوهرات الراقية، تغطي تاريخ المجوهرات، وعالم الأحجار الكريمة، وفنون وتقنيات صناعة المجوهرات.

جوائز قيمة 
ويحصل الفائز الأول على جائزة لمساعدته في تعزيز مسيرته المهنية في تصميم المجوهرات، بالإضافة إلى رحلة حصرية لمدة 5 أيام إلى العاصمة الفرنسية باريس، للمشاركة في برنامج «ليكول» التعليمي الذي سيقام خلال نوفمبر المقبل لتعزيز مهاراته ومعرفته في فنون المجوهرات.
كما تُعرض الأعمال الفائزة في مهرجان أبوظبي 2025، وستكون هذه المنصة نافذة مهنية مرموقة للوصول وعرض أعمال تصميم المجوهرات المتميزة أمام الجمهور العالمي.

مقالات مشابهة

  • «أبوظبي للثقافة والفنون» تعلن عن الفائزة بـ«منحة التصميم 2024»
  • «أبوظبي للثقافة والفنون» تعلن عن الفائزة بمنحة التصميم 2024
  • توقيع مذكرة تفاهم للتعاون المشترك بين مصر والكويت في مجال حماية البيئة
  • مذكرة تفاهم بين مصر والكويت للتعاون في مجال حماية البيئة
  • وزيرة البيئة تناقش الفرص الاستثمارية في مجال تدوير المخلفات
  • «التنمية المحلية» و«البيئة» تتعاونان لتنفيذ مشروعات تخدم البنية التحتية
  • وزيرتا البيئة والتنمية المحلية تتفقدان مراحل إنشاء البنية التحتية لـ أكبر مدينة مخلفات في مصر والشرق الأوسط (صور)
  • وزارة “البيئة” تشهد توقيع 48 اتفاقية لإنشاء مزارع استزراع سمكي
  • البيئة والتنمية المحلية تقومان بالتسليم الابتدائي للمدفن الصحي بمدينة رأس غارب
  • ابنة بدرية طلبة توجه رسالة إلى والدتها بعد خضوعها لعملية جراحية