قال الفنان العماني، طالب محمد البلوشي، الذي شارك في فيلم "حياة الماعز"، إنه "غير نادم" على المشاركة في العمل الذي أثار ضجة كبيرة وغضبا في السعودية، ولعب فيه دور سعودي يتعامل مع عامل هندي بمنتهى القسوة فيما يشبه الاستعباد.

وفي مقابلة مع "إذاعة هلا إف إم" العمانية أوضح البلوشي أن العمل الذي شارك فيه عمل كبير وجميل، مشيرا إلى أنه يطمح إلى الوصول إلى العالمية.

وقال البلوشي "أنا عمري اليوم 65 سنة، ما أعتقد في فنان لا يتمنى أن يصل للعالمية، أسعى لأصل لهوليوود".

واتهم الممثل من وصفهم بالذباب الإلكتروني باستغلال العمل الفني لتحقيق "مآربهم الشخصية".

    View this post on Instagram           

A post shared by HALA FM | هلا اف ام (@halafmradio)

"حياة الماعز" وبالإنجليزية "The Goat Life”، و "أدوجيفيثام" باللغة المالايامية، التي يتحدثها سكان ولاية كيرلا في الهند حيث ينحدر بطل القصة، هو اسم الفيلم المنبثق عن رواية للكاتب الهندي بنجامين، نشرت بعنوان "أيّام الماعز" عام 2008.

"حياة الماعز".. تشويه للسعودية أم واقع حقيقي؟ "هذا الفيلم لا يحمل إساءة لأي دولة، أو شعب، أو مجتمع، أو عرق"، بهذه العبارة ينطلق الفيلم الهندي "حياة الماعز" الذي يعرض على منصة "نتفليكس"، ويحكي "قصة حقيقية" لعامل هندي يدعى "نجيب" وصل مطلع التسعينيات إلى السعودية، ليجد نفسه تحت رحمة "كفيل" وهمي، أودى به إلى الصحراء، في رحلة استعباد وظروف غير إنسانية للعيش امتدت لـ 3 أعوام قبل الهرب.

ولم تثر الضجة الأكبر حوله مع بداية عرض الفيلم في مارس، ولا مع إتاحته على منصة نتفليكس في يوليو الماضي، إلا أن صدور الترجمة العربية له في أغسطس الجاري، رفع من نسب مشاهدته في الدول العربية، وأطلق العنان لردود أفعال أوسع، جعلت الفيلم حديث مواقع التواصل الاجتماعي في الخليج العربي على مدى الأيام الماضية.

وانتقد البعض الممثل العماني لقبوله المشاركة في العمل.

أولاً : هذا الشخص الذي مثل في هذا الفيلم لايمثل إلا نفسه ولا يمثل الشعب العماني أبناء السلطان هيثم أبداً ..
ثانياً: مثل هذه الفئة موجودة في كل دولة ويجب أن لانسمح لها بتخريب العلاقات الطيبة الحسنة بين دول مجلس التعاون..

— HASSAN AWJI (@HassanAwji) August 23, 2024

 لكن البعض سانده واعتبر ما قام به في إطار عمله كممثل.

???? كل الدعم للفنان الكبير جداً #طالب_البلوشي pic.twitter.com/CD0kv5hm3L

— مزون (@newsmazoon) August 23, 2024

  وبالإضافة إلى نظام الكفالة السعودي، أثار الفيلم انتقادات واسعة لناحية ما وصف بالإساءة للعرب بشكل عام، ولشخصية الرجل البدوي السعودي، الذي تم تصويره على أنه "جشع قاس، بخيل ومحتال وقذر"، حيث يصف "نجيب" كفيله، الذي أدى دوره البلوشي، في إحدى المشاهد على أنه رجل "لم يلمس الماء جسده منذ سنوات، نتن يستحم ببوله وعرقه"، وهو ما وصف بأنه تنميط مسيء للبدو والعرب بشكل عام، وأثار انتقادات للبلوشي نفسه ولقبوله "الدور المسيء".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: حیاة الماعز

إقرأ أيضاً:

