شهد فرع ثقافة محافظة القليوبية عددًا من الأنشطة ضمن أجندة الفعاليات الثقافية والفنية للهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد عبدالحافظ ناصف نائب رئيس الهيئة، في إطار المبادرة الصيفية لوزارة الثقافة.

كما قامت مكتبة كفر طلحة بتقديم محاضرة بعنوان «المرأة والتراث الثقافي» تناولت خلالها أسماء على، أخصائي ثقافي، مفهوم التراث، موضحة دور المرأة في الحفاظ على الهوية، وناقشت تفصيليًا أهم الحقوق التي تكفلها الدولة للمرأة لتمكينها في المجالات كافة في ظل ما تواجهه من تحديات.

و تضمنت الفعاليات المقامة بإقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، يومًا ثقافيًا لرواد بيت ثقافة سنديون، اشتمل على لقاء بعنوان «الاستفادة من المخلفات الزراعية» ناقش خلاله طاهر نور الدين، مفهوم إعادة التدوير وكيفية الاستفادة من المخلفات لحماية البيئة من التلوث، كتدوير قش الأرز وحطب الذرة واستخدامهما في صناعة الورق، وأشجار الموز التي يمكن الاستفادة منها في صناعة الحقائب، واستخدام سعف النخيل في إنتاج الأسمدة العضوية، أعقب ذلك ورشة لتعليم كتابة الحروف باللغة المصرية وأخرى لتعليم أساسيات الرسم للأطفال.

من ناحية أخرى، أعد فرع ثقافة القليوبية برئاسة ياسر فريد، لقاء للاحتفاء بذكرى العالم المصري د.أحمد زويل، بجانب مسابقة في المعلومات العامة عن محافظة القليوبية، وورشة لتعليم فن الأركت، وأخرى للرسم على الزجاج وذلك بقصر ثقافة القناطر الخيرية.

وتشهد الهيئة العامة لقصور الثقافة خلال الفترة الأخيرة، أنشطة صيفية مكثفة من بينها العروض المقدمة بمهرجان العلمين في نسخته الثانية ومهرجان أهالينا وليالي صيف بلدنا بالمحافظات الساحلية وأنشطة وقوافل حياة كريمة والمشروع الثقافي بمناطق الإسكان بديل العشوائيات ومشروع أهل مصر لأبناء المحافظات الحدودية، وأنشطة المكتبات وذوي الهمم واللقاءات الثقافية والأمسيات الشعرية ومناقشات الكتب بنوادي الأدب، ومراكز الموهوبين، وجولات أتوبيس الفن الجميل، وورش السينما، بخلاف المسابقات التي طرحتها الهيئة للأطفال والشباب وأهمها مسابقتي مصر تقرأ ومصر ترسم ضمن مبادرة وزارة الثقافة «مصر تبدع»، وغيرها من الفعاليات لتعزيز العدالة الثقافية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: محافظات الحدودية إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي الفعاليات الثقافية إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد المشروع الثقافي بديل العشوائيات إقليم القاهرة الكبرى المخلفات الزراعية الفعاليات الثقافية والفنية هيئة العامة لقصور الثقافة

إقرأ أيضاً:

قصور الثقافة تختتم فعاليات مهرجان "أهالينا" الصيفي بقرية قلوصنا

برعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، واللواء عماد كدواني، محافظ المنيا، شهدت قرية قلوصنا فعاليات ختام مهرجان "أهالينا" الصيفية، الفعالية التي نظمها مركز شباب القرية بإشراف الهيئة العامة لقصور الثقافة، حضرها عدد من الشخصيات العامة، منهم النائب توحيد عامر، وضياء مكاوي، رئيس إقليم وسط الصعيد الثقافي، إلى جانب حضور كبير من الأهالي والمثقفين.

أنشطة متنوعة لتعزيز الوعي الثقافي
 

بدأ الحفل بتفقد الحضور للورش الفنية والحرفية، حيث عبر ضياء مكاوي عن سعادته بالفعالية وأشاد بدور الهيئة في نشر الوعي الثقافي، خاصة في مناطق الصعيد. كما تضمنت الفعاليات ندوة بعنوان "المواطنة والانتماء للوطن"، قدم خلالها الأديب د. شعبان عبد الحكيم قصيدة "أغنية الوطن"، مؤكدًا على أهمية تربية الأجيال الجديدة على احترام الآخر.

اكتشاف مواهب جديدة وفعاليات فنية
 

تم تنظيم فقرات لاكتشاف مواهب محلية في مجالات الإلقاء الشعري والغناء والإنشاد الديني، وتوافد الرواد على معرض الكتاب الذي عرض إصدارات جديدة بأسعار مخفضة. اختتمت الفعاليات بعروض استعراضية من فرقة ملوي للفنون الشعبية، تلتها تكريمات للأطفال الموهوبين وأعضاء مجلس إدارة مركز شباب قلوصنا.

استمرار الفعاليات في قرى أخرى
 

تستمر فعاليات مهرجان "أهالينا الصيفي" خلال شهر سبتمبر بقرية بني عبيد بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم، وذلك بعد النجاح الذي حققه في قرية أبو حسيبة بمركز مطاي.

لقاء أدبي لاستشراف المستقبل
 

على هامش الفعالية، نظم نادي أدب المنيا بالتعاون مع مكتبة مصر العامة لقاء بعنوان "الوعي الثقافي واستشراف المستقبل". تناول اللقاء دور الأدب والفن في تشكيل رؤية مستقبلية للمجتمع، وأهمية قصور الثقافة في بناء الذات والوعي.

ختام شعري مميز


شهدت الفعالية الختامية إلقاء عدد من القصائد الشعرية بمشاركة نخبة من شعراء المنيا مثل أحمد الفيومي وعلي محيي.

مقالات مشابهة

  • أنشطة ثقافية لقصور الثقافة بأسوان
  • انطلاق أسبوع «المرأة بين الثقافة والفنون» بسوهاج السبت
  • الأحد.. قصور الثقافة تطلق فعاليات مهرجان مسرح الهواة في دورته العشرين
  • محاضرة بعنوان "حياة الرسول" ضمن أنشطة ثقافة الفيوم
  • قصور الثقافة تحتفل بالمولد النبوي في الفيوم.. لقاءات وأنشطة متنوعة
  • قصور الثقافة تختتم فعاليات مهرجان "أهالينا" الصيفي بقرية قلوصنا
  • الاستفادة من فترة ما بعد صلاة الجمعة: أنشطة وأعمال تعزز من البركة والروحانية
  • قصور الثقافة تختتم فعاليات برنامجها الصيفي "أنا فنان.. أنا مبدع" لذوي الهمم بسوهاج
  • قصور الثقافة تواصل مشاهدات نوادي المسرح بالجيزة استعدادا للموسم الجديد
  • «قصور الثقافة» تستعد للدورة 24 من مهرجان الإسماعيلية للفنون الشعبية