الأسبوع:
2024-09-13@03:10:18 GMT

علم النفس وقضايا العصر

تاريخ النشر: 24th, August 2024 GMT

علم النفس وقضايا العصر

"يعد علم النفس من العلوم الإنسانية المهمة التى تدرس السلوك بهدف تفسيره والتنبؤ به والتحكم فيه عن طريق المنهج العلمى، فمن خلال دراسة سلوك الإنسان يمكن مساعدته على تخطى أزماته النفسية المختلفة التى قد تؤثر سلبا على دراسته وعمله وحياته ككل، كما تسهم فى تنمية الروح المعنوية لديهم.

كما قد يساعد علم النفس على مساعدة المرضى فى الشفاء من خلال دعمهم النفسى وتشجيعهم مما يساعد على تحقيق اكبر نسب شفاء من أمراض جسمية عديدة مثل ضغط الدم والسكرى وأمراض القلب ومرضى السرطان كما توصلت الدراسات الحديثة لذلك.

فهو ليس مجرد كلام مرسل يقوم به عالم النفس دون وعى علمى ولكنه يتم وفق برامج علمية مقننة ومدروسة.

ويمكن توضيح فوائد علم النفس فى عدة مجالات مختلفة من الحياة فيما يلى:

١- يساعد على تنمية المهارات المختلفة لذوى الهمم من خلال برامج علمية ويتخصص بها عالم النفس بدراسة مجال ذوى الهمم والأطفال.

٢- يسهم فى تنمية اللغة لدى الكبار الذين فقدوا اللغة بعد التعرض لمرض أو جلطات، وتنمية لغة الأطفال المتأخرين لغويا وهذا يختص به علم النفس اللغوى ومجال التخاطب.

٣- يدعم المرضى نفسيا ويرفع نسبة شفاء المرض العقلى ويساعد على تقليل الأمراض الجسمية التى يكون أساسها نفسى من خلال الدعم النفسى وهذا تخصص علم النفس الإكلينيكى.

٤- يسهم فى رفع الروح المعنوية للعمال ليزداد الإنتاج والدافع للعمل والتعرف على قيمته وهو يختص به فرع علم النفس الصناعى.

٥- يسهم فى رفع الروح المعنوية للرياضيين لتزداد دافعيتهم للفوز ورفع إسم مصر فى البطولات المختلفة مهما كانت العقبات وهو ما يختص به علم النفس الرياضى.

٦- يساعد على تخطى المراهقين لأزمة مرحلتهم فى المدارس وتقديم الإرشاد الأسرى للأسر فى كيفية التعامل مع أبناءهم ورفع دافع الطلبة للإستذكار ومساعدة الطلبة المدمجين على الإندماج وسط أقرانهم العاديين وهذا فرع علم النفس المدرسى.

٧- يساعد على تأهيل الأطفال الملتحقين بالأحداث ليتعلموا الأخلاقيات السليمة ويعيدوا بناء أنفسهم ويندمجوا مرة أخرى مع المجتمع بسلوك أفضل، كما يدرس علم النفس أسباب الجريمة والسلوك الإجرامي للحد من إنتشاره وهو تخصص علم النفس الجنائى.

وغير ذلك الكثير من فوائد علم النفس التى تساعد على تنمية المجتمع وإزدهاره. "

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: یساعد على علم النفس من خلال

إقرأ أيضاً:

دراسة: إصلاح مشاكل الرؤية يساعد علاج مرضى «الخرف»

اذاع فريق من علماء جامعة جونز هوبكنز بشرى سارة لكبار السن وذويهم، وهو إن حالات الخرف يمكن تقليصها ببساطة عن طريق إصلاح مشاكل الرؤية بالجراحة أو النظارات أو العدسات اللاصقة.


ويضيف الباحثون أن إصلاح مشاكل الرؤية يمكن أن يمنع نحو 20% من الحالات، حسبما جاء في تقرير نشرته "ديلي ميل" البريطانية.

 

ووفقًا لهيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية، فإن حوالي 40 % من حالات الخرف يمكن الوقاية منها، حيث أظهرت الأبحاث السابقة أن منع فقدان السمع وعلاج الاكتئاب وممارسة الكثير من التمارين الرياضية كلها طرق للحد من المخاطر.


ضعف الإبصار والخرف 
 

استخدم الباحثون البيانات التي تم جمعها سنويًا من دراسة، أجريت على البالغين في الولايات المتحدة الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا أو أكثر، وشملت 2767 مشاركًا مؤهلين لاختبار الرؤية والإدراك. 

 

واستخدم الباحثون قوة الارتباط بين ضعف البصر والخرف لحساب نسبة حالات الخرف التي يمكن أن تُعزى إلى ثلاثة أنواع من ضعف الرؤية.


