أعلن المهندس أيمن عطية محافظ القليوبية، البدء في استغلال الإمكانات السياحية الهائلة التي تتمتع بها القناطر الخيرية، وتحويلها إلى وجهة سياحية جاذبة للاستثمارات المحلية والعربية والعالمية، والتي من شأنها أن تساهم في تنمية الاقتصاد المحلي وتوفير فرص عمل للشباب.

وقال المحافظ إن من أبرز هذه المشروعات تطوير منطقة الشاليهات، حيث جرى طرح فكرة إنشاء نادي سياحي رياضي ومرسى نهري، مما سيجعل المنطقة وجهة مفضلة لعشاق الرياضات المائية والأنشطة الترفيهية، كما تم مناقشة استغلال أرض الكامب من خلال إنشاء أماكن ترفيهية وسياحية أو نادي نهري، بالتعاون مع الجهات المعنية مثل وزارتي الري والزراعة.

وناقش مع إحدى الشركات السياحية إنشاء ممشى سياحي على غرار ممشى أهل مصر بكورنيش القناطر الخيرية، لتوفير مساحة خضراء واسعة للمواطنين والزوار بالاضافة الي طرح تحويل محلج القطن الأثري إلى متحف واستغلال هذا المعلم التاريخي في إقامة متحف سياحي يعرض تاريخ صناعة القطن في مصر، وتوفير تجربة سياحية فريدة للزوار.
 

وأكد محافظ القليوبية على أهمية هذا المشروع في جذب الاستثمارات وتطوير البنية التحتية السياحية في المحافظة، مشيرًا إلى أن القناطر الخيرية تتمتع بموقع جغرافي متميز وإمكانيات طبيعية واعدة تجعلها قادرة على المنافسة على المستوى الإقليمي.
 

من جانبه، أبدى وفد الشركة السياحية إعجابه بالفرص الاستثمارية المتاحة في القناطر الخيرية، مؤكدًا التزام الشركة بالمساهمة في تنمية هذه المنطقة وتحويلها إلى وجهة سياحية عالمية.
 

وأوضح محافظ القليوبية أن هذا المشروع سيساهم في تحقيق نقلة نوعية في القطاع السياحي بالمحافظة ، وأن يفتح آفاقًا جديدة للاستثمارات في مختلف المجالات. كما يساهم في خلق فرص عمل جديدة للشباب، وتحسين مستوى المعيشة.
 

ووضعت محافظة القليوبية خطة لتطوير عدد من الحدائق بالمحافظة، على رأسها حدائق القناطر الخيرية، ومن أهمها تطوير قرية مرجانة بالقناطر الخيرية، والتي تقع على مساحة 5 أفدنة و21 قيراطا، وتحويلها إلى مركز للجذب السياحي، وكذا تطوير أرض الكامب بجوار كوبري محمد علي والتي تقع على مساحة 7000 متر على فرع دمياط، ليتم استغلال تلك المنطقة لعمل مشروعات استثمارية لخدمة المحافظة وأبنائها، وأيضا تطوير بعض المناطق الأخرى بمدينة القناطر الخيرية، ومن بينها إنشاء كوبري موازي لكباري المنشآت المائية الموجودة حاليا والمنشأة منذ عام 1935، وذلك في إطار خطة تطوير مدينة القناطر وتنميتها ووضعها على خريطة السياحة الداخلية وإعادتها إلى سابق عهدها كوجه مشرق للسياحة المصرية والتي ترتقي إلى مستوى العالمية.
 

يشار إلى أنه جرى تطوير حدائق القناطر الخيرية  ضمن أكبر خطة نفذتها وزارة الري التي تملك الولاية على 11 حديقة تبلغ مساحتها 500 فدان بالقناطر الخيرية في محافظة القليوبية، لتصبح متنفسا لأهالي المدينة والمدن المجاورة بل والمحافظات الأخرى القريبة منها، وذلك بتكلفة استثمارية بلغت 24 مليون جنيه للمرحلة الأولى من المشروع وتشمل 4 حدائق ضمن 11 حديقة وهي «عفلة، النخيل، النيل، البحيرة، الجامع، النموذجية أ، النموذجية ب، أبو أردان، التوفيقي أ، التوفيقي ب والمركز الثقافي».

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: تجربة سياحية حدائق القناطر مواطنين فرص عمل للشباب الأنشطة الترفيهية مساحة خضراء محافظ القليوبية مشروعات تطوير المهندس أيمن عطية محافظ القليوبية الري والزراعة توفير فرص عمل القناطر الخیریة

إقرأ أيضاً:

محافظ القليوبية يشهد تجربة محاكاة تصريف الأمطار (صور)

شهد المهندس أيمن عطية، محافظ القليوبية، تجربة لعملية شفط المياه من الأنفاق تنفذها شركة مياه الشرب والصرف الصحي بعدد من مدن المحافظة، للتأكد من جاهزية الأنفاق لمجابهة الأزمات والطوارئ خلال فصل الشتاء.

