أكد الإعلامي مصطفى بكري، أن هناك أكثر من سيناريو لظاهرة انتشار مرض جدري القرود، وذلك بعد ظهور متحور جديد أدى إلى ارتفاع معدلات الإصابة بالفيروس خلال الفترة الحالية.

جدري القرود وجدري الماء.. الاختلافات وأيهما أكثر خطورة؟ الرابطة الطبية الأوروبية تكشف تفاصيل أعراض مرض جدري القرود هل يصبح جائحة؟ 

وقال "بكري"، خلال تقديم برنامجه "حقائق وأسرار" المذاع على فضائية "صدى البلد" مساء اليوم الجمعة، إن فيروس جدري القردة ليس له علاج أو لقاح صنع خصيصا لعلاج المضاعفات الناجمة عن الإصابة أو الحد من تفشي الفيروس.

وتابع: مرض جدري القرود عبارة عن فيروس ينتقل في الهواء، وبالتالي هناك سهولة في انتشاره، كما أن الصحة العالمية على بعد خطوة واحدة للإعلان عن جدرى القرود كونه جائحة.

سيناريوهان لا ثالث لهما 

وأكمل: العالم أما سيناريوهان لا ثالث لهما، الأول يتمثل في تفشي الفيروس وانتشاره في دول العالم، مما يؤدي إلى تأثير سلبي على اقتصادات العالم، بالإضافة إلى الوصول لإجراءات تتمثل في الغلق في الدول.

وأردف: السيناريو الثاني يمثل في ظهور لقاح أو علاج فعال يتم استخدامه في علاج الحالات المصابة ورصد أي متحورات جديدة قد تظهر مستقبلا.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الصحة العالمية السيناريو الأسوأ الحالات المصابة انتشار جدري القرود انتشار مرض جدري القرود جدري القردة جدري القرود جدری القرود

إقرأ أيضاً:

استشاري يكشف خطورة أدوية علاج السمنة لإنقاص الوزن

كتب- حسن مرسي:

حذر الدكتور أيمن رشوان، استشاري الغدد الصماء والأمراض الباطنية، من فوضى التعامل مع أدوية علاج السمنة لإنقاص الوزن خاصة وأن بعض الأشخاص فقدوا حياتهم دون تحديد الأسباب الحقيقية وراء وفاتهم.

أكد رشوان خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية كريمة عوض، ببرنامج "حديث القاهرة"، عبر فضائية "القاهرة والناس" أن العديد من الأدوية المستخدمة في علاج السمنة يمكن أن تؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة مثل التهاب البنكرياس وارتفاع ضغط الدم وانخفاض مستويات السكر في الدم، وحتى أنها قد تزيد من السلوك العدواني كنتيجة جانبية لاستخدامها.

وانتقد الدكتور أيمن رشوان الاعتماد الزائد على الأدوية لعلاج السمنة، واعتبرها نوعاً من الانتحار المقنع، داعيًا إلى التركيز أكثر على التمارين الرياضية والتغييرات الغذائية كمسار رئيسي لتحقيق فقدان الوزن.

وفقا للدكتوررشوان، فإن الطريقة المثلى للتعامل مع السمنة الشديدة هي اللجوء إلى الجراحة، مثل عملية تكميم المعدة، مؤكدًا على أن الحل الأمثل لمشكلة السمنة يكمن في التمارين الرياضية والنظام الغذائي الصحي.

مقالات مشابهة

  • الفاكهة ذات الرائحة الأسوأ في العالم ترفع أسعار القهوة.. ما القصة؟
  • تطورات جدري القرود بالقارة السمراء.. نقص الاختبارات يدق ناقوس الخطر
  • استشاري يكشف خطورة أدوية علاج السمنة لإنقاص الوزن
  • عادل حمودة يكشف مفاجأة مدوية بشأن تجسس وكالة الأمن القومي الأمريكية على العالم (فيديو)
  • فيديو.. موسيالا يسجل ثالث أسرع هدف في تاريخ "البوندسليغا"
  • «من الشباب تحت سن 15 عاما».. الرابطة الطبية الأوروبية تفجر مفاجأة صادمة عن مصابي جدري القرود
  • «الرابطة الطبية الأوروبية»: 70% من إصابات جدري القرود بين الأطفال تحت سن 15 عاما
  • الرابطة الطبية الأوروبية: الشباب تحت سن الـ15 عاما الأكثر إصابة بجدري القرود
  • المصل واللقاح تكشف تفاصيل موافقة منظمة الصحة العالمية على أول لقاح ضد جدري القرود
  • عضو «المصرية للمناعة»: الكونغو أكثر الدول تضررا من جدري القرود