توفيَّ قبل قليل الطبيب البيطري محمد فتحي محمد هاشم، الشهير بفتحي هاشم، الذي ساعد في إنقاذ أديب نوبل نجيب محفوظ من محاولة اغتيال على يد شاب متطرف، في صباح يوم 14 أكتوبر عام 1994؛ لذا وبعد إعلان خبر رحيله، نقدم 6 معلومات عن الدكتور فتحي هاشم مُنقذ نجيب محفوظ من الاغتيال.

6 معلومات عن الدكتور فتحي هاشم مُنقذ نجيب محفوظ

ونوضح 6 معلومات عن الدكتور فتحي هاشم مُنقذ نجيب محفوظ، حسب ما رواه في تصريحات صحفية قديمة:

- يعمل طبيبًا بيطريا.

- جمعته علاقة قوية بأديب نوبل نجيب محفوظ واعتاد أن يصطحبه بسيارته إلى كازينو قصر النيل كل يوم الجمعة من كل أسبوع حيث يعقد أديب نوبل ندوته الثقافية.

- بدأت علاقته بالأديب نجيب محفوظ قبل أكثر من 39 عامًا، حينما قابله في فندق الشانزليزيه بالإسكندرية.

- قرّر المداومة على توصيل نجيب محفوظ إلى ندوته الثقافية بعدما كان الأخير يذهب سيرًا على الأقدام وتعرض ذات مرة للتعثر والسقوط على الأرض، ليقرر الدكتور فتحي هاشم إعفاءه من السير في الشارع.

- نجله الصحفي رامي فتحي الصحفي بالأهرام إبدو.

- أنقذ نجيب محفوظ من محاولة اغتيال على يد شاب متطرف في يوم 14 أكتوبر 1994 بعدما أسرع به وهو مطعونا إلى المستشفى لإجراء عملية عاجلة.

وفاة الدكتور فتحي هاشم

وأعلن الكاتب الصحفي سيد محمود خبر وفاة الدكتور فتحي هاشم مُنقذ نجيب محفوظ من واقعة الاغتيال، من خلال منشور عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، كتب فيه: «انتقل الى رحمة الله تعالى اليوم الدكتور فتحي هاشم والد الزميل العزيز رامي بالأهرام ابدو وهو الرجل الذي تسبب في إنقاذ نجيب محفوظ، ساعة محاولة اغتياله فقد كان إلى جواره في سيارته وهو من نقله على الفور إلى مستشفى الشرطة، وبفضل الله ورعايته ساهم بوعيه الطبي في انقاذه».

وأضاف: «كان أحد أشد تلاميذ محفوظ إخلاصًا، عرفته في صالون صديقي الأستاذ سعيد عيد ولم أقصده في شيء من أجل نجيب محفوظ إلا وتحمس له، وآخرها في مايو الماضي حيث دعوته لتصوير وثائقي حول صحبة نجيب واستجاب رغم تراجع حالته الصحية لكن سيرة محفوظ أضاءت ذاكرته واستدعت فصولًا من المحبة الخالصة».

وتابع: «حدثني عن رحلة صحب فيها محفوظ بالسيارة إلى الإسكندرية وكيف اندهش مما أصاب الطريق من تغييرات كما تحدث عن لقاء جمعه بعد سنوات من محاولة الاغتيال في مزرعة للخيول مع والد الشاب الجهادي الذي حاول اغتيال محفوظ وكيف تعاطف مع فقره وأدرك السبب الحقيقي للإرهاب، كما روى لي واقعة نصب عالمية على نجيب محفوظ أخذت جزءًا من القيمة المالية لنوبل.. رجل عاش في الظل بكل رضا وأورث ابنه التسامح والمحبة الغامرة للناس. لأجل هؤلاء تهون كافة مصاعب الحياة لأن دروسهم تبقي.. ألف رحمة ونور وخالص العزاء للصديق رامي هاشم، أذكروه بالرحمة فقد صان رمزًا وعاش في ظل محبته طوال ما يقرب من 40 سنة».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نجيب محفوظ محاولة اغتيال نجيب محفوظ محاولة اغتیال من محاولة

إقرأ أيضاً:

