كشف مستشار رئيس السلطة الفلسطينية، رياض المالكي، الجمعة، عن توقعات السلطة بشن جيش الاحتلال الإسرائيلي عملية واسعة النطاق في الضفة الغربية المحتلة، وذلك بالتزامن مع التصعيد المتصاعد الذي يمارسه الاحتلال ومستوطنوه ضد الشعب الفلسطيني هناك.

وقال المالكي في لقاء مع وكالة "ريا نوفوستي" الروسية، إن "السلطات الفلسطينية تتوقع عملية إسرائيلية واسعة النطاق في الضفة الغربية".



وأضاف "نحن نتوقع هذا بالتأكيد. نرى كل المؤشرات التي تؤكد هذه المخاوف. لكنني أعتقد أننا مستعدون جيدا لمثل هذا الوضع إذا حدث".


وأردف السياسي الفلسطيني "من الواضح أن شعبنا سيقاوم، وسيبقى، وسيحاول القتال"، مضيفا: "وجودنا هو وجودنا على الأراضي الفلسطينية"، حسب ما نقلته الوكالة الروسية.

ولفت المالكي، إلى أن عدد التوغلات العسكرية الإسرائيلية في المدن والقرى ومخيمات اللاجئين في الضفة الغربية المحتلة "يتضاعف يوميا مرتين أو ثلاثا أو حتى أربع مرات".

ويواصل الاحتلال تصعيد عدوانه على الفلسطينيين في مدن الضفة الغربية المحتلة، بالتوازي مع حربه البربرية المدمرة على قطاع غزة، ما أسفر عن ارتقاء أكثر من 636 شهيدا، منذ بدء معركة "طوفان الأقصى" في السابع من تشرين الأول /أكتوبر الماضي.

ووفقا لبيانات نادي الأسير الفلسطيني، ارتفع عدد حالات الاعتقال بحق الفلسطينيين إلى أكثر من 10 آلاف منذ اندلاع العدوان المتواصل على قطاع غزة، وهذه الحصيلة تشمل من جرى اعتقالهم من المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتجزوا كرهائن.


وكان مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، قال إن "عدد منازل الفلسطينيين التي هدمتها إسرائيل في الضفة الغربية تضاعف منذ السابع من تشرين /أكتوبر 2023".

وفي تقرير حول التضييقات الإسرائيلية والظروف الاقتصادية الخانقة، شددت صحيفة "الغارديان" على تسبب سياسات الاحتلال الإسرائيلي ضد الضفة الغربية المحتلة في دفع اقتصاد هذه الأخيرة نحو الانهيار.

وأوضح التقرير، أن القيود الإسرائيلية الجديدة المفروضة بعد السابع من أكتوبر، بما في ذلك إغلاق الطرق وإلغاء آلاف تصاريح العمل للفلسطينيين أدى إلى تقييد الاقتصاد الفلسطيني والحياة اليومية بالضفة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية السلطة الفلسطينية رياض المالكي الاحتلال الضفة الغربية السلطة الفلسطينية الضفة الغربية الاحتلال رياض المالكي المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الضفة الغربیة المحتلة فی الضفة الغربیة

إقرأ أيضاً:

الاحتلال ينفذ عمليات هدم واسعة في العيسوية وبدو

القدس المحتلة - صفا هدمت آليات "الادارة المدنية" للاحتلال الإسرائيلي، يوم الأربعاء، منشآت زراعية وسلاسل في الجانب الشرقي من قرية العيسوية بالقدس المحتلة.   وقال الناشط محمد أبو الحمص لوكالة "صفا"، إن قوات الاحتلال حاصرت أراضي أهالي قرية العيسوية الموجودة خلف الجدار الفاصل من جميع الجهات، وشرعت بهدم غرف زراعية وسلاسل حجرية.   وأضاف أن آليات الاحتلال جرفت أراضي لأهالي القرية، وخلعت عددًا من الأشجار المثمرة المزروعة منذ عدة سنوات، كما دمرت أنابيب المياه التي يستخدمها الأهالي لري المزروعات".   وفي السياق، هدمت آليات الاحتلال صباح اليوم، منزلًا ومنشآت تجارية في بلدة بدو شمال غربي القدس المحتلة.   وذكرت مصادر محلية أن آليات الاحتلال هدمت منزلًا للمواطن وائل أبو عيد، و3 محلات تجارية للمقدسي محمد داوود في بلدة بدو.   وفي سياق متصل، اقتحمت طواقم بلدية الاحتلال محلات تجارية في بلدة سلوان.   كما اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال اليوم، في مخيم شعفاط بالقدس.   وقال شهود عيان لوكالة "صفا" إن قوات الاحتلال اقتحمت مخيم شعفاط بالتزامن مع مغادرة الطلاب مدارسهم، وأطلقت وابلًا من قنابل الغاز المسيل للدموع صوب المنازل والسكان وطلاب المدارس. 

مقالات مشابهة

  • خبيرتان أمميتان تخلصان إلى تعرض صحفيين لـهجمات ومضايقات إسرائيلية في الضفة الغربية
  • خبير شؤون إسرائيلية: مشروع سياسي وراء تحركات الاحتلال بالضفة الغربية
  • الخارجية الفلسطينية تدين اقتحام «نتنياهو» للأغوار.. وتحذر من تفجير الأوضاع في الضفة الغربية
  • الخارجية الفلسطينية تحذر من مخطط الاحتلال لتهجير سكان الضفة الغربية
  • الاحتلال ينفذ عمليات هدم واسعة في العيسوية وبدو
  • شاهد.. لحظة مقتل إسرائيلي في عملية دهس بالضفة الغربية
  • شاهد.. لحظة مقتل إسرائيلي في عملية دهس بالضفة الغربية.. عاجل
  • عملية عسكرية إسرائيلية مستمرة في الضفة وشهداء بطوباس وطولكرم
  • شاهد.. لحظة إصابة إسرائيلي بجروح خطيرة في عملية دهس بالضفة الغربية
  • الصمود الفلسطيني يربك قوات الاحتلال.. لماذا تكثف «إسرائيل» العدوان العسكري في الضفة الغربية؟