مع انتشار صور جدري القرود في جميع أنحاء وسائل التواصل الاجتماعي، هناك سؤال شائع لدى الكثيرين وهو.. هل يشبه جدري القرود جدري الماء؟.

هناك حاجة لمعالجة الاختلافات بين العدوى الفيروسية حتى يكون الأفراد على دراية بخطورة المرض ويطلبون المساعدة الطبية في أقرب وقت ممكن لمنع المضاعفات.

إن الإصابة بجدري الماء لا توفر مناعة ضد جدري القرود لأن كلا العدوى ناجمة عن فيروسات مختلفة.

 

على الرغم من أن أعراضها قد تكون متشابهة، إلا أنها عدوى مختلفة وتحتاج إلى التعامل معها بشكل مختلف.

جدري القرود، هو عضو في جنس فيروسات الجدري Orthopoxvirus، والذي يشمل أيضًا مرض الجدري يوجد هذا الفيروس في المقام الأول في وسط وغرب إفريقيا وينتقل إلى البشر من خلال الاتصال بالحيوانات المصابة مثل القوارض أو الرئيسيات، أو من خلال انتقال العدوى من إنسان إلى إنسان

تبدأ أعراض جدري القرود عادةً بالحمى والصداع وآلام العضلات وألم الظهر، ويتبع هذه الأعراض الأولية تضخم العقد الليمفاوية، وهي سمة مميزة لجدري القرود مقارنة بجدري الماء. 

وبعد بضعة أيام، يتطور الطفح الجلدي، وغالبًا ما يبدأ على الوجه ثم ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم. 

ويتطور الطفح الجلدي من آفات مسطحة إلى نتوءات مرتفعة، وفي النهاية إلى بثور مملوءة بالسوائل، والتي يمكن أن تشكل قشورًا قبل الشفاء.

يبدأ جدري الماء عمومًا بالحمى والتعب، يليه طفح جلدي مميز؛ يبدأ الطفح عادة على الوجه أو فروة الرأس أو الجذع وينتشر إلى الخارج. 

ويتطور المرض عبر عدة مراحل: بقع حمراء، وبثور مملوءة بالسوائل، ثم قشور، على عكس جدري القرود، فإن بثور جدري الماء تكون جميعها في مراحل مختلفة من الشفاء في نفس الوقت.
جدري الماء شديد العدوى

وجدري القرود أقل عدوى من جدري الماء. يمكن أن ينتشر من خلال الاتصال المباشر مع سوائل الجسم أو آفات شخص أو حيوان مصاب، وكذلك من خلال قطرات الجهاز التنفسي، على الرغم من أن هذا أقل شيوعًا. 

يمكن للفيروس أن يعيش على الأسطح لفترة من الوقت، لكن انتقاله عبر الأشياء الملوثة ليس هو الوسيلة الأساسية للانتشار.

تبلغ فترة حضانة جدري القرود نحو 7-14 يومًا، على الرغم من أنها يمكن أن تتراوح من 5-21 يومًا. 

يستمر المرض عمومًا من 2 إلى 4 أسابيع. يمكن أن يختلف التقدم من الحمى إلى الطفح الجلدي ومن ثم الشفاء، وقد تستغرق الحالات الشديدة وقتًا أطول للشفاء.

جدري الماء مرض شديد العدوى، وينتشر في المقام الأول من خلال الرذاذ التنفسي عندما يسعل أو يعطس الشخص المصاب. 

ويمكن أيضًا أن ينتشر عن طريق لمس أو استنشاق جزيئات من البثور أو عن طريق لمس الأسطح الملوثة تبدأ الفترة المعدية عادة قبل يوم أو يومين من ظهور الطفح الجلدي، وتستمر حتى تشكل جميع البثور قشورًا.

تبلغ فترة حضانة مرض جدري الماء من 10 إلى 21 يومًا؛ يستمر المرض عادة نحو 1-2 أسابيع، وعادة ما يستغرق الطفح الجلدي من أسبوع إلى أسبوعين ليمر بجميع مراحله، ثم عدة أيام أخرى حتى تشفى جميع الآفات تمامًا.

التدابير الوقائية للعدوى

تتضمن الوقاية من جدري القرود تجنب الاتصال بالحيوانات التي يمكن أن تؤوي الفيروس واستخدام تدابير وقائية إذا كنت في منطقة تشهد تفشيًا نشطًا، لا يوجد لقاح محدد لجدري القرود، ولكن تبين أن التطعيم ضد الجدري يوفر بعض الحماية بسبب التشابه بين الفيروسات.

ويمكن الوقاية من جدري الماء من خلال التطعيم. لقاح الحماق فعال للغاية في الوقاية من مرض الجديري المائي أو تقليل شدته في حالة حدوث المرض. يوصى به للأطفال والمراهقين والبالغين الذين لم يصابوا بالجدري المائي ولم يتلقوا اللقاح.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الطفح الجلدی جدری القرود جدری الماء من خلال یمکن أن

إقرأ أيضاً:

طريقة جديدة.. كيف يمكن حجز تذاكر القطارات من محطات المترو؟

تتيح هيئة السكك الحديدية، إمكانية حجز تذاكر القطارات من خلال محطات المترو بدلا من الذهاب إلى محطة القطار الرئيسية في رمسيس، حيث أعلنت الهيئة افتتاح وتشغيل مكاتب حجز المدينة لإتاحة حجز وصرف تذاكر السكك الحديدية بمحطات مترو الأنفاق.

ويمكن الحصول على تذاكر القطارات من خلال محطة المترو الأقرب إليك من محل سكنك أو عملك، وهو ما نعرضه في السطور التالية:

حجز تذاكر القطارات من محطات المترو

بصورة البطاقة فقط يمكنك حجز تذاكر القطارات التي تريدها من خلال الذهاب إلى المحطات التي يوجد بها مكتب لحجز القطارات وهي كما يلي:

الدقى

كلية البنات

المرج الجديدة

أرض المعارض

كوبري القبة

ويأتي ذلك من أجل الحد من الزحام أمام شبابيك التذاكر بمحطات القطارات وتقديم خدمة مميزة للركاب.

كما تتيح هيئة السكك الحديد، إمكانية حجز تذاكر القطارات بشكل يومي من خلال التطبيق الإلكتروني الذي تم إطلاقه منذ أعوام، كل ما عليك هو تحميل التطبيق من على متجر جوجل بلاي وتسجيل بياناتك ثم الدخول لاