أفاد موقع “أكسيوس” الأمريكي، يوم الجمعة، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن طلب من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو سحب القوات الإسرائيلية المنتشرة على الحدود مع مصر في قطاع غزة، كجزء من مرحلة أولية لاتفاق محتمل لوقف إطلاق النار، بما يسمح باستمرار المفاوضات.

ووفقًا لتصريحات ثلاثة مسؤولين إسرائيليين لموقع “أكسيوس”، فقد أبدى نتنياهو موافقة جزئية على طلب بايدن الذي جرى في مكالمة هاتفية يوم الأربعاء، حيث وافق على إزالة نقطة عسكرية تحت سيطرة قوات الاحتلال الإسرائيلية على الحدود بين غزة ومصر.

 

وبحسب ما ورد في “أكسيوس“، أكد أحد مساعدي نتنياهو أن رئيس الوزراء وافق على نقل موقع عسكري إسرائيلي بضع مئات من الأمتار فقط، بشكل لا يؤثر على القدرة العملياتية للقوات الإسرائيلية في المنطقة الممتدة على طول ممر فيلادلفيا.

 

وأضاف الموقع أن طلب بايدن تضمن سحب القوات الإسرائيلية من قطاع يبلغ طوله كيلومتر إلى كيلومترين على الحدود مع مصر.

 

ونقل “أكسيوس” عن مسؤول إسرائيلي كبير أن المفاوضات التي جرت في القاهرة يوم الخميس ساهمت في تقليص الخلافات بين مصر وإسرائيل بشأن نشر القوات الإسرائيلية على طول ممر فيلادلفيا.

 

وأوضح المسؤول أن إسرائيل قدمت لمصر خرائط توضح المواقع العسكرية التي تعتزم إسرائيل نشر قواتها فيها بقطاع غزة خلال المرحلة الأولى من تنفيذ الاتفاق، بما يشمل المنطقة الحدودية مع مصر.


ومن المتوقع، حسب “أكسيوس”، أن تقوم السلطات المصرية بتسليم هذه الخرائط إلى حماس يوم السبت للحصول على ردها.

 

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

بسبب ترامب وهاريس.. انشقاق بين حكومة نتنياهو والمعارضة الإسرائيلية

قال مراسل قناة «القاهرة الإخبارية»، أن هناك اهتماما إسرائيليا واسعا بالمناظرة الرئاسية الأولى للانتخابات الأمريكية، بين دونالد ترامب وكامالا هاريس.

وأشار إلى أن مراقبين إسرائيليين يرون أن تعطيل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لاتفاق وقف إطلاق النار يهدف إحراج مرشح الحزب الديمقراطي لصالح ترامب، مؤكدًا أن بنيامين نتنياهو والوزراء المتطرفين في حكومته يفضلون فوز ترامب بالانتخابات الرئاسية الأمريكية.

ولفت مراسل «القاهرة الإخبارية» إلى أن هناك انشقاقا في إسرائيل، والحكومة تريد دونالد ترامب، بينما المعارضة ترغب في فوز كامالا هاريس.

مقالات مشابهة

  • مشروع قديم جديد.. نتنياهو يعتزم إقامة جدار على الحدود مع الأردن
  • نتنياهو يكشف عن نيته إقامة حاجز قوي على الحدود مع الأردن
  • نتنياهو: سنعمل على إقامة عائق قوي على الحدود مع الأردن
  • أمريكي يشتري جزيرة في فنلندا بـ31 ألف دولار
  • بسبب ترامب وهاريس.. انشقاق بين حكومة نتنياهو والمعارضة الإسرائيلية
  • طائرة مسيرة مجهولة تنفجر قرب موقع أمريكي في محيط مطار بغداد
  • تفاصيل عملية الدهس على الحدود المصرية الإسرائيلية
  • تقرير أمريكي يكشف عن تورط 3 مصارف عراقية في تحويل مليارات الدولارات إلى إيران وحلفائها
  • مصر تنفي حدوث دهس وإطلاق النار على الحدود الإسرائيلية
  • أنباء عن محاولة دهس على الحدود الإسرائيلية مع مصر.. والقاهرة تعلق