 

وباستخدام البيانات، قدر الباحثون أن 19% من تشخيصات الخرف لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 71 عامًا تعزى إلى ضعف واحد على الأقل في الرؤية - إما قصر النظر أو طول النظر أو القدرة على رؤية الأشياء الصغيرة بشكل حاد وواضح.


فقدان السمع
 

وتأتي هذه النتائج بعد تصنيف فقدان السمع على رأس 12 من عوامل الخطر القابلة للتعديل والتي يمكن أن تخفف العبء العالمي للخرف في تقرير لجنة لانسيت للخرف لعام 2020؟ كما أنه، وفقًا لجمعية الزهايمر، يمكن أن يؤدي عدم القدرة على فهم الأصوات والكلام إلى جعل الدماغ يعمل بجهد أكبر، ويمكن أن يؤدي هذا الجهد الإضافي إلى تغييرات في الدماغ تؤثر على الذاكرة والقدرات على التفكير.


حساسية التباين


ولأن فقدان البصر يمكن أن يكون أيضًا بسبب مرض السكري، فقد أخذ الباحثون هذا في الاعتبار في التحليل، ففي 15% من حالات الخرف التي تعزى إلى فقدان البصر، كانت المشكلة صعوبة في رؤية الأشياء الصغيرة جدًا، والمعروفة طبيًا باسم حساسية التباين.

 

يحدث ضعف حساسية التباين في أمراض العيون المختلفة، والأكثر شيوعًا اعتام عدسة العين - حيث تتطور العدسة، وهي قرص شفاف صغير داخل العين، إلى بقع غائمة.

 

ويرى الباحثون أنه يمكن إصلاح إعتام عدسة العين، بإجراء جراحي يرتبط بانخفاض بنسبة 3% تقريبًا في خطر الإصابة بالخرف بين كبار السن. وفي حالات أخرى، يجب إعطاء "أفضل رؤية مصححة" في شكل نظارات أو وصفات عدسات "للتأثير على الأداء البصري".


لياقة الدماغ

وفي الوقت نفسه، قالت بروفيسور جيل ليفينغستون، طبيبة الخرف في جامعة كوليدج لندن، إن تحفيز الحواس هو المفتاح للحفاظ على لياقة الدماغ، مشيرة إلى أن "الأشياء التي تجعل تحفيز الدماغ أكثر صعوبة، مثل فقدان البصر وفقدان السمع، تعني أن الشخص يحصل على تحفيز إدراكي أقل".

 

وتشير التقديرات العالمية إلى عدد المصابين بالخرف يمكن أن تصل إلى 13.8 مليون مريض بحلول عام 2060. ويعد مرض الزهايمر النوع الأكثر شيوعًا من الخرف، إذ يصيب ما بين 50 و75% من مرضى الخرف.


محفز حسي
 

يقول الخبراء إن ضعف الإبصار، مثل السمع، لأن الرؤية هي "محفز حسي" وبدونها يمكن أن يكون الشخص أقل عرضة للانخراط في الأنشطة التي تحمي من الخرف، بما يشمل التنشئة الاجتماعية.

 

قال بروفيسور إيف هوغرفورست من جامعة لوفبورو، الذي لم يشارك في الدراسة، لصحيفة "الجارديان": إنه بالإضافة إلى عدم الانخراط في الأنشطة، فإن فقدان البصر يمكن أن يسبب الخرف لأن الأشخاص الذين يستخدمون أعينهم بشكل أقل لديهم تدفق دم أقل إلى الدماغ.

مقالات مشابهة

  • عصير الليمون الطبيعي يساعد على تطهير الكلى
  • د. أميرة رضا مسعد تكتب: طلاب الجامعات هم قادة المستقبل
  • بالتفاصيل.. القائمة الكاملة لأبطال "الدشاش" لـ محمد سعد
  • قبل بدايته| باحث يقدم روشتة الاستعداد لاستقبال العام الدراسي الجديد
  • بزشكيان يبحث مع التجار الإيرانيين عوائق تنمية التجارة مع العراق
  • «تنمية المجتمع» في أبوظبي تفتح باب التسجيل في مبادرات برنامج نمو الأسرة الإماراتية
  • دائرة تنمية المجتمع – أبوظبي تفتح باب التسجيل في مبادرات برنامج نمو الأسرة الإماراتية
  • دراسة: إصلاح مشاكل الرؤية يساعد علاج مرضى «الخرف»
  • ولو أجبت بغير السيف لم تُجب… تأريخ المعارك في الشعر العربي خلال العصور الإسلامية المتقدمة
  • اكتشاف نبات جديد يساعد في علاج مرضى ألزهايمر