وجدت دراسة جديدة، أن عقار فقدان الوزن الشهير Tirzepatide، الذي تصنعه شركة الأدوية الأمريكية Eli Lilly، أن الدواء يمكن أن يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة أو زيادة الوزن المصابين بمقدمات السكري، مقارنة بالعلاج الوهمي.

وTirzepatide هو العنصر النشط الموجود في منتج Lily's لمرض السكري Mounjaro وعلاج السمنة Zepbound.

 

وقالت شركة الأدوية إن الدواء يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني لدى البالغين الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة بعد ثلاث سنوات من الحقن الأسبوعية.

ووافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على Tirzepatide في نوفمبر 2023، وينصح الدواء لتحسين التحكم في نسبة السكر في الدم لدى البالغين المصابين بداء السكري من النوع 2 بصرف النظر عن تدخلات نمط الحياة الصحي الأخرى مثل النظام الغذائي وممارسة الرياضة. يوصى به أيضًا لإدارة الوزن المزمن.

في هذه الدراسة الجديدة، شهد البالغون الذين تناولوا أعلى جرعة أسبوعية من الدواء انخفاضًا بنسبة 22.9% في وزن الجسم في المتوسط ​​بعد 176 أسبوعًا، مقارنة بنسبة 2.1% لأولئك الذين تلقوا علاجًا وهميًا.

واختبرت شركة Eli Lilly الدواء على أكثر من 1000 بالغ على مدار 176 أسبوعًا في تجربة المرحلة الثالثة، تليها فترة 17 أسبوعًا توقف فيها المرضى عن العلاج وهذه هي أطول دراسة مكتملة عن الدواء حتى الآن، وفقا للشركة.

والمرضى بدأوا في استعادة الوزن وأظهروا بعض الزيادة في تطور مرض السكري من النوع الثاني عندما توقفوا عن العلاج أثناء التجربة، وأضافت أنه سيتم تقديم البيانات التفصيلية في وقت لاحق.

يقلل تيرزيباتيد الشهية ويبطئ حركة الطعام من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة، مما يجعلك تشعر بالشبع والامتلاء لفترات أطول.

الفرق بين سيماجلوتيد وتيرزيباتيد

يقدم كل من Semaglutide (Ozempic) وtirzepatide (Zepbound) فوائد مماثلة لإدارة الوزن ومرض السكري من النوع 2. ومع ذلك، تزعم بعض الدراسات أن سيماجلوتيد أكثر فعالية قليلًا من التيرزيباتيد. 

وفقًا للكلية الأمريكية لأمراض القلب، كان الأفراد الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة والذين عولجوا بتيرزيباتيد أكثر عرضة لتحقيق فقدان الوزن بشكل ملحوظ سريريًا وتخفيضات أكبر في وزن الجسم مقارنة مع سيماجلوتيد.

فوائد أدوية إنقاص الوزن

يمكن أن تساعد أدوية إنقاص الوزن مع تغييرات نمط الحياة في الوقاية من الأمراض المزمنة مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم. 

ووفقًا للمعهد الوطني للسكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى، في المتوسط، بعد عام واحد، يفقد البالغون الذين يتناولون الأدوية الموصوفة كجزء من برنامج نمط الحياة ما بين 3٪ إلى 12٪ من وزن الجسم الأولي مقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولونها. تناول الدواء.

ويمكن تحقيق فقدان الوزن بنسبة 5% إلى 10% من خلال أدوية إنقاص الوزن، ويمكن أن تساعد في إدارة مستويات السكر في الدم وضغط الدم ومستويات الدهون الثلاثية.

وفقدان الوزن يمكن أن يقلل من المضاعفات المحتملة الناجمة عن زيادة الوزن والسمنة؛ قد يشعر الأشخاص الذين يتناولون أدوية إنقاص الوزن بتخفيف آلام المفاصل وانقطاع التنفس أثناء النوم؛ وفقًا للدراسات، فإن معظم فقدان الوزن يحدث خلال الأشهر الستة الأولى من بدء الدواء.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: أدویة إنقاص الوزن السکری من النوع زیادة الوزن فقدان الوزن

إقرأ أيضاً:

طريقة بسيطة لتحديد الوزن الزائد

#سواليف

تشير الدكتورة لاريسا غابدلخكوفا خبيرة التغذية الروسية إلى أن هناك عدة طرق لتحديد الوزن الزائد، ولكن أبسطها هي تحديد مؤشر كتلة الجسم.

وتقول: “أبسط طريقة لتحديد الوزن الزائد هي عبر تحديد مؤشر كتلة الجسم (BMI) الذي يمكن حسابه بتقسيم #وزن_الجسم على مربع طول الجسم. وتصنف نتائج هذه العملية الحسابية إلى:

16 -18كغ/متر مربع وأقل نقص في مؤشر كتلة الجسم؛

مقالات ذات صلة فوائد الكوسا ومضار الإكثار من تناولها 2024/09/10

18.5- 25 كغ/متر مربع مؤشر كتلة الجسم طبيعي؛

25-30 كغ/متر مربع – وزن زائد، مقدمة السمنة.؛

30-35 وأكثر كغ/متر مربع- السمنة من الدرجة الأولى وهكذا.

ووفقا لها، ولكن إذا كان للشخص كتلة عضلية ضخمة فهذه المعادلة لا تنطبق عليه. كما أن هناك حالات يبدو فيها الشخص نحيفا ولكنه يعاني من دهون زائدة.

وتوصي النساء في هذه الحالة باستخدام العلاقة بين محيط الخصر والوركين:

أقل من 0.80 سم الوزن طبيعي؛ 0.80-0.84 سم #وزن_زائد؛ وأكثر من 0.85 سمنة.
أما بالنسبة للرجال: أقل من 0.90 سم الوزن طبيعي؛ 0.90 -0.99 سم الوزن زائد؛ وأكثر من 1.00 سم سمنة.

وتشير إلى أن محيط #الخصر أعلى من الأرقام المذكورة أعلاه هو علامة على السمنة الحشوية (السمنة حول الأعضاء الداخلية) حيث هذه الدهون نشطة هرمونيا بعكس دهون الوركين. ولتحديد نسبتها بدقة يجب الخضوع إلى اختبارات خاصة.

ووفقا لها، يوضح هذا التشخيص هل لدى الشخص زيادة أم قلة في كتلة #الدهون والعظام والعضلات والماء. وتؤكد وجود دهون زائدة على البطن أسوا بكثير من وجودها في الأرداف

مقالات مشابهة

  • دراسة: مرضى السكري الشباب معرضون لخطر الموت المفاجئ؟!
  • دراسة: إنقاص الوزن يقلل من احتمالات الإصابة بحالات العدوى الحادة لدى مرضي السكري
  • يقلل عدد الحقن .. علاج دوائي جديد لمرض السكري
  • دراسة.. مرضى السكري الشباب معرضون لخطر الموت المفاجئ
  • منها الصيام 16 ساعة.. أفضل طرق إنقاص الوزن دون التأثير على الصحة
  • عمدة قرية إيطالية يطلب من السكان المساعدة لإنقاص وزنه
  • دراسة توضح سر ارتباط السهر بزيادة خطر الإصابة بمرض السكر
  • طريقة بسيطة لتحديد الوزن الزائد
  • ما سر ارتباط السهر بزيادة خطر الإصابة بمرض السكري؟
  • لمرضى السكري.. إنقاص الوزن يقلل من احتمالات الإصابة بحالات العدوى