طالبت مقررة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في فلسطين، فرانشيسكا ألبانيزي، الجمعة، بفرض عقوبات على دولة الاحتلال الإسرائيلي، معربة عن إدانتها الاستهداف الإسرائيلي للأماكن الدينية في قطاع غزة.

وقالت ألبانيزي في حديث مع قناة "الجزيرة، إن "جرائم الاحتلال موثقة ولا بد من فرض عقوبات على إسرائيل"، مشيرة إلى أن "ما نراه في غزة حرب إبادة وهذه هي الجريمة الرئيسية".



وأضافت أن "الاستهداف المتعمد لكنيسة أو مسجد هو من أعمال جرائم الحرب"، موضحة أن "اعتداء الاحتلال على الأماكن الدينية ينم عن كراهية وحقد".

جنود الاحتلال يقتحمون مسجد بني صالح شمال غزة، ويحرقون كل مصاحف القرآن الكريم ويمزقونها. pic.twitter.com/aSOcsMZvcN — صاحب السعادة (@16_Gouda) August 23, 2024
وجاءت تصريحات المقرر الأممية بعد بث قناة "الجزيرة" مشاهد مصورة حصلت عليها التقطت عبر كاميرات جنود الاحتلال الإسرائيلي خلال عدوانهم على غزة، ووثق الانتهاكات الإسرائيلية بحق المساجد والمصاحف في القطاع المحاصر.

وأظهرت اللقطات المشار إليها اقتحام جنود جيش الاحتلال الإسرائيلي مسجد بني صالح الواقع شمالي مدينة غزة بعد تدمير أجزاء واسعة منه جراء القصف.


وأقدم جنود الاحتلال، وفقا للقطات المصورة، على تمزيق نسخ من القرآن الكريم قبل أن يضرموا النار في جميع المصاحف داخل المسجد.

أحرقوا جميع المصاحف في مسجد بني صالح شمال #غزة.. مشاهد حصلت عليها الجزيرة، التُقطت بكاميرات جنود إسرائيليين ومسيّرات، تُظهر انتهاكات الاحتلال بحق مساجد في قطاع #غزة
تقرير: نسيبة موسى pic.twitter.com/IVqHcAH6Jt — الجزيرة مصر (@AJA_Egypt) August 23, 2024
كما أظهرت اللقطات المصورة لحظات نسف جيش الاحتلال الإسرائيلي للمسجد الكبير في مدينة خانيونس جنوبي قطاع غزة. ويعتبر هذا المسجد أحد أقدم المساجد في القطاع المحاصر.

المدعي العام للجنائية الدولية يطالب بـ"قرار عاجل"
وفي سياق منفصل، طلب المدعي العام  للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان اتخاذ قرار عاجل بشأن إصدار مذكرتي اعتقال بحق رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير حربه يوآف جالانت، حسب وكالة رويترز.

وأوضحت الوكالة ذاتها، إلى أن خان حث القضاة الذين ينظرون على مذكرات الاعتقال بحق المسؤولين الإسرائيليين وقادة من حركة المقاومة الإسلامية حماس، على "اتخاذ قرارهم بسرعة ودون تأخير".

واعتبر خان، الذي أكد تمتع المحكمة بالولاية القضائية للتحقيق مع الإسرائيليين"، أن "أي تأخير غير مبرر في هذه الإجراءات يؤثر سلبا على حقوق الضحايا".


وفي أيار/ مايو الماضي، أعلن المدعي العام للجنائية الدولية كريم خان، أن المحكمة تسعى لإصدار مذكرات اعتقال بحق نتنياهو وغالانت بتهم ارتكاب "جرائم حرب".

وأضاف خان، في بيان آنذاك، أن "لديه أسبابا معقولة للاعتقاد بأن نتنياهو وغالانت يتحملان المسؤولية الجنائية عن جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية" ارتكبت على أراضي فلسطين في قطاع غزة، اعتبارًا من 8 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي على الأقل.

ولليوم الـ322 على التوالي، يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب المجازر المروعة، ضمن حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية ومراكز الإيواء.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان الوحشي المتواصل على قطاع غزة إلى ما يزيد على الـ40 ألف شهيد، وأكثر من 93 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية فلسطين الاحتلال غزة فلسطين غزة الاحتلال نتيناهو المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الاحتلال الإسرائیلی قطاع غزة فی قطاع

إقرأ أيضاً:

مدعي الجنائية الدولية يطلب الإسراع في إصدار مذكرة اعتقال نتنياهو وغالانت

الجديد برس:

تخوفت وسائل إعلام إسرائيلية من مطالبة المدعي العام لدى محكمة الجنايات الدولية المحكمة بالإسراع في إصدار مذكرات اعتقال لكل من نتنياهو وغالانت على ضوء تردي الأوضاع في قطاع غزة.

ويأتي ذلك بعد طلب المدعي العام من المحكمة الجنائية الدولية مجدداً، أمس الثلاثاء، تسريع إصدار مذكرات الاعتقال ضد رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت.

وعلى الرغم من أن المدعي العام طالب في الوقت نفسه بإصدار مذكرة ضد رئيس حماس يحيى السنوار، ولكن الجمهور السياسي في “إسرائيل” قابل المقارنة بين رئيس حماس ونتنياهو في محكمة الجنايات الدولية بامتعاض شديد، معتبراً أن ذلك يشير إلى خسارة على مستوى صورة “إسرائيل” أمام العالم.

وتم تقديم طلب المدعي بعد أسابيع قليلة من استكمال إجراءات تقديم المواقف في القضية من قبل عشرات الكيانات والدول، حيث لا يزال هناك خوف كبير في كيان الاحتلال الإسرائيلي من إصدار مذكرات اعتقال، خاصة إذا لم يتم اتخاذ أي إجراء لإظهار أن “إسرائيل” تحقق بشكل مستقل في الادعاءات التي تثار في المحكمة.

وفي “إسرائيل”، تشير التقديرات إلى أن قرار المحكمة سيصدر في الأسابيع المقبلة، ويأتي ذلك وسط خلافات بين نتنياهو وغالانت وصلت إلى حد الاستقالة أو التهديد بالإقالة بحسب تسريبات الإعلام الإسرائيلي مؤخراً.

مقالات مشابهة

  • إدانة عربية لاستمرار العدوان الإسرائيلي على مدارس "أونروا"
  • حيلة جديدة من نتنياهو لوقف إصدار مذكرة الاعتقال من الجنائية الدولية
  • مدعي الجنائية الدولية يطلب الإسراع في إصدار مذكرة اعتقال نتنياهو وغالانت
  • مدير شبكة المنظمات الأهلية يُطالب المحكمة الدولية بمحاسبة نتنياهو على جرائمه في غزة (فيديو)
  • إيران: جرائم الاحتلال الإسرائيلي بغزة تكشف زيف ادعاءات أوروبا بشأن حقوق الإنسان
  • ‏وسائل إعلام إسرائيلية: مقتل ثلاثة جنود إسرائيليين في تحطم مروحية في منطقة العمليات بغزة
  • المدعي العام يستعجل المحكمة الجنائية لإصدار أوامر اعتقال نتنياهو وغالانت
  • مدعي الجنائية الدولية يطالب بتسريع إصدار مذكرات اعتقال نتنياهو و غالانت والسنوار
  • الجنائية الدولية تسعى للتأكد من اغتيال محمد الضيف بغزة.. لهذا السبب
  • مدعي الجنائية الدولية يطلب تسريع إصدار مذكرات الاعتقال ضد نتنياهو وجالانت