المدنيون إلى السجون والمشانق والعسكر إلى الفنادق
خالد فضل

احترس عزيزي القارئ /ة , فلا تطشش عينك وتزغلل فتقرأ (الفنادق ) الواردة في العنوان (الخنادق ) إذا فعلت ذلك فأنت دون شك قحاتي أو تقدمي مجرم تستحق (الدروة) لتنال فيها عقابك المستحق إسوة بمن سبقوك ! وأصل الحكاية .
أنّ حوارا صحفياً أجراه صحفي في صحيفة (بل بس) تحت زعم الكرامة، مع الفريق أول طيار _ خد نفس_ عضو المجلس العسكري السابق صلاح عبد الخالق،  في الإسبوع الأول من شهر أغسطس 2024م وهاك مقتطفات منه ، لا للعلم فالقارئ سيد العارفين، لكن فقط لحفز التفكير فيما نحن فيه من ورطة هذا الجب السحيق، يقول سعادتو عن قصة خروجه ( أنا ما قلت هروبه) من منزله بضاحية كافوري وما أدراك ما هي  إلى الحاج يوسف بلد ثوار الجحفان على أيام الثورة المجيدة ؛ عندما أبلغه صديقه بأنّ الدعامة يسألون عنه بالإسم  ومنها (ناسي ناس التصنيع الحربي قلت ليهم جاي وادي سيدنا، وأصلا عندنا فندق في وادي سيدنا) أجرنا حافلة تحركت بالليل حتى وصلنا .

وفي خواتيم مايو تحركت من وادي سيدنا بطائرة عسكرية وصلنا بورتسودان وحجزنا تذاكر لجدة _ يا ربي جدة أم جدادة _ ثم القاهرة.

هذه حكاية خروج عضو المجلس العسكري الذي تسلم السلطة من عمر البشير على وقع (انحياز ) الجيش والدعم السريع للثورة الشعبية العارمة التي انطلقت في ديسمبر2018م وهتافها (تسقط بس) ، رددها الملايين داخل وخارج السودان حتى بعض الخواجات جاملون،  ومن منا لا يذكر د.مروة جبريل الثائرة حينذاك . جاءت السيدة سناء حمد مؤخرا لتصف الثورة بالعمل (الصبياني) !! ثم يضيف : حاليا ما بنقدر نرجع في ظروف الحرب نحن ناس مستهدفين.

هذه إفادة الجنرال الطيار ، ولا تثريب عليه . ومع ذلك  وهو لا يستطيع العودة ليقود طيارات الروس الجديدة ، ليقصف بها الضعين والحصاحيصا وبيكا والطلحة وكامراب ليقضي على ما تبقى من عناصر المليشيا المتمردة التي (مات مات مات ) قائدها حميدتي في 17أبريل كما قال ، يواصل : مستحيل نقبل بغير الحسم العسكري وأي إتفاق أو سلام يعني تأجيل الحرب ولن نقبل بهم على الاطلاق، وزي ما قال المتمرد الراحل حميدتي (يا ودونا المقابر يا وديناهم المقابر ).

الفريق الطيار ينصب اللاءات في وجه الدعوة لوقف الحرب، لكن سعادتو لا يستطيع العودة للمشاركة فيها، شفت كيف يا صديق . لأنو مستهدف أما أنت أيها المعلم المغمور في أم بدة ليس مهما أن تمشي المقابر تبع أفراد أسرتك وأطفالك كلهم لأنك ببساطة _غير مستهدف_ لأنك في الواقع زول ملكي ساي، الموت أولى ليك، إذ الفنادق للعسكر!! .

أما جماعة تقدم ؛ وهنا نصل إلى لب الحوار ( شاركوا في انقلاب 15 أبريل ومصيرهم سيكون ذات مصير انقلاب هاشم العطا . الذين شاركوا في الانقلاب وساندوا الدعم السريع يجب أن يعدموا في ميدان عام ) أبو الزفت !! هكذا يقرر سعادة جنرال (كافوري_ الحاج يوسف_ الفندق _ بورتسودان _ جدة _ القاهرة ) في رحلته برا وجوا، ويصدر الحكم بالإعدام في ميدان عام، مضيفا بعبقرية جنرال كبير جدا والكبير الله : على الناس تجاوز كل القوى السياسية، المفروض الناس تشتغل زي زمن نميري وده رأيي الشخصي والأحزاب دي كلها المفروض تمشي الكوشة، كلهم بما فيهم الكيزان والشيوعيين يمشوا السجون وعلى الشعب تأسيس حزب جديد يعبر عن أطروحاتهم . الراجل ده قال (الكيزان) عديييل كده، أم أن المحرر أراد تحلية القصة على وزن سكر/شاي وملح/شطة .
عذرا مرة أخرى لمن أثقلت عليه واضطر لقراءة ما نشرت، لكل من اصابه مغص أو طمام بطن أو انتكاريا حادة أن يرمي اللوم عليّ، ما اصلو لازم كده مرات نطمم بطنكم معانا يعني لازم تطم بطونا نحنا برانا مما نقرأ ونسمع ودقي يا مزيييكا تررررم ترررم نحن جند الله جند الوطن !!!.

وجنابو العزيز تيرابو كما تهزج اسطورة الغناء السوداني ندى بت القلعة، وهي تلثم رمال الشاطئ وتجغم السلات .

الوسومالسجون العسكريين الفنادق المدنيين خالد فضل

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: السجون العسكريين الفنادق المدنيين خالد فضل

إقرأ أيضاً:

جولة تفقدية لسد وادي غان في غريان

قام مدير أمن مديرية أمن شرق الجبل الغربي اللواء أسامة دحيدح، اليوم الثلاثاء، بجولة تفقدية لسد وادي غان، رفقة عميد بلدية غريان ووكيل البلدية، ورئيس مركز الشرطة الزراعية فرع غريان.

والتقى الوفد خلال الزيارة مع مدير إدارة المشروعات ومدير إدارة السدود، ومشرف سد وادي غان، حيث تم مناقشة سير العمل النموذجي في السد والاطلاع على الجهود المبذولة لتأمين المنشأة وحمايتها.

كما تم التأكيد خلال الزيارة على اتخاذ كافة الإجراءات الأمنية اللازمة، وذلك حفاظًا على ممتلكات وأرواح المواطنين.

وتأتي هذه الجولة في إطار جهود مديرية أمن شرق الجبل لتعزيز الأمن والاستقرار وحماية المنشآت الحيوية في المنطقة، بما يضمن استمرار عملها بكفاءة وأمان، بحسب ما أفادت وزارة الداخلية بحكومة الوحدة الوطنية.

يُشار إلى أن سد وادي غان هو سد يقع في وادي الهيرة شمال غريان بـ14 كيلومتر، وأُنشئ في عام 1982 وكان الغرض الرئيسي من السد هو توفير المياه وإمدادها من أجل الزراعة في تلك المنطقة.

مقالات مشابهة

  • سيدنا النبى.. وبناء الانسان
  • وادي الرمة قبل 44 عام
  • «إعلام إسرائيلي»: مشادة في مكتب نتنياهو بشأن أزمة نقص الأماكن في السجون
  • «المنشآت الفندقية» تحدد رسوم مشاركة الفنادق بمعرض الفيتور السياحي في إسبانيا
  • 9 معاهد سياحة وفنادق مميزة للمرحلة الثالثة 2024.. أماكن وتخصصات
  • أذكار أوصانا بها سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام
  • جولة تفقدية لسد وادي غان في غريان
  • زيارة إلى جورجيا.. خزان التاريخ والطبيعة القوقازية المميزة
  • الاتفاق على تشغيل الفنادق المغلقة
  • شاهد .. عملية إنقاذ عروسان بعد جرف السيول لسيارتهما في وادي بمحافظة إب (فيديو)