أفادت بوابة "أكسيوس" بأنه من الممكن أن تعقد جولة جديدة من المفاوضات حول اتفاق بين إسرائيل وحركة "حماس" لوقف إطلاق النار في قطاع غزة وإطلاق سراح الرهائن في 25 أغسطس في القاهرة.

وكتبت البوابة: "من المتوقع عقد جولة جديدة من المحادثات في القاهرة يوم الأحد بمشاركة رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية ويليام بيرنز ورئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني وكبار المسؤولين من إسرائيل ومصر".

وقال مسؤول إسرائيلي إنه خلال المحادثات التي عقدت أمس في القاهرة وجمعت رئيس الشاباك رونان بار ورئيس جهاز الموساد، ديدي برنياع ورئيس الجناح الاستراتيجي للجيش الإسرائيلي إليعزر توليدانو برئيس المخابرات المصرية عباس كامل ومسؤولين مصريين آخرين، تم تسليم مصر خرائط انتشار قوات الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة في المرحلة الأولى من صفقة الرهائن، خاصة على طول المحور بمحاذاة محور فيلادلفيا. وأكد أنه تم إحراز تقدم مع المصريين، ومن المتوقع أن يسلموا الخرائط الإسرائيلية لحماس غدا، من أجل الحصول على رد الحركة.

وتحول مطلب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بمواصلة انتشار القوات الإسرائيلية على طول محور فيلادلفيا إلى  إحدى نقاط الخلاف الرئيسية والأخيرة على طريق التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح المختطفين.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اطلاق سراح الرهائن إسرائيل وحركة حماس اسرائيل و حماس الاستخبارات المركزية الأمريكية فی القاهرة

إقرأ أيضاً:

التوتر يتصاعد بين إسرائيل ومصر بسبب تأجيل وصول سفير “تل أبيب” الجديد

سرايا - واصلت وسائل الإعلام الإسرائيلية هجومها على مصر بعد أن تم الكشف مؤخرا عن تعمد القاهرة تأجيل وصول السفير الإسرائيلي الجديد إلى أراضيها.

وقال موقع “kikar” الإخباري الإسرائيلي، إنه بسبب التوترات بين القاهرة وتل أبيب وتعثر المفاوضات بين تل أبيب وحركة حماس للوصول إلى تهدئة ووقف الحرب الجارية في القطاع، فإنهم في القاهرة يؤجلون تعيين سفير إسرائيلي جديد.

وأوضح الموقع العبري أن المفاوضات الجارية حاليا في القاهرة بين إسرائيل وحماس خلقت توترات سياسية بين مصر وإسرائيل بشكل رئيسي بسبب الجدل حول السيطرة على محور فيلادلفيا وأدت إلى عدم تعيين سفير إسرائيلي جديد في مصر حتى الآن.

وأضاف الموقع أن السبب الرئيسي لتوتر العلاقات هو إصرار تل أبيب على إبقاء قوات الجيش الإسرائيلي على طول محور فيلادلفيا، ونتيجة لذلك لم يكن لإسرائيل سفير في مصر.

وكانت قناة i24NEWS قد أفادت عبر بث مباشر منذ يومين، أن القاهرة تؤجل وصول السفير الإسرائيلي الجديد منذ الأسبوعين الماضيين، وأن هذا التأخير متعمد من جانب الحكومة المصرية.

وأنهت السفيرة الإسرائيلية السابقة أميرة أورون عملها وعادت إلى إسرائيل قبل نحو أسبوعين، فيما لم يحصل السفير الجديد أوري روثمان حتى الآن على موافقة مصر على تعيينه.

ووفقا للتقرير، فإن الرئيس المصري ليس مهتما على الإطلاق هذه الأيام بلقاء كبار الدبلوماسيين الإسرائيليين الذين يتولون مهامهم، وبالتالي على الرغم من اتفاق السلام بين البلدين، فإن التعيين حاليا مجمد حتى إشعار آخر.

وبحسب التقرير، فإن مسؤولين أمنيين ودبلوماسيين في مصر يجرون حاليا مناقشات حول عدة سيناريوهات لتصعيد العلاقات بين البلدين، من بينها عودة السفير المصري خالد عزمي من تل أبيب، ومناشدة مجلس الأمن للضغط على إسرائيل لوقف الحرب والانسحاب من محور فيلادلفيا.


مقالات مشابهة

  • مراسلون عسكريون إسرائيليون يدعمون الانسحاب من محور فيلادلفيا
  • أزمة جديدة بين مصر وإسرائيل!
  • أزمة جديدة بين مصر وإسرائيل تلوح في الأفق بعد معضلة "محور فيلادلفيا"
  • التوتر يتصاعد بين إسرائيل ومصر بسبب تأجيل وصول سفير “تل أبيب” الجديد
  • سمير فرج: إسرائيل تخالف اتفاقية كامب ديفيد باحتلال محور فيلادلفيا
  • سمير فرج: إسرائيل خالفت اتفاقية كامب ديفيد باحتلالها محور فيلادلفيا
  • سمير فرج: إسرائيل أخلت باتفاق كامب ديفيد.. ومصر لا توافق على وجودها بمحور فيلادلفيا
  • توتر العلاقات بين مصر والاحتلال.. أين ذهب سفير إسرائيل بالقاهرة؟
  • تهريب الرهائن إلى مصر.. ماذا تقول تقديرات الجيش الإسرائيلي؟
  • لماذا ترفض مصر استضافة جولة مفاوضات جديدة لوقف إطلاق النار في غزة؟