بغداد اليوم -  متابعة

أوضح وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، اليوم الجمعة (23 آب 2024)، أولويات إدارة الرئيس الجديد مسعود بزشكيان خلال المرحلة المقبلة.

وقال عراقجي في لقاء متلفز، تابعته "بغداد اليوم"، إن "أولويتنا الأولى هي جيراننا وبلدان المنطقة، والثانية هي التوسع في أفريقيا وأمريكا اللاتينية والبلدان المحتملة، والثالثة هي الدول التي كانت إلى جانبنا في الأوقات الصعبة، مثل الصين وروسيا، وأولويتنا الرابعة في السياسة الخارجية هي القوى الناشئة مثل الهند وتركيا والبرازيل".

وأكد أن "الأوروبيين ليسوا ضمن أولويات تفاعل سياستنا الخارجية حاليا، وإذا عدل الأوروبيون سياساتهم فسوف يعودون إلى أولويات تفاعلنا".

وبيّن: "نسعى لحل التوترات والأعمال العدائية مع أمريكا لأن بيننا خلافات جوهرية، بل نحن نبحث عن إدارة الصراع مع الأميركيين، ويجب ألا نسمح بأن يتشكل إجماع دولي ضدنا، ونحن لسنا في عجلة من أمرنا لبدء المحادثات النووية فإن إحياء المفاوضات ليس سهلاً كما كان في الماضي".

وتابع: "يجب الانطلاق بمفاوضات جديدة ولا مجال لتنفيذ اتفاق لإحياء الاتفاق النووي السابق، لأن إيران تضع شروطاً للعودة إلى خطة العمل الشاملة المشتركة"، مؤكداً أن "تحييد العقوبات على الحكومة بأكملها ورفع العقوبات مسؤولية وزارة الخارجية حصراً".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

بحوث الصحراء: تنمية المراعي من أولويات مصر في إطار رؤية «مصر 2030»

أكد رئيس مركز بحوث الصحراء الدكتور حسام شوقي أن تنمية المراعي تعد من أولويات مصر، خاصة في إطار رؤية مصر 2030 التي تهدف إلى زيادة المعمور المصري إلى حوالي 20% بحلول عام 2030، مشيرا إلى أن المشروعات القومية التي تنفذها مصر تشمل تطوير شبكات البنية الأساسية مثل الطرق وسكك الحديد، لربط وادي النيل بالمناطق الصحراوية، واستصلاح 4 ملايين فدان، وإنشاء مجتمعات عمرانية صناعية وزراعية وتعدينية في هذه المناطق، مع الأخذ في الاعتبار أهمية صيانة الموارد الطبيعية والحد من تدهورها، تماشيا مع التزامات مصر الدولية في الاتفاقيات الثلاث للحفاظ على التنوع البيولوجي، والتغيرات المناخية، ومكافحة التصحر.

جاء ذلك في كلمة لرئيس مركز بحوث الصحراء خلال مشاركته في المنتدى الإقليمي العاشر لحفظ الموارد الطبيعية، والذي ينظمه الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة والموارد الطبيعية، المكتب الإقليمي لغرب آسيا، بالتعاون مع المركز الوطني للحياة البرية في المملكة العربية السعودية، والذي يهدف إلى تعزيز التعاون الإقليمي من خلال توفير منصة لأعضاء الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة، بما في ذلك الحكومات والمنظمات غير الحكومية والمدنية، لمناقشة القضايا الرئيسية المتعلقة بحفظ الموارد الطبيعية وتعزيز المعرفة والتواصل للحفاظ على التنوع البيولوجي في المنطقة.

وقال شوقي إنه في ضوء التحديات الحالية والمستقبلية التي تواجهها مصر مثل: الزيادة السكانية، وتزايد الطلب على المياه، والتغيرات المناخية السلبية التي تؤثر على جودة وكمية الموارد المائية، بالإضافة إلى زيادة الفجوة الغذائية وارتفاع معدلات البطالة والفقر، تركز الأهداف الاستراتيجية لمركز بحوث الصحراء على تعزيز الجوانب العلمية والتكنولوجية في مجال تنمية الصحراء.

وأضاف أن الأهداف تشمل أيضا تسريع عمليات التنمية المتكاملة، وتحسين البنية الأساسية، وتنمية القدرات لتحسين الإنتاجية في مجالات الزراعة والمراعي، وزيادة دخل المزارعين والرعاة عبر رفع إنتاجية وحدة المساحة والمياه، وزيادة القيمة المضافة للإنتاج من الثروات النباتية والحيوانية.

في سياق متصل، قال رئيس المركز إن مشروع تنمية المراعي (HERD) بمكوناته الأربعة، والتي تشمل: تبادل المعلومات والمعارف، ودعم القدرات المؤسسية، والتوسع في الممارسات ذات الكفاءة في تحسين المراعي، وتحسين الظروف من الناحية المؤسسية والتشريعية التي تسمح بإدارة المراعي بشكل مستدام، حقق إنجازات متعددة في مجالات توفير المعلومات وتدريب الكوادر والدعم المؤسسي والتشريعي ودعم المربين والرعاة من خلال الصندوق الدوار، فضلا عن التطبيقات الناجحة لنظم تنمية وإدارة المراعي في 14 موقعا إرشاديا.

وأضاف «كل هذا يمهد الطريق لتنمية المراعي بهذه المنطقة ومناطق المراعي الأخرى في مصر، وفق أسس مؤسسية وتشريعيو ومجتمعية ومالية سليمة، مما ينعكس على تحسين سبل عيش السكان المحليين، ويسهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المناطق الرعوية».

وتابع أنه في هذا المجال، فإن مركز بحوث الصحراء يدعم أنشطة المشروع بكافة إمكانياته العلمية والبشرية ويوفر المعدات اللازمة، بما يسهم في نجاح هذه الأعمال.

اقرأ أيضاًعقوبة جديدة ضد مخالفي قوانين الكهرباء والأراضي.. الزراعة توضح «فيديو»

بعد توقف 4 أشهر: انطلاق موسم الصيد 2024 في خليج السويس

مقالات مشابهة

  • في تصريحات ملفتة.. بزشكيان يتحدث عن علاقة أخوة مع أمريكا ويرهنها بشرط واحد
  • في تصريحات ملفتة.. بزشكيان يتحدث عن علاقة أخوة مع أمريكا ويرهنها بشرط واحد – عاجل
  • بحوث الصحراء: تنمية المراعي من أولويات مصر في إطار رؤية «مصر 2030»
  • تحديات محورية في مساعي التواصل مع الغرب وسط أزمات متعددة.. إيران تحت المجهر
  • وزير الخارجية العراقي يطلق تحذيراً من نار تأكل المنطقة ويشير لـقمة بغداد‎
  • الخارجية الإيرانية: قمر “ جمران -1” ردًا على من يفرضون العقوبات
  • سلامي: إطلاق “جمران 1” بنجاح يعكس تصميم إيران على مواجهة العقوبات الدولية
  • إيران: العقوبات أداة فاشلة ومستعدون للحوار
  • إيران:العراق واجهتنا الأمامية في تحسين علاقاتنا الخارجية
  • المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا: بلينكن أصبح متخصصاً في فرض العقوبات على روسيا