أعلنت منظمة الصحة العالمية، إصابة رضيع عمره 10 أشهر في غزة، بالشلل بسبب فيروس شلل الأطفال من النمط الثاني، وهي أول حالة من نوعها في القطاع منذ 25 عاما.

وقال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم جيبريسوس، إن "الطفل الذي فقد الحركة في الجزء السفلي من ساقه اليسرى حالته مستقرة حاليا".

ولفتت المنظمة، إلى أنه من المقرر إطلاق جولتين من التطعيم ضد شلل الأطفال في أواخر آب / أغسطس الحالي وأيلول / سبتمبر المقبل في أنحاء غزة.





وكانت وزارة الصحة في غزة، رصدت إصابة الرضيع بمرض شلل الأطفال قبل أسبوع في مدينة دير البلح بوسط القطاع، المنطقة التي تشهد معارك في الحرب، ولم يتلق الرضيع أي تطعيمات


ورغم أن فيروس شلل الأطفال الدائر المشتق من اللقاح من النمط 2، ليس أكثر خطورة بطبيعته من النمطين 1 و3، فهو مسؤول عن معظم حالات تفشي المرض في السنوات القليلة الماضية خاصة في المناطق ذات معدلات التطعيم المنخفضة.

ودعت وكالة الأمم المتحدة، الاحتلال وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) التي تدير قطاع غزة إلى الموافقة على هدنة إنسانية لمدة سبعة أيام في الحرب المستمرة منذ 10 أشهر للسماح بإطلاق حملات تطعيم في القطاع.


وقالت الأمم المتحدة "إن نجاح الحملة يقتضي نقل اللقاحات ومعدات التبريد في كل خطوة، وتوفير الظروف التي تسمح للحملة بالوصول إلى الأطفال في كل منطقة من الأراضي المليئة بالأنقاض".

واكتشفت آثار فيروس شلل الأطفال الشهر الماضي، في مياه الصرف الصحي في دير البلح وخان يونس، جنوب ووسط قطاع غزة شهدتا نزوح مئات الآلاف من الفلسطينيين بسبب حرب الاحتلال الإسرائيلي على قطاع بحثاً عن مأوى، إذ يعتبر الأطفال دون سن الخامسة أشد الفئات عرضة للإصابة بالعدوى.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية الصحة العالمية غزة حماس حماس غزة خانيونس شلل الاطفال الصحة العالمية المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة شلل الأطفال

إقرأ أيضاً:

محلل سياسي: إعادة إعمار قطاع غزة سيستغرق 15 عاما

قال محسن أبو رمضان، المحلل السياسي، إن حجم الدمار في قطاع غزة هائل جدًا حيث أن آلة الحرب الإسرائيلية على القطاع وحشية وكانت تهدف من البداية إلى تدمير البنى التحتية والمرافق الإنتاجية، وكل مقومات الحياة لجعل القطاع غير صالح للعيش؛ لدفع الفلسطينيين للنزوح وصولا إلى تهجيرهم.

جوتيريش: العالم يواجه تهديدًا وجوديًا بسبب الانقسامات والمخاطر النووية عاجل| رئيس الوزراء يشهد توقيع اتفاقيات لإنتاج الكهرباء من الطاقات المتجددة

وأضاف أبو رمضان، خلال مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية"، اليوم الخميس، أن العدوان الإسرائيلي الذي وصفته محكمة العدل الدولية بأنه شكل من أشكال الإبادة الجماعية، يأتي وقطاع غزة مستنزف فيما يتعلق بالبنية الاقتصادية، ويعاني من ارتفاع غير مسبوق في معدلات الفقر والبطالة بعد أن دمُرت المقومات اللازمة لأعمال التنمية جراء الحصار الإسرائيلي المفروض على غزة منذ 2007، وتقيد الاحتلال منذ تلك الفترة عمليات التجارة، وتحكم في البضائع والمواد اللازمة لعملية إعادة إعمار القطاع الفلسطيني إلى جانب شن أربع عمليات عسكرية واسعة خلال الـ 17 عام الماضية.

وأوضح المحلل السياسي أن التقديرات الأممية بأن إعادة إعمار قطاع غزة سيستغرق 15 عامًا، تعكس حجم الكارثة الكبيرة التي يعيشها المجتمع الفلسطيني جراء عامًا من الحرب الإسرائيلية، وتعكس ألة البطش الدموية التي مارستها إسرائيل لجعل قطاع غزة غير مهئ لمقاومات الحياة المعيشية.

مقالات مشابهة

  • دولة عربية تعلن ظهور فيروس جدري القرود وتحذر مواطنيها
  • المغرب تسجل إصابة بجدري القرود
  • محلل سياسي: إعادة إعمار قطاع غزة سيستغرق 15 عاما
  • الصحة العالمية تقيّم حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في غزة
  • الصحة العالمية: حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في قطاع غزة حققت هدفها
  • «الصحة العالمية»: حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في قطاع غزة حققت هدفها
  • ‏الصحة العالمية: حققنا 90% من هدف حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في غزة
  • الصحة: 34 شهيدًا و96 إصابة في القطاع خلال 24 ساعة
  • بدء حملة التطعيم ضد فيروس شلل الأطفال بمراكز الإيواء شمال قطاع غزة
  • الصحة: 32 شهيدًا و100 إصابة في القطاع خلال 24 ساعة