النائب فرج فتحي: الدولة المصرية تبذل جهود دؤوبة  لحفظ الاستقرار الإقليمي

ثمن النائب فرج فتحي فرج، عضو مجلس الشيوخ، الجهود المصرية المبذولة بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي من أجل التوصل  إلى اتفاق  لوقف إطلاق النار وتبادل الرهائن والمحتجزين، وإنهاء الكارثة الإنسانية التي تواجه أهالي غزة، وتوفير مسار أمن لدخول المساعدات الإنسانية والإغاثية لتخفيف المعاناة الإنسانية التي يعيشها سكان القطاع، مشيرًا إلى أن مصر تحاول استغلال حالة التقارب المصري ـ الأوروبي  الذي تكلل في الشهور الأخيرة بإعلان الشراكة الاستراتيجية الشاملة، في صياغة موقف أوروبي داعم لوقف الحرب الإسرائيلية الغاشمة علي قطاع غزة، في ظل العراقيل التي تضعها إسرائيل لوقف المفاوضات.

 

وقال "فرج"، إن مصر كانت حريصة علي إطلاق تحذيرات للعالم من من خطورة  التصعيد المستمر الذي تمارسه إسرائيل، والذي يدفع في اتجاه توسيع دائرة الصراع، وهو ما سيكون له تداعيات سلبية علي أمن واستقرار منطقة الشرق الأوسط، فضلا عن تداعياته السلبية علي الأمن والسلم الدوليين، محملة المجتمع الدولي، والاتحاد الأوروبي، مسئولية الضغط المكثف علي دولة الاحتلال من أجل التوصل لاتفاق ينهي الحرب الجارية، بما في ذلك العنف والتصعيد الذي تشهده الضفة الغربية، وعلى النحو الذي ينزع فتيل التوتر بالمنطقة ويستعيد الأمن والاستقرار الإقليميين.

 

 وأضاف عضو مجلس الشيوخ، أن  الدولة المصرية حريصة علي إنهاء هذه الحرب ووقف معاناة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، فضلا عن انسحاب كامل للقوات الإسرائيلية من غزة وضمان وجود مسارات آمنة لدخول المساعدات الإنسانية، مؤكدا أن مصر دعامة أساسية للاستقرار بالمنطقة، وتلعب جهودها الدؤوبة دورا مهما في حفظ الاستقرار الإقليمي خلال تلك المرحلة الحرجة التي تشهدها المنطقة.

 

وأكد النائب فرج فتحي، أن الحل الوحيد للخروج من الأزمة الراهنة هو تنفيذ الرؤية المصرية الخاصة بوقف إطلاق النار علي قطاع غزة فورا،  وإنجاز صفقة لتبادل الأسرى والرهائن، وتسهيل دخول المساعدات الإنسانية والإغاثية لسكان غزة بالكميات التي تسمح بتخفيف معاناتهم الإنسانية، فضلا عن إعلان خطة إعادة إعمار غزة، علي أن تنتهي كل هذه الخطوات إلى بدء مسار سياسي تفاوضي من أجل   إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، ومنح الشعب الفلسطيني حق تقرير المصير.

 

مقالات مشابهة

  • خالد الغندور يفجر مفاجأة مدوية حول مستقبل أحمد فتحي
  • بنكيران : البيجيدي أنقذ البلاد ونحن لسنا في توافق مطلق مع دولتنا
  • مستشهدا بكتابات نجيب محفوظ.. رئيس ألمانيا: مصر أهم شريك تجاري لنا
  • مرشد سياحي: قرية حسن فتحي فريدة في بناءها المعماري.. وتأوي 3200 أسرة
  • نجيب ساويرس يحذر من النصب باسمه في مشروع سكني جديد بالقاهرة الجديدة
  • ميلانيا ترامب تتحدث عن محاولة اغتيال زوجها.. طرحت هذا التساؤل (شاهد)
  • ميلانا ترامب تتحدث عن محاولة اغتيال زوجها.. طرحت هذا التساؤل (شاهد)
  • بمقطع فيديو.. ميلانيا ترامب تطرح تساؤلات حول محاولة اغتيال زوجها فماذا قالت؟
  • البكيري: كادش أنقذ المسحل ومانشيني من الإقالة
  • النائب فرج فتحي: الدولة المصرية تبذل جهود دؤوبة  لحفظ الاستقرار الإقليمي