أكد الدكتور السيد فليفل، أستاذ التاريخ بكلية الدراسات الإفريقية بجامعة القاهرة، أن الولايات المتحدة وحلفاؤها يعملون على تقسيم السودان خلال الفترة الحالية، كما أنهم ابتدعوا ما يسمى بالدعم السريع لمحاربة الجيش السوداني وخلق صراع داخلي.

الصحة العالمية تحذر من تبعات تفشي موجة جديدة من الكوليرا في السودان الإمارات ترحب بوصول أول دفعة من المساعدات الإنسانية إلى السودان عودة السودان لحضن القارة الأفريقية

وأضاف "فليفل" خلال لقائه مع الإعلامي مصطفى بكري ببرنامج "حقائق وأسرار"، المذاع على فضائية "صدى البلد" مساء اليوم الجمعة، أنه يجب عودة السودان لحضن القارة الأفريقية مرة أخرى، مؤكدًا أن هناك تغير ديموجغرافي في القارة بسبب التدخلات الخارجية، حيث هناك انقلابات عسكرية في دول غرب إفريقيا.

وتابع: ما يحدث في السودان من ضمن أهداف الأفروسنتريك كونهم أصحاب الأرض، وهذا الأمر يتنافى تماما مع الواقع، لذا يجب أن ينهي الجيش السوداني الصراع ويحافظ على وحدة السودان.

رغبة الشعب السوداني

وأكمل: على الولايات المتحدة الأمريكية أن تدرك جيدا أنها لم تعد المتحكم وصاحبة الأمر الناهي في بعض الدول الأفريقية، مؤكدًا أن هذه الدول لا ترغب في تواجد أمريكا لكي تحركها.

وأوضح أن الشعب السوداني صاحب القرار النهائي في حالة إذا كان هناك رغبة في تقسيم السودان، وذلك من خلال انتخابات رسمية يتم من خلالها معرفة رغبة الشعب السوداني.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الإعلامي مصطفى بكري الدعم السريع

إقرأ أيضاً:

محكمة سودانية تحكم بالسجن المؤبد على متهم بالتعاون مع الدعم السريع

محكمة عطبرة اعتمدت في إصدار حكمها على المتهم بالتعاون مع الدعم السريع على مواد في القانون الجنائي أبرزها جريمة إثارة الحرب ضد الدولة.

عطبرة: التغيير

قضت محكمة في مدينة عطبرة بولاية نهر النيل- شمالي السودان، بالحكم المؤبد على متهم بالتعاون مع قوات الدعم السريع التي تقاتل الجيش السوداني منذ منتصف ابريل 2023م.

ويجيئ هذا الحكم ضمن سلسلة من الأحكام المشابهة التي أثارت جدلاً واسعاً في الأوساط القانونية والسياسية بعد أن بدأت محاكم سودانية بإصدار أحكام بالإعدام والمؤبد وغيره في مواجهة عدد من الأشخاص بتهمة التعاون مع “الدعم السريع”.

وبحسب وكالة السودان للأنباء (سونا)، أصدرت محكمة جنايات عطبرة العامة أمس، حكماً بالسجن المؤبد “عشرون عاماً” على المتهم (ا ص ي) في الدعوى الجنائية رقم 2479/ 2024م.

وجاء الحكم بعد أن أدانته المحكمة تحت المواد (26، 50، 51) من القانون الجنائي السوداني لسنة 1991م “تقويض النظام الدستوري وإثارة الحرب ضد الدولة والتعاون مع القوات المتمردة”، وقد مثلت النيابة العامة الاتهام.

وسبق أن أصدرت محاكم عديدة أبرزها محكمة القضارف، أحكاماً مشابهة بتهمة التعاون وتقديم معلومات استخباراتية لقوات الدعم السريع.

ويرى البعض أن تلك الأحكام ذات صبغة سياسية وتستهدف ناشطين أو أشخاصاً بعينهم، بينما دافع عنها آخرون واعتبروها رادعاً عن مساعدة الدعم السريع في احتلال المدن والقرى وممارسة الانتهاكات.

ومما يعزز فرضية استهداف السياسيين والناشطين أن النيابة العامة في السودان، أصدرت في أبريل الماضي، أوامر بالقبض على رئيس الوزراء السابق، رئيس تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية، عبد الله حمدوك، و15 من قادة التنسيقية، بتهم إثارة الحرب ضد الدولة وتقويض النظام الدستوري.

ووفق أرقام الأمم المتحدة، أدى الصراع بين الجيش والدعم السريع، إلى مقتل أكثر من 13 ألف شخص، وأجبر أكثر من 9 ملايين على الفرار من منازلهم إلى مناطق داخل وخارج السودان.

الوسومالأمم المتحدة الجيش الخرطوم الدعم السريع السودان القضارف النيابة العامة عطبرة

مقالات مشابهة

  • الدعم السريع ترحب بتقرير لجنة تقصي الحقائق بشأن السودان وتدعو لزيارة مناطق سيطرتها
  • الجيش السوداني يعلن تدمير آليات لقوات الدعم السريع بالفاشر
  • الحكومة السودانية راضية عن تمديد عقوبات دارفور والدعم السريع مستاء
  • المبعوث الأمريكي للسودان: بعض القوى تتدخل لإطالة أمد الحرب بين الجيش والدعم السريع
  • الجيش والدعم السريع يتبادلان القصف وقرار أممي ضد السودان
  • الحكم بالإعدام شنقا لاحد معاوني قوات الدعم السريع
  • الغارديان: الدعم السريع ينشر مقاطع فيديو تدينه بجرائم حرب
  • قصف متبادل بين الجيش السوداني والدعم السريع بالفاشر وإصابة مدنيّيْن في أم درمان
  • محكمة سودانية تحكم بالسجن المؤبد على متهم بالتعاون مع الدعم السريع
  • الجيش السوداني نفذ ضربات جوية لمواقع تجمعات قوات الدعم السريع في مناطق كبكابية وجبل عامر والضعين