زوريخ (وكالات) 

أخبار ذات صلة إجلاء المئات في سلوفينيا والنمسا جراء فيضانات وانهيارات أرضية الصين ترفع مستوى الاستجابة الطارئة للفيضانات

بلغ حجم الخسائر الاقتصادية الناجمة عن الكوارث الطبيعية في العالم نحو 120 مليار دولار في النصف الأول من السنة، بحسب تقديرات شركة «سويس ري» لإعادة التأمين. وهذا الرقم في تراجع طفيف بالنسبة للنصف الأول من عام 2022 حين بلغت قيمة الأضرار نحو 123 مليار دولار.


في المقابل، سجلت التعويضات التي دفعتها شركات التأمين لقاء أضرار الكوارث الطبيعية زيادة طفيفة إلى 50 مليار دولار هذه السنة في مقابل 48 مليار دولار العام الماضي، وفق ما أعلنت الشركة السويسرية لإعادة التأمين في بيان أمس.
وكانت الكارثة الطبيعية الأعلى كلفة الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا في فبراير، وتسبب بخسائر اقتصادية فادحة بلغت 34 مليار دولار، تكبدت منها شركات التأمين نحو 5.3 مليار.
لكن أكثر ما كبّد شركات التأمين هي العواصف الشديدة التي كلفتها 35 مليار دولار، من ضمنها 34 مليار دولار في الولايات المتحدة وحدها.
وشكل هذا المبلغ نحو 70% من التعويضات الإجمالية التي دفعتها الشركات.
في سياق منفصل، قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين أمس إن الاتحاد الأوروبي سيقدم ما لا يقل عن 400 مليون يورو إلى سلوفينيا بعد فيضانات مدمرة أسفرت عن مقتل ستة أشخاص على الأقل وألحقت أضراراً بعشرات الآلاف من المنازل. وكانت السلطات أجلت آلاف الأشخاص من منازلهم بمحيط شمال غرب ووسط البلاد، فيما حاول الجيش ومعه فرق الإطفاء والإنقاذ إغاثة الآخرين وفتح الطرق.
وفي زيارة إلى المنطقة المنكوبة، قالت فون دير لاين في مؤتمر صحفي مشترك برفقة رئيس وزراء سلوفينيا روبرت جولوب: «لدينا حزمة مساعدة فورية جيدة لدعم سلوفينيا على المدى المتوسط والمدى الطويل».
وأضافت أن البلاد تستطيع طلب المساعدة من صندوق الجيل القادم في الاتحاد الأوروبي، الذي يملك مخصصات لسلوفينيا بقيمة 2.7 مليار يورو، مشيرة إلى أن هناك 3.3 مليار يورو متوفرة لدى صناديق أخرى تابعة للاتحاد يمكن أن تخصص للدعم الفوري لسلوفينيا جراء آثار الفيضانات.
وقال جولوب: «عشرات الآلاف من المنازل ضربتها الفيضانات وهناك عشرات الآلاف يفكرون الآن في كيفية البقاء على قيد الحياة خلال الأسابيع والأشهر المقبلة»، مضيفاً «رسالتنا لهم واضحة، المساعدة ستكون سريعة وفعالة ولن يتم إغفال أحد».

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الكوارث الطبيعية الزلازل شركات التأمين الفيضانات ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

تجارة الخدمات الصينية تنمو بنسبة 16% خلال 5 أشهر

قفزة تجارة الخدمات في الصين خلال الأشهر الخمسة الأولى من عام 2024، بنسبة 16 بالمئة على أساس سنوي، مع أداء ممتاز في خدمات السفر، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الصينية شينخوا عن وزارة التجارة، اليوم الجمعة.

منظمة الصحة تحذر من نقص الوقود لتشغيل المستشفيات في غزة موسكو تتهم مقاتلة غربية بالاقتراب من طائرة روسية فوق سوريا

وأعلنت الوزارة أن القيمة الإجمالية لواردات وصادرات الخدمات بلغت 3.02 تريليون يوان (نحو 412.7 مليار دولار)، منها صادرات بنحو 1.22 تريليون يوان، بزيادة 11 بالمئة، في حين بلغت الواردات 1.8 تريليون يوان، مع نمو قوي بنسبة 19.6 بالمئة وأدى ذلك إلى عجز في تجارة الخدمات بنحو 580 مليار يوان.

 

وحافظت خدمات السفر في الصين على معدل نمو مرتفع، حيث بلغ إجمالي واردات وصادرات هذا القطاع 819.72 مليار يوان، بزيادة 48.4 بالمئة، مما يجعلها أكبر قطاع في تجارة الخدمات.

واستمرت تجارة الخدمات كثيفة المعرفة في التوسع، بإجمالي 1.19 تريليون يوان من الواردات والصادرات، بزيادة قدرها 6 بالمئة.

مقالات مشابهة

  • تركيا.. 18 مليار دولار صادرات السيارات في 6 أشهر
  • كوريا الجنوبية: ارتفاع الصادرات الغذائية إلى 6.2 مليار دولار في 6 أشهر لهذا السبب
  • «الناتو» يعلن عن خطة مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة 43 مليار دولار
  • تجارة الخدمات الصينية تنمو بنسبة 16% خلال 5 أشهر
  • 2 مليار دولار تكسب تركيا من زراعة البندق
  • بتكوين تسجل أدنى مستوى في 4 أشهر
  • مايكروسوفت تستثمر 2.4 مليار دولار بمراكز بيانات في هذه الدولة
  • ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في ولاية “آسام” الهندية إلى 52 قتيلا
  • تركيا تحصد نحو ملياري دولار من صادرات البندق
  • اتفاقيات مليارية بين مصر والاتحاد الأوروبي.. هل تتحقق؟