تجددت اشتباكات عنيفة اليوم «الجمعة»  بين الجيش و الدعم السريع بالفاشر عاصمة إقليم دارفور فيما شهدت أم درمان تدوين مدفعي من قبل الدعم السريع استهدف أحياء الثورات وكرري في وقت تواصلت فيه الإشتباكات لليوم الثالث على التوالي في أحياء بالخرطوم.

الخرطوم ــ التغيير

و أكد شهود عيان تجدد الاشتباكات العنيفة في مدينة الفاشر، وشهدت المدينة قصفًا مدفعيًا متبادلًا باستخدام أنواع مختلفة من الأسلحة الثقيلة، وشنت قوات الدعم السريع هجمات على المدينة، ما أدى إلى تصاعد حدة التوتر في المنطقة.

في رد فعل على الهجمات رد الجيش السوداني و القوات المشتركة على تمركزات الدعم السريع، حيث استهدفت مواقعهم بقصف مدفعي مكثف.

ويأتي هذا التصعيد العسكري يأتي في وقت حساس، حيث يسعى الطرفان للسيطرة على الأرض وتعزيز مواقعهما في الصراع المستمر.

وتدهورت الأوضاع في الفاشر نتيجة استمرار القصف المتبادل، مما يثير القلق بين السكان المحليين الذين يعانون من تداعيات هذه الاشتباكات.

الأوضاع في الخرطوم

و أفاد شهود عيان أيضاً أن أحياء الثورات في مدينة أم درمان تعرضت اليوم الجمعة لقصف مدفعي عنيف من قبل قوات الدعم السريع منذ الصباح، وذكرت مصادر محلية أن القصف استهدف مناطق متعددة في محلية كرري، ما أدى إلى تدمير بعض الممتلكات وإصابة عدد من المدنيين.

وتواصلت الاشتباكات في الخرطوم ، ما ضاعف من تعقيد الوضع الأمني، و شهدت العاصمة السودانية الخرطوم صباح اليوم الجمعة تجدد الاشتباكات المسلحة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع لليوم الثالث على التوالي. و تصاعدت أعمدة الدخان في عدة مناطق، بما في ذلك أحياء جبرة واللاماب، بالإضافة إلى محيط المدينة الرياضية في جنوب الخرطوم.

كما لوحظت أعمدة الدخان تتصاعد من منطقة سلاح الإشارة في الخرطوم بحري، شمال العاصمة، مما يشير إلى استمرار التوترات العسكرية في المنطقة.

 

الوسومأمد درمان اشتباكات الخرطوم الفاشر قصف مدفعي

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: اشتباكات الخرطوم الفاشر قصف مدفعي

إقرأ أيضاً:

شبكة أطباء السودان تعلن مقتل «4» مدنيين بأمدرمان وتجدد الإشتباكات في الفاشر

شبكة أطباء السودان حذرت من تداعيات القصف المتواصل على المدنيين، خاصة الذين لجأوا إلى أم درمان هرباً من النزاع، فيما أعلنت القوات المسلحة، مع القوة المشتركة والمقاومة الشعبية تحقيق انتصار جديد في الفاشر.

الخرطوم: التغيير

قالت شبكة أطباء السودان – جسم تطوعي – إن 4 أشخاص، بينهم طفلان قُتلوا، واُصيب 8 آخرين، جراء قصف مدفعي شنته قوات الدعم السريع على منطقة الشهيناب في ريف أم درمان الخميس.

وأدانت الشبكة في بيان لها، الهجوم العشوائي، مؤكدة أن القصف الذي يستهدف المدنيين في الريف الشمالي لأم درمان يفاقم الأزمة الإنسانية.

وحذرت الشبكة من تداعيات القصف المتواصل على المدنيين، خاصة الذين لجأوا إلى أم درمان هرباً من النزاع، داعية إلى احترام حقوق الإنسان وحماية المدنيين.

كما ناشدت المجتمع الدولي والمنظمات الإقليمية بالتدخل لوقف استهداف المدنيين.

وتسببت المعارك العنيفة في تهجير أعداد كبيرة من السكان المدنيين، فيما أصبحت المناطق المحيطة بأم درمان ساحة للقتال المتواصل.

وتعرض المدنيون مراراً لهجمات مباشرة، بما في ذلك قصف عشوائي، مما أدى إلى وقوع ضحايا وزيادة الاحتياجات الإنسانية.

وفي سياق آخر، أعلنت تنسيقية لجان مقاومة الفاشر، تجددت الاشتباكات والقصف المدفعي عنيف بين الجيش وقوات الدعم السريع في المحور الجنوبي الشرقي للمدينة.

وأعلن الناطق الرسمي باسم الجيش السوداني في تصريح صحافي الخميس، أن القوات المسلحة، مع القوة المشتركة والمقاومة الشعبية في الفاشر، حققوا اليوم انتصارًا جديدًا.

حيث تمكنوا القوات من دحر هجوم كبير شنته الدعم السريع على المدينة، مُسجلةً خسائر فادحة في صفوف المهاجمين والمركبات يجري العمل على حصرها.

فيما أعلنت مصادر مقربة من قوات الدعم السريع، مقتل القائد الميداني البارز “عبدالرحمن قرن شطة” خلال معارك الفاشر.

ونعى عدد من عناصر الدعم السريع أبرزهم عمر جبريل، والجوفاني، عبر حساباتهم على منصات التواصل “قرن شطة” الذي يعد أحد أبرز القيادات الشابة في صفوف الدعم السريع.

ويشهد السودان حرباً طاحنة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، منذ منتصف أبريل 2023، خلّفت نحو 18 ألفا و800 قتيل وقرابة 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة، ووضعاً إنسانياً قاسياً حيث تنعدم أبسط مقومات الحياة.

الوسومآثار الحرب في السودان أمدرمان الفاشر القصف العشوائي انتهاكات الدعم السريع حرب الجيش والدعم السريع

مقالات مشابهة

  • شبكة أطباء السودان تعلن مقتل «4» مدنيين بأمدرمان وتجدد الإشتباكات في الفاشر
  • مولي في: نطالب الدعم السريع بتقديم تفاصيل كاملة حول احتجاز ووفاة أحد العاملين بالسفارة الأميركية في الخرطوم
  • الجيش السوداني يعلن تدمير آليات لقوات الدعم السريع بالفاشر
  • تجدد الاشتباكات في دارفور بعد حظر تسليح الإقليم
  • مقتل 4 مدنيين بقصف للدعم السريع على أم درمان
  • مرصد أم القرى: معارك مرتقبة بين الجيش والدعم السريع في شرق الجزيرة
  • المبعوث الأمريكي للسودان: بعض القوى تتدخل لإطالة أمد الحرب بين الجيش والدعم السريع
  • الجيش والدعم السريع يتبادلان القصف وقرار أممي ضد السودان
  • قصف متبادل بين الجيش السوداني والدعم السريع بالفاشر وإصابة مدنيّيْن في أم درمان
  • الجيش السوداني نفذ ضربات جوية لمواقع تجمعات قوات الدعم السريع في مناطق كبكابية وجبل عامر والضعين