استضافت شواطيء محافظة الإسكندرية، ماراثون مبادرة أحسن صاحب بمشاركة 1000 متطوع من ذوي الإعاقة وغيرهم من الأصحاء، اليوم الجمعة، وذلك بالتعاون بين مؤسسة صناع الحياة ووزارة الشباب والرياضة وبرعاية وزارة التضامن الاجتماعي وبدعم من التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي.

يأتي هذا الحدث ضمن فعاليات مبادرة أحسن صاحب والتي أطلقتها وزارة التضامن الاجتماعي بالتعاون مع مؤسسة صناع الحياة مصر بهدف القضاء على العزلة الاجتماعية للأشخاص ذوي الإعاقة من خلال دمجهم في المجتمع من خلال الأنشطة المختلفة.

ويتضمن برنامج اليوم حفل تكريمات للفائزين في الماراثون ثم التوجه إلى المدينة الشبابية في أبو قير لإقامة لقاء تعريفي بمبادرة أحسن صاحب وأهدافها والذي سيتم بحضور وزير الشباب والرياضة، معاون وزير الشباب والرياضة، معاون وزيرة التضامن الاجتماعي والمدير التنفيذي لمؤسسة صناع الحياة، ثم يتم ختام اليوم بإقامة نهائي المشروع القومي للياقة البدنية ونهائي دوري حياة كريمة.

وتهدف حملة «أحسن صاحب» إلى التوعية بأهمية دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع بشكل فعال وتحقيق المساواة بينهم وبين الجميع، من خلال خمسة محاور رئيسية تعمل عليها مؤسسة صناع الحياة مصر بالتعاون مع وزارتي التضامن والشباب وهي: 

1- الصداقة الفردية

2- القيادة والتطوير الذاتي

3- الوظائف والفرص المهنية 

4- العيش المستقل 

5- الدمج الرقمي 

كما تستند هذه الحملة إلى توضيح المفاهيم الخاطئة وتغيير الصورة النمطية السلبية السائدة عن الأشخاص ذوى الإعاقة، بجانب تعزيز الوعي حول قضايا الإعاقة وإبراز القدرات والإنجازات التي يمكن أن يحققها الأشخاص ذوي الإعاقة إذا ما اُتيحت لهم الفرص المناسبة، وتشجيع المجتمعات على تبني ممارسات شاملة وميسرة تتيح للأشخاص ذوي الإعاقة المشاركة في الحياة الاجتماعية، الثقافية والاقتصادية، مع تعزيز مفهوم المساواة وعدم التمييز في جميع مجالات الحياة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مبادرة أحسن صاحب الإسكندرية التحالف الوطني صناع الحیاة ذوی الإعاقة أحسن صاحب

إقرأ أيضاً:

9 مبادرات للتحالف الوطني لدعم الأسر الأكثر احتياجا.. أبرزها قوافل طبية ومنحة مالية

في إطار جهوده المستمرة لدعم الأسر الأكثر احتياجًا وتعزيز جودة الحياة للمواطنين، أطلق التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي سلسلة من المبادرات الرائدة التي تستهدف تحسين الظروف المعيشية وتعزيز التنمية المجتمعية في مصر.

تأتي هذه المبادرات في إطار رؤية شاملة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية، وتمثل خطوات ملموسة في تحقيق الأهداف الوطنية.

توفير 30 مركب صيد 

ووفقا لما جاء على الموقع الرسمي للتحالف الوطني، أنه من بين أبرز هذه المبادرات، مبادرة «كتف في كتف»، التي تسعى إلى توحيد جهود منظمات المجتمع المدني تحت مظلة واحدة، مما يتيح تنسيقاً فعالاً ويسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة بالتعاون مع المؤسسات الحكومية.

في ذات السياق، أطلقت مبادرة «مراكب الرزق» التي أسفرت عن توفير 30 مركب صيد حديثة، مما يساهم في تحسين سبل العيش للصيادين المحليين.

كما تشمل المبادرات الأخرى، «إعادة إعمار المنازل»، التي تتضمن إنشاء دار لتحفيظ القرآن الكريم وتقديم الأجهزة الكهربائية للفتيات المقبلات على الزواج.

بينما تسعى مبادرة «فرح قلبي»، إلى توزيع الملابس على الأسر الأكثر احتياجًا في مناطق مغاغة، أبو قرقاص، وبني مزار في محافظة المنيا.

دعم مالي وغذائي 

في مجال الدعم المالي، جاءت مبادرة «المولد النبوي الشريف»، لتقدم 600 جنيه إضافية على الرواتب الشهرية لـ 110 آلاف أسرة، بالإضافة إلى توزيع 1300 طن لحوم على مليون أسرة.

كما تم إطلاق مبادرة «ازرع» التي تهدف إلى تنمية صغار المزارعين وتوسيع الرقعة الزراعية، حيث تمكنت من تمكين 100 ألف مزارع لزراعة نحو 150 ألف فدان في المرحلة التجريبية الأولى.

كذلك، قدمت قوافل «ستر وعافية»، خدمات متنوعة تشمل القوافل الطبية، حملات توزيع المواد الغذائية واللحوم، وأيضًا معارض الملابس بأسعار مخفضة، بالإضافة إلى مساعدة الغارمات وتوفير المياه لـ 50 أسرة.

تعزيز الأثر الاجتماعي 

من جهة أخرى، أطلقت المبادرة الشاملة «إيد واحدة» في 27 يوليو، التي تهدف إلى خدمة مليون ونصف أسرة من الأسر الأكثر احتياجًا.

كما أطلق التحالف مؤخراً مبادرة «أحسن صاحب» بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي ووزارة الشباب والرياضة ومؤسسة صناع الحياة.

تهدف هذه المبادرة إلى دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع وتعزيز الوعي حول أهمية هذا الدمج، من خلال توفير التدريب والتأهيل لـ 10,000 متطوع.

تجسد هذه المبادرات التزام التحالف الوطني بتعزيز الأثر الاجتماعي والاقتصادي على المستوى الوطني، وتعكس تنسيق الجهود بين مختلف الجهات لتحقيق التنمية الشاملة.

مقالات مشابهة

  • التحالف الوطني يطلق مبادرة شاملة لدعم الأسر الأولى بالرعاية في البحيرة
  • عضو التحالف الوطني تطلق مبادرة back to school لدعم الطلاب المستحقين
  • عضو التحالف الوطني تطلق مبادرة «بناء وتكوين الإنسان» لتعزيز العمل التطوعي
  • صابر بباوي صاحب الـ103 أعوام يخوض امتحان محو الأمية بالإسكندرية
  • «لا أمية مع تكافل».. صاحب الـ103 عامًا يخوض امتحان محو الأمية بالإسكندرية
  • التحالف الوطني يسلم 200 بطاقة رقم قومي مجانا.. ضمن مبادرة «بطاقتك حقوقك»
  • جهود مكثفة لعضو التحالف الوطني ضمن مبادرة «بداية»
  • تدشين مبادرة «فرحهم بشنطتهم» في الدقهلية بالتعاون مع التحالف الوطني
  • محافظ الدقهلية يدشن مبادرة "فرحهم بشنطتهم" لتوزيع الشنط المدرسية بالمستلزمات علي الاطفال
  • 9 مبادرات للتحالف الوطني لدعم الأسر الأكثر احتياجا.. أبرزها قوافل طبية ومنحة مالية