كعادتهم عمد عناصر البوليساريو للتسلل لاجتماع تحضيري لقمة “تيكاد” الإفريقية اليابانية المقرر عقدها نسختها الثامنة خلال السنة المقبلة.

وتمكن عناصر من الجبهة الانفصالية من ولوج قاعة الاجتماعات عبر استخدام جوازات سفر دبلوماسية جزائرية، وحضروا باعتبارهم ضمن شخصيات جزائرية دبلوماسية.

ووثق مقطع فيديو، تعمد أحد عناصر البوليساريو عند دخولهم للقاعة، إلى فتح محفظته واستخراج يافطة مكتوب عليها “الجمهورية الصحراوية”، قبل أن يحتج الوفد المغربي المشارك في الاجتماع على هذا التسلل والتزوير.

هذا وتم طرد عناصر البوليساريو من الاجتماع التحضيري لقمة “تيكاد” الإفريقية اليابانية، خاصة أن اليابان أكدت أنها لم توجه لهم آية دعوة ولا تعترف بهم، وأنها تستدعي فقط الدول المعترف بها أمميا..

وعبرت اليابان عن تنديدها ورفضها لمشاركة الأمين العام لجبهة البوليساريو الانفصالية في القمة الثامنة لمنتدى التعاون الياباني – الأفريقي (تيكاد)، التي انعقدت يومي 27 و28 غشت 2022 بالعاصمة التونسية.

وصرح الوفد الياباني خلال أشغال الجلسة العامة الأولى للمؤتمر بأن تيكاد “هو منتدى للنقاش حول التنمية في أفريقيا”، مبرزاً أن “حضور أي كيان لا تعترف به اليابان كدولة ذات سيادة في اجتماعات مؤتمر تيكاد، بما في ذلك اجتماعات كبار المسؤولين واجتماع القمة، لا يؤثر على موقف اليابان بشأن وضع هذا الكيان”، وذلك في إشارة إلى “الجمهورية الوهمية”.

ويؤكد الموقف الذي عبرت عنه طوكيو في مناسبات عديدة، ومفاده أن دعوات المشاركة في القمة، التي كان من المفروض أن ترسل بشكل حصري ومشترك من طرف تونس واليابان، وجهت فقط إلى الدول التي تعترف بها طوكيو رسمياً، والتي لا تخضع لعقوبات من قبل الاتحاد الأفريقي.

وعلى هذا الأساس، فإن البلد المستضيف لأشغال المؤتمر وضع الوفد الياباني أمام الأمر الواقع، بإرساله دعوة من جانب واحد للكيان الانفصالي (البوليساريو)، وهو ما ألحق ضرراً بالغاً بروح الجدية والهدوء، التي كان يتعين أن تطبع أشغال هذا اللقاء المهم للشراكة الأفريقية اليابانية.

 

المصدر: مملكة بريس

إقرأ أيضاً:

الوزير الأول الياباني يهني رئيس الجمهورية فوزه بعهدة ثانية

هنأ الوزير الأول الياباني كيشيدا فيميو، باسمه وباسم الشعب الياباني، رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون بمناسبة فوزه بعهدة ثانية.

وعبر الوزير الياباني عن تقديره لجهود الرئيس في إحلال السلم والأمن في منطقة الشرق الأوسط. ولاسيما غزّة وكذا إفريقيا ومنطقة الساحل.

واعري عن أمله في مواصلة العمل معا لتعزيز التعاون في كل المجالات.

مقالات مشابهة

  • هبوط مؤشرات الأسهم اليابانية في جلسة التعاملات الصباحية
  • القضاء الفرنسي يدين نجل قيادي في جبهة البوليساريو
  • الوزير الأول الياباني يهني رئيس الجمهورية فوزه بعهدة ثانية
  • أفكار صحية لإدخال زبدة الفول السوداني في وجبات المدرسة.. فوائدها مذهلة
  • السلطات اليابانية: لا توجد تقارير عن أضرار ناجمة عن الصاروخ الذي أطلقته كوريا الشمالية
  • الحكومة اليابانية: كوريا الشمالية أطلقت صاروخًا باليستيًا
  • المبعوث الأمريكي للسودان: نقدر ما تفعله مصر والرئيس السيسي لحل الأزمة في الخرطوم
  • فورساتين يفضح انتهاكات البوليساريو في تصفية قبائل موريتانية
  • الأسهم اليابانية تتراجع للجلسة السادسة قبل بيانات أميركية
  • الأمم المتحدة تثمن دور مصر والأردن لإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة