سرايا - قالت وزارة الدفاع السورية إن سبعة مدنيين أصيبوا في ضربات إسرائيلية على المنطقة الوسطى في سوريا الجمعة.

وذكرت في بيان "شن العدو الإسرائيلي عدوانا جويا من اتجاه شمال لبنان مستهدفا عددا من المواقع في المنطقة الوسطى، وقد تصدت وسائط دفاعنا الجوي لصواريخ العدوان وأسقطت بعضها وأدى العدوان إلى إصابة سبعة مدنيين بجروح ووقوع خسائر مادية".



وتشن إسرائيل منذ سنوات هجمات على ما تصفها بأهداف مرتبطة بإيران في سوريا، حيث نما نفوذ طهران منذ بدأت في دعم الرئيس بشار الأسد في الحرب الأهلية التي اندلعت في عام 2011.

وزاد ورود تقارير عن شن ضربات إسرائيلية على سوريا بشكل حاد منذ بدء الحرب في قطاع غزة في أكتوبر تشرين الأول.

ولم ترد تصريحات إلى الآن عن الضربات من إسرائيل التي لا تعلق عادة على التقارير التي تتحدث عن ضربات في سوريا.


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

عملية كوماندوز إسرائيلية في سوريا: الاستيلاء على ملفات إيرانية وأسر جنديين (صحف عبرية)

كشفت صحيفة هآرتس العبرية أن قوات كوماندوز إسرائيلية قد تسلّلت إلى منشأة أمنية تابعة للحرس الثوري الإيراني في سوريا بإنزال جوي وصادرت ملفات ووثائق من المبنى مدمّرةً مبنى للبحوث العلمية.

اعلان

بدورها، كتبت إيفا جي كولوريوتيس، المحللة السياسية المتخصصة في شؤون الشرق الأوسط، عبر منصة إكس: "أكد لي مصدر أمني أن قوات خاصة من جيش الدفاع الإسرائيلي نفذت، مساء الخميس الماضي، عملية خاصة ضد منشأة عسكرية تابعة للحرس الثوري الإيراني، على بعد ستة كيلومترات جنوب غرب مدينة مصياف السورية".

وكشفت كولوريوتيس أن "العملية بدأت بغارة جوية استهدفت عدداً من الطرق المؤدية إلى المنشأة العسكرية، بالإضافة إلى مقر تابع للأمن العسكري السوري والنقاط الأمنية التابعة للمنشأة. بعد ذلك، تحركت مروحيات عسكرية إسرائيلية تحمل قوات خاصة إسرائيلية نحو المنشأة، مدعومة بمروحيات قتالية وطائرات بدون طيار، لمنع أي قوات تابعة لنظام الأسد من الوصول إلى المنطقة".

 

 

واستمرت العملية بحسب كولوريوتيس نحو ساعة، وتمكنت خلالها القوات الخاصة الإسرائيلية من دخول المنشأة، وسحب معدات ووثائق مهمة، وتلغيم المنشأة من الداخل، ومن ثم تدميرها والانسحاب تحت غطاء جوي عبر أحزمة نارية تحيط بالموقع، إلى منع أي تحركات جوية لطائرات الأسد الحربية.

وأكدت المحللة السياسية، أن المنشأة المستهدفة "تابعة مباشرة للحرس الثوري الإيراني وهي مسؤولة عن تطوير الصواريخ الباليستية والطائرات بدون طيار وتوفر الدعم اللوجستي لحزب الله في لبنان. وتعمل المنشأة منذ أكثر من عشر سنوات وتعرضت لغارات جوية إسرائيلية العام الماضي".

وأشارت إلى أن هذه العملية تُعتبر تطوراً مهماً في المشهد المتصاعد مؤخراً في الشرق الأوسط، وقد يكون مؤشراً على اقتراب تصعيد جديد، سواء على الساحة السورية أو اللبنانية.

 

هجوم إسرائيلي واسع على مصياف السوريةTwitter : @evacool_

 

من جهتها، نقلت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية عن مصادر في المعارضة السورية قولهم إن عملية الإنزال الإسرائيلي تضمنت اشتباكاً مع مجموعة من الجنود وأسر شخصيتين إيرانيتين.

وقد شن الجيش الإسرائيلي، يوم الاثنين، قصفاً واسعاً على منطقة مصياف بريف حماة في سوريا، استهدف عدداً من المواقع العسكرية من اتجاه شمال غرب لبنان، كما قالت وزارة الدفاع السورية.

وأشار وزير الصحة في حكومة تسيير الأعمال حسن الغباش إلى أن القصف أدى إلى مقتل 18 شخصاً وإصابة 37 آخرين، ما رفع من جهوزية القطاع الصحي في محافظة حماة ومحيطها لتقديم الخدمات الطبية اللازمة للجرحى، وفقاً لوكالة الأنباء السورية "سانا".

