سواليف:
2024-09-17@04:42:12 GMT

مصر تعلن عن اكتشاف أثري فريد من نوعه

تاريخ النشر: 24th, August 2024 GMT

#سواليف

أعلن المجلس الأعلى للآثار المصرية عن نجاح بعثته الأثرية بمعبد “بوتو” في منطقة تل الفراعين بمحافظة كفر الشيخ في الكشف عن أول وأكبر #مرصد_فلكي يعود تاريخه للقرن السادس قبل الميلاد.

وبحسب بيان اليوم الجمعة، فإن مبنى المرصد مبني من الطوب اللبن، وكان يستخدم لرصد وتسجيل الأرصاد الفلكية وحركة #الشمس و #النجوم.

وقال الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار المصرية، الدكتور محمد إسماعيل خالد، إن نجاح البعثة الأثرية المصرية في إزاحة الستار عن هذا الكشف الأثري الهام، يؤكد براعة ومهارة المصرى القديم فى علوم الفلك منذ أقدم العصور، وكيفية تحديد التقويم الشمسي ومواعيد الشعائر الدينية والرسمية مثل تتويج الملوك والسنة الزراعية، بإلإضافة إلى تسليط الضوء على التقنيات الفلكية التي استخدمها المصري القديم رغم بساطة الأدوات المستخدمة، إلى جانب تعزيز فهمنا للتطور العلمي والفلكي في العصور القديمة.

مقالات ذات صلة العثور على ثاني أكبر ماسة في العالم في بوتسوانا (صور) 2024/08/23

ومن جانبه وصف رئيس قطاع #الآثار_المصرية بالمجلس الأعلى للآثار في مصر،الدكتور أيمن عشماوي، مبنى المرصد الفلكي المكتشف بأنه أكبر مرصد فلكي يتم اكتشافه من القرن السادس قبل الميلاد، حيث يبلغ إجمالي مساحته 850م تقريباً، وقد تم الكشف عنه فى الركن الجنوبى الغربى لمنطقة المعابد، ويتكون تصميمه المعماري من مدخل ناحية الشرق حيث شروق الشمس، وصالة أعمدة وسطى مفتوحة على شكل حرف (L) و يتقدمها جدار ضخم ومرتفع من الطوب اللبن به ميول إلى الداخل فيما يشبه طراز الصرح المصرى المعروف فى مداخل المعابد.

وبحسب البيان، فقد تم خلال أعمال الحفائر داخل المرصد، العثور على ساعة شمسية حجرية منحدرة المعروفة بساعة الظل المنحدرة، والتى تُعتبر من أبرز أدوات قياس الوقت في العصور القديمة.

كما عثر على كتلة حجرية مثبتة فى أرضية صالة دائرية الشكل وإلى شمالها وغربها كتلتان حجريتان دائريتان لأخذ القياسات الخاصة بميول الشمس .

وعثرت البعثة أيضا، على خمس غرف من الطوب اللبن والتي يرجح أنها استخدمت لحفظ بعض الأدوات الخاصة بالمبنى، بالإضافة إلى أربع غرف صغيرة من الطوب اللبن وغرفة حجرية صغيرة تمثل برج المرصد، وكذلك صالة كبيرة نسبياً جدرانها الثلاثة مغطاة بالملاط الأصفر المزين ببعض المناظر وبقايا رسم باللون الأزرق لمركب طقسي عليها ثمانية مقاصير، ومن الخلف بقايا مجدافين، ومن الأمام بقايا رسم لرأس الصقر حورس وعين أوجات التى تجسد أنظمة الكون وهى مرتبطة بالشمس والقمر والمعبود حورس والمعبودة واجيت أهم معبودات بوتو.

وفي منتصف أرضية هذة الصالة تم الكشف عن منصة حجرية سجل عليها نقوش تمثل مناظر فلكية فى الغالب لشروق الشمس وغروبها خلال فصول السنة الثلاثة .

كما سجل النقش بعض المقاسات من خلال بوابتى المعبد الشرقية والغربية وكذلك علامات (شن، سنت ، وبنو ) وغيرها من العلامات الدالة على الزمن والفلك.

ومن المكتشفات التي تمكنت البعثة الأثرية المصرية العاملة العاملة بمعبد “بوتو” في منطقة تل الفراعين بمحافظة كفر الشيخ، تمثال من الجرانيت الرمادى من عصر “واح إيب رع” من الأسرة السادسة والعشرين، وهو للكاهن بسماتيك سمن ويحمل تمثال المعبود أوزير ومدون عليه لقب حامل الختم الملكى، كما عثر أيضا على أداة المرخت التى تستخدم فى أعمال القياس، وكذلك القدم والإصبع وغيرها من أدوات القياس، بالإضافة إلى تمثال أوزير والنمس من البرونز، و تمثال تراكوتا للمعبود بس، وقلادة المنيت من الفاينس وبعض بقايا لوحات حجرية عليها بعض النقوش وموائد قرابين وبعض الأغطية لأمفورات من الملاط عليها بقايا أختام ترجع للعصر الصاوى، بالإضافة إلى تمثال للمعبود بتاح من الفاينس الأزرق، وبعض الرموز الدينية من الفاينس والتي تمثل أشكال مركبة للجد والواس والتاج المركب، وبعض اللقى الأثرية من الفخار المختلفة فى الأشكال والأحجام المستخدمة فى الطقوس الدينية والحياة اليومية.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف مرصد فلكي الشمس النجوم الآثار المصرية

إقرأ أيضاً:

5 دول يضربها الإعصار «ياجي».. انهيار أشهر موقع أثري في الهند

شهدت منطقة جنوب شرق أسيا بداية من الفلبين ثم الصين وفيتنام وتايلاند، إعصار «ياجي» وهو أقوى الأعاصير الاستوائية التي اجتاحت القارة هذا العام، والذي خلف دمارًا كبيرًا في تلك الدول، وتجاوز عدد الوفيات الـ300 شخص حتى الآن واستمرار فقدان العديد من الأشخاص، وذلك قبل أن يصل إلى ميانمار، التي تعاني بالفعل من أزمات اقتصادية وأوضاع سياسية مضطربة، وفقًا لصحيفة «إندبندنت» البريطانية.

كارثة ميانمار

ضرب إعصار ياجي ميانمار ما تسبب في فيضانات واسعة وانهيارات أرضية، شردت أكثر من 235 ألف شخص ووفاة 33 شخصًا وسط ترجيحات بزيادة الأعداد عن الأرقام المذكورة في ظل صعوبة حصر الإصابات والوفيات، وجرى تدمير الطرق والجسور وأبراج الكهرباء والمباني والمنازل، ما زاد من عزلة المناطق المنكوبة.

Please help our Myanmar...plz pic.twitter.com/YidtLg8QR2

— Mayumi (@gi_thei27023) September 14, 2024

واضطرت الحكومة العسكرية في ميانمار، إلى إصدار نداء للمجتمع الدولي طلبًا للمساعدة، حيث قال زعيم المجلس العسكري وفقًا لصحيفة «نيو لايت أوف ميانمار» المحلية: «يحتاج المسؤولون من الحكومة إلى الإتصال بالدول الأجنبية لتلقي مساعدات الإنقاذ والإغاثة»، ويعيش نحو ثلث سكان ميانمار البالغ عددهم 55 مليون نسمة على المساعدات الإنسانية فقط.

تشريد الملايين

ونزح أكثر من 2.6 مليون شخص بسبب الحرب الأهلية التي استمرت 3 سنوات والتي أودت بحياة الآلاف من الأهالي، وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إن أكثر من 18.6 مليون شخص في حاجة إنسانية للمساعدات المستمرة.

ووأضح أن الفيضانات ستزيد من انتشار الأمراض التي تنقلها المياه مع محدودية الوصول إلى المياه النظيفة والصرف الصحي.

أمطار الهند وتدمير تاج محل

على الجانب الآخر، اجتمع على الهند الإعصار ياجي مع أمطار وفيضانات في البلاد وتأثرت بها المدن المختلفة و رأسها العاصمة دلهي، بسبب تأثير الأعاصير الاستوائية على أنماط الطقس في المناطق المحيطة، مما أدي إلى شلل حركة المرور وغرق مناطق شهيرة في الهند مثل المعلم الأثري «تاج محل»، الذي يعتبر واحدًا من عجائب الدنيا السبع وموقعًا للتراث العالمي لليونسكو، وظهرت تصدعات في سقفه وتسرب المياه إلى داخله.

#FPVideo: Incessant rainfall in Agra, the city of the Indian state of Uttar Pradesh, has damaged the main dome of the historical monument Taj Mahal. The rain has also flooded the garden area of the monument. A probe is ongoing to identify the exact source of the water. pic.twitter.com/YEG56fmOXx

— Firstpost (@firstpost) September 14, 2024

 

مقالات مشابهة

  • هذا يحدث لجسمك عند غلي اللبن أكثر من مرة يوميا؟.. أضرار خطيرة
  • اجتماع هول الأول من نوعه بين طارق صالح وعيدروس الزبيدي.. هذا ما دار فيه
  • وزير الصحة: مركز الإصابات وجراحات الطوارئ في مستشفى جابر يعد الأول من نوعه في المنطقة
  • صور.. دهوك تعلن اكتشاف آثار مذهلة
  • حازم فتوح: زيزو كان قريب من نيوم بعرض هو الأضخم وبعض البنود البسيطة عطلت الصفقة
  • خبيرة تغذية: يفضل تناول الأطفال للزبادي تعويضا عن كوب اللبن صباحا
  • فى مئوية داووُد تكلا.. الآثار لا تحرك ساكنًا بترميم منشآته التعليمية
  • سخرية واسعة من تمثال جديد للملكة اليزابيث
  • خبير أثري: الاحتفال بالمولد النبوي ارتبط بثلاثة أماكن أثرية
  • 5 دول يضربها الإعصار «ياجي».. انهيار أشهر موقع أثري في الهند