93.5% نسبة تنفيذ مشروعات "حياة كريمة" بالمرحلة الأولى بالقليوبية

عقد المهندس أيمن عطية، محافظ القليوبية، اجتماعًا موسعًا لمناقشة معدلات تنفيذ مشروع فخامة الرئيس لتطوير القرية المصرية مبادرة "حياة كريمة"، بحضور الدكتورة إيمان ريان نائب المحافظ والدكتورة سلوي ابو العينين رئيس مدينة شبين القناطر والمهندس خالد سعد ممثل دار الهندسة وكذا مسئولي جهاز تعمير القاهرة الكبري ومدير مديريه الصحه والشباب والرياضة والزراعة والتضامن الاجتماعي والكهرباء والطرق والطب البيطري والاسكان وشركه مياه الشرب والصرف الصحي والجهاز التنفيذي لمياه الشرب والصرف الصحي.

وأكد محافظ القليوبية، على توفير كافة أوجه الدعم والمساندة لجميع الجهات المعنية، واتخاذ خطوات جادة وسريعة للانتهاء من مشروعات المرحلة الأولى للمبادرة في أسرع وقت ممكن،

حيث بلغت نسبة تنفيذ المشروعات 93.5% بالمرحلة الأولى وخلال الاجتماع، استعرض المحافظ التقارير المتعلقة بنسب تنفيذ المشروعات ووضع الحلول لبعض المعوقات التي قد تعترض سير العمل، بهدف تذليلها وضمان استمرارية تقدم الأعمال بوتيرة سريعة و فعالة.

وتابع المحافظ الاجتماع بإستعراض سير العمل في مشروعات مبادرة "حياة كريمة" بمركز شبين القناطر ومتابعة نسب التنفيذ في كل مشروع، والوقوف على أي عقبات أو تحديات تواجه العمل، وذلك بهدف الإسراع بتنفيذ هذه المشروعات وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين في القرى المستهدفة.

وقد أكد المحافظ خلال الاجتماع على أهمية التعاون والتكاتف بين جميع الجهات المعنية لتنفيذ هذه الملفات والمشروعات الهامة، بما يحقق مصلحة المواطنين ويُسهم في تحسين مستوى حياتهم.

وأكد المحافظ على أهمية التعاون المشترك بين جميع الجهات المعنية لتحقيق الأهداف المرسومة في إطار المبادرة الرئاسية التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، لتطوير الريف المصرى بهدف تحسين جودة الحياة للمواطنين بكافة قرى المبادرة وتوفير الخدمات الأساسية لهم في مختلف المجالات.

وجدير بالذكر أن المشروع القومي "حياة كريمة" لتنمية قرى الريف المصري مشروع القرن والذي قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بتدشينه كمبادرة رئاسية في بداية عام 2019 وتحول إلى مشروع قومي في بداية عام 2021، حيث تستهدف المبادرة بالمرحلة الاولي مركز شبين القناطر بإجمالي 9 وحدات محلية، و36 قرية، و148 عزبة بإجمالي 703 مشروع، بتكلفة حوالي 7.1 مليار جنيه.

مقالات مشابهة

  • جيش العدل البلوشي يتنبى مسؤولية قتل 3 من حرس الحدود الإيراني
  • رئيس الشاباك السابق: لو كنت فلسطينيا لحاربت ضد الذي ينهب أرضي
  • بدء تصوير مسلسل حنان مطاوع الجديد«حياة أو موت»
  • محافظ قنا يُوجه بتسريع وتيرة العمل بمشروعات حياة كريمة
  • سلوى عثمان تبدأ رحلة جديدة مع مسلسل "حياة أو موت" وتستعد لـ "مملكة الحرير"
  • اختيار الاستشاري: مفتاح النجاح الذي قد لا تدرك أهميته
  • تقدم كبير لجبهة العمل الإسلامي في النتائج الأولية للانتخابات البرلمانية بالأردن
  • وزير الخارجية والمغتربين يلتقي الممثل المقيم لبرنامج الغذاء العالمي
  • تدشين الموقع الإلكتروني الرسمي لبنك الاستثمار العماني
  • 93.5% نسبة تنفيذ مشروعات "حياة كريمة" بالمرحلة الأولى بالقليوبية