عمال سوريون يقفون على رافعة بجوار جرافة مقلوبة في بلدة مصياف، سوريا، الاثنين 9 سبتمبر 2024.AP Photo/Omar Sanadiki

 في حين أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان لاحقاً بأن حصيلة القتلى ارتفعت إلى 27 شخصاً، مشيرةً إلى أن القصف الإسرائيلي استهدف مركز البحوث العلمية في مصياف ومواقع عسكرية أخرى على الطرقات المؤدية إليه، بالإضافة إلى عدد من المستودعات.

وقال المرصد، إن إسرائيل استخدمت خلال القصف عدداً من الطائرات المسيّرة إلى جانب الطيران الحربي، واتبعت أسلوب الضربات المزدوجة، ما تسبّب بارتفاع عدد القتلى.

 

اعلان

واعتبر مدير المرصد السوري رامي عبد الرحمن أن البلاد وشعبها ومقدراتها العسكرية ضحـية الصراع بين إسرائيل وإيران، مشيراً إلى أن الاستهدافات الإسرائيلية شملت 6 مراكز شنت عبر 3 هجـمات متتالية بـ 14 صاروخاً.

وأضاف: "لا يوجد سوري مخلص لوطنه يقبل بأن تستهدف إسرائيل الدفاعات الجوية السورية على سبيل المثال لأنها ملك للشعب السوري".

وقد أسفرت الاستهدافات الإسرائيلية في سوريا منذ مطلع العام 2024، عن مقتل 208 شخصاً وإصابة 142 آخرين، بالإضافة إلى تدمير نحو 139 هدفاً، بحسب المرصد.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية سوريا: مخلفات الغارات الإسرائيلية التي استهدفت المنطقة الوسطى.. خسائر مادية وبشرية فادحة هيومن رايتس ووتش: لبنان وقبرص يعرقلان وصول اللاجئين السوريين إلى أوروبا ويعيدونهم قسرا إلى سوريا الانتقال إلى سوريا.. خطة بديلة احتياطية لأقلية لبنانية في حال اندلاع حرب شاملة مع إسرائيل قصف إسرائيل سوريا إيران الحرس الثوري الإيراني حزب الله اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next الحرب على غزة في يومها لـ342: قصف متواصل على القطاع ودعوات وقف إطلاق النار لا تجد آذانا صاغية يعرض الآن Next عاجل. روسيا تعلن تحرير 10 بلدات في مقاطعة كورسك خلال 48 ساعة يعرض الآن Next من بيروت.. بوريل يدعو لإنهاء فوري للحرب في غزة ويؤكد أن الاتحاد الأوروبي يقف إلى جانب لبنان يعرض الآن Next سير تاريخي في الفضاء: ملياردير يتجول خارج كبسولة سبيس إكس على ارتفاع مئات الأميال يعرض الآن Next الحرائق تلتهم جنوب كاليفورنيا ورجال الإطفاء يتسابقون مع الزمن لإخمادها اعلانالاكثر قراءة الهيئة المستقلة للانتخابات في الأردن تعلن فوز حزب جبهة العمل الإسلامي بـ31 مقعدًا المناظرة الرئاسية الأميركية الأولى بين هاريس وترامب: حرب ضروس إليكم من فاز فيها في منطقة شنغن.. إليكم 8 دول شدّدت إجراءات الدخول عبر حدودها البرية الكرملين: روسيا سترد على الضربات ضد أراضيها بالشكل المناسب على شواطئ ريو دي جانيرو.. البرازيل تكشف عن ولادة نجم جديد لكرة القدم الطائرة من فصيلة الكلاب! اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني وسائل التواصل الاجتماعي اعتداء إسرائيل قصف دونالد ترامب إسبانيا فيتنام الاتحاد الأوروبي قطاع غزة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين - أونروا مراهقون مناظرة انتخابية Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • تفاصيل جديدة لعملية برية إسرائيلية "غير عادية" في سوريا
  • عملية كوماندوز إسرائيلية في سوريا: الاستيلاء على ملفات إيرانية وأسر جنديين (صحف عبرية)
  • عاجل | هآرتس: قوات كوماندوز إسرائيلية تسللت إلى منشأة أمنية للحرس الثوري الإيراني في سوريا ودمرتها
  • كيف فقدت روسيا قبضتها الاقتصادية على آسيا الوسطى؟
  • مواقع الاحتلال تحت ضربات حزب الله.. والإعلام الإسرائيلي يصف مشاهد العمليات بـ”المقلقة” (فيديو)
  • تحطّم مروحية إسرائيلية في غزة ومقتل جنديين خلال محاولة إنقاذ (شاهد)
  • تزامناً مع مرور 8 سنوات على انطلاقتها الوسطى من الذيد تطلق دورتها الجديدة بـ 26 برنامجًا
  • تحطم طائرة مروحية إسرائيلية في غزة ومقتل جنديين خلال محاولة إنقاذ (شاهد)
  • تحطم طائرة مروحية إسرائيلية في غزة ومقتل جنود خلال محاولة إنقاذ (شاهد)
  • لبنان عالق بين نموذجَيْ سوريا والأردن