جاء ذلك بحضور المهندس مصطفى مجاهد رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي، واللواء طارق ماهر رئيس مدينة بنها واللواء أحمد جميل رئيس مدينة طوخ، والعقيد أ.ح محمد طلبه المستشار العسكري وعدد من القيادات التنفيذية بالمحافظة.

وشهد المحافظ التجربة باستخدام 50 معدة تابعة لشركة المياه والصرف الصحي في عدد من الأنفاق من بينها نفق الشهيد النقيب عبد الله نجيب الجندي أمام المحافظة ونفق شعراوي ونفق سعد زغلول ونفق كلية العلوم بمدينة بنها ونفق سندنهور بمركز بنها  ونفق مشتهر بمركز طوخ ونفق مزلقان ذكي بمدينة قها.

وقال المحافظ إن تطبيق هذه التجربة يأتي في إطار التأكد التام من استعدادات المحافظة ومدى جاهزية كل الأجهزة التنفيذية بها، لسرعة التعامل الفوري واللحظي مع الكوارث والسيول والأمطار الشديدة، مشددًا على الجهات المعنية ضرورة أن تكون جميع محطات الرفع والطلمبات ومعدات الصرف في حالة تأهب واستعداد تام ومستمر، لاستقبال موسم الشتاء، لمواجهة أي احتمالات طارئة أثناء موسم سقوط الأمطار، مؤكدا الاستمرار في متابعة تطهير وصيانة الطلمبات، وشبكات الصرف الصحي، وتوفير كل الإمكانيات اللازمة والتمركز الدائم في الأماكن الحيوية على مستوى المحافظة.

الجدير بالذكر أن محافظ القليوبية قد وجه برفع درجة الإستعداد بالوحدات المحلية والمديريات وإدارات الأزمات وغرف العمليات بالمراكز، مشددا على الإلتزام باتخاذ التدابير اللازمة ومراجعة جاهزية كافة المعدات الخاصة بالتعامل مع الأمطار والأطقم العاملة عليها والاستمرار في تطهير صفايات وخطوط صرف مياه الأمطار بالشوارع والطرق وأسفل وأعلى الكباري والأنفاق ومراجعة كافة الإستعدادات والتمركزات للتعامل مع السيول والأمطار ومراجعة محطات الصرف الصحي والزراعي ومناسیب الترع والمصارف.

كما وجه المحافظ أيضا بضرورة تطهير الترع والمصارف وكافة المجاري المائية وإزالة التعديات عليها ومراجعة المناسيب أولا بأول والانتهاء من أعمال الصيانة بكافة محطات الصرف الزراعي ومراجعة المباني الآيلة للسقوط وذات الخطر الداهم واتخاذ الإجراءات القانونية والتدابير الأمنية اللازمة لحماية الأرواح والممتلكات العامة والخاصة،
وحرصا على سلامة المواطنين شدد المحافظ على رؤساء المدن والأحياء والمختصين بضرورة إنهاء أعمال تأمين أعمدة الإنارة العامة بنطاق الأحياء إستعدادا لموسم الأمطار مع إستمرار أعمال الصيانة الدورية والإستجابة لشكاوى المواطنين أولا بأول.
 

محافظ القليوبية IMG-20240911-WA0051 IMG-20240911-WA0050 IMG-20240911-WA0048 IMG-20240911-WA0049 IMG-20240911-WA0046 IMG-20240911-WA0047

مقالات مشابهة

  • الأنبار تعلن نجاح خطتها الزراعية للموسم الصيفي بنسبة 100%
  • محافظ القليوبية يشهد تجربة محاكاة تصريف الأمطار (صور)
  • القومية لتطوير الري تبحث مع شركة الإنتاج الحربي سبل تطوير محصول قصب السكر
  • نائب محافظ القليوبية تتفقد المدارس استعدادًا للعام الدراسي الجديد
  • مشروع لتطوير زراعة العنب في 6 محافظات
  • استثمار 50 مليون جنيه لتطوير المجمع الحرفي بالصالحية في قنا
  • محافظ القليوبية يتابع أعمال المبادرة القومية حياه كريمة بشبين القناطر
  • محافظ القليوبية: تنفيذ 93% من مشروعات مركز شبين القناطر ضمن مبادرة «حياة كريمة»
  • محافظ القليوبية: إعادة دراسة مخطط منطقة الشروق لزيادة حجم الصناعة فيها
  • محافظ القليوبية يعقد اجتماعا لمتابعة أعمال مبادرة "حياة كريمة" بشبين القناطر