رفضت الأكاديمية الوطنية للتلفزيون والفنون والعلوم "ناتاس" دعوات لإلغاء ترشيح صحفية فلسطينية لجوائز "إيمي" الدولية، بعدما طالب بذلك نحو 150 من المشاهير ومحترفي صناعة الأعمال الفنية والوثائقية اليهود بزعم معاداتها للسامية.

وقال المدير التنفيذي للأكاديمية آدم شارب الأربعاء، برسالة موجهة إلى المدير التنفيذي لمنظمة "المجتمع الإبداعي من أجل السلام" اليهودية آري إنجل، "لم تتمكن ناتاس من تأكيد التقارير" عن ارتباط بيسان مع الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، "كما لم تتمكن بعد من كشف أي دليل على تورط حديث أو نشط لها معها".

وأكد شارب أن الأفلام الوثائقية التي سبق أن رشحت لجائزة إيمي "كانت مثيرة للجدل، حيث قدمت منصة لأصوات قد يجدها بعض المشاهدين مرفوضة أو حتى مقيتة، لكن الجميع كانوا في خدمة المهمة الصحفية لالتقاط كل جانب من جوانب القصة"، وفق تأكيده.

مجلة ذي راب المتخصصة بأخبار الفن والفنانين والمهرجانات الدولية نقلت أيضا عن شارب قوله في رسالة الرد "الأمر الأكثر أهمية هو أن المحتوى المقدم للنظر في الجائزة كان متوافقًا مع قواعد المنافسة وسياسات ناتاس. وبناء على ذلك، لم نجد أي سبب بعد لإلغاء الحكم التحريري للصحفيين المستقلين الذين راجعوا المادة".

وبحسب صحيفة "ذي إندبندنت" البريطانية بعددها الصادر الأربعاء، فإن 150 عضوا في المنظمة اليهودية بعثوا برسالة إلى  شارب، يطالبونه فيها بإلغاء ترشيح بيسان.

المنظمة التي تقول إن مهمتها "التثقيف حول تزايد معاداة السامية في صناعة الترفيه، وحشد الدعم ضد المقاطعة الثقافية لإسرائيل" زعمت في رسالتها، الاثنين، أن بيسان لها علاقات مع "الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين"، مشيرة إلى أنها منظمة مصنفة "إرهابية" ومحظورة في الولايات المتحدة واليابان والاتحاد الأوروبي.

وذكرت الصحيفة أن من بين الموقعين على الرسالة الممثلتان ديبرا ميسينغ وسلمى بلير، والرئيس التنفيذي السابق لشركة Paramount شيري لانسينغ، والملياردير حاييم سابان، ومدير الترفيه مايكل روتنبرغ.

تفاصيل الترشيح

وترشحت بيسان عاطف عودة (25 عاما) لنيل جائزة "إيمي" للأخبار والأفلام الوثائقية لعام 2024، لفئة "القصة الإخبارية الصعبة المتميزة"، عن فيلمها الوثائقي "أنا بيسان من غزة.. وما زلت على قيد الحياة".

الفيلم من إنتاج الجزيرة بلس  التابعة لشبكة الجزيرة على موقع يوتيوب، مدته 8 دقائق، ويروي معاناة بيسان وأهالي قطاع غزة جراء القصف الإسرائيلي المتواصل منذ أشهر، بينما تفر العائلات من مكان إلى آخر بحثا عن مكان للنزوح، حيث لا مكان آمنا.

وخلال الحرب المستمرة منذ 11 شهرا، نزح عشرات آلاف الفلسطينيين من مناطق مختلفة، وخاصة شمال القطاع ومدينة رفح وشرق المحافظات الوسطى، إلى منطقة "المواصي"، وذلك بأمر إجباري من إسرائيل.

من جانبها، ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية أن بيسان تتنافس على الجائزة مع فيلمين لمذيعتين أخريين من غزة، أحدهما من إنتاج شبكة "سي إن إن" الأميركية، والآخر من إنتاج صحيفة "الغارديان" البريطانية، بالإضافة إلى تقرير من أوكرانيا لـ"نيويورك تايمز"، وآخر من هاييتي لشبكة "PBS".

واكتسبت بيسان التي كانت صانعة محتوى، وعملت على تعريف العالم بغزة، ملايين المتابعين على وسائل التواصل منذ بدء الحرب على غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول، حيث وثقت تدمير "70% من بنية القطاع التحتية" جراء القصف الإسرائيلي العنيف.

وبدعم أميركي تشن إسرائيل منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي حربا على غزة خلفت أكثر من 133 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

وتواصل إسرائيل الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني بغزة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

شهيدان في قصف إسرائيلي لمركبة فلسطينية في طولكرم

طولكرم - صفا

استشهد فلسطينيان، مساء الأربعاء، إثر قصف الاحتلال الإسرائيلي مركبة فلسطينية قرب ضاحية إكتابا في مدينة طولكرم شمالي الضفة الغربية.

وقال الهلال الأحمر الفلسطيني، إن طواقمه انتشلت شهيدين جراء قصف الاحتلال سيارة في منطقة عزبة الحج مسعود بين إكتابا وشويكة قرب طولكرم.

وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي عدوانها على مدينة ومخيم طولكرم، لليوم الثاني على التوالي، حيث ألحقت دمارا كبيرا في البنية التحتية وممتلكات المواطنين.

 

مقالات مشابهة

  • “هيئة الطرق”: طرق المملكة مهيئة لنقل كافة الحمولات بجميع الأوزان والأبعاد التي تعد الأولى عالمياً في مؤشر الترابط
  • توقيف سائق إندرايف بعد سرقته صحفية بقناة تركية
  • من ياسمين إلى إيمي والرداد.. الملامح الأولى لدراما رمضان 2025
  • إيمي سمير غانم وحسن الرداد يتعاونان في رمضان 2025 بعد غياب 6 أعوام (صور)
  • هل يشعر الجمهوريون بالندم على ترشيح ترامب؟
  • إيمي سمير غانم تفاجئ جمهورها في رمضان.. وما علاقة حسن الرداد؟
  • ميسون أبو الحسن.. صحفية تملك مفاتيح أسرار ملف النقابة
  • هيئة الدواء تشارك في حفل توزيع جوائز فارما
  • شهيدان في قصف إسرائيلي لمركبة فلسطينية في طولكرم
  • صحفية حشرية..سارة الشامي تروج لدورها في مسلسل "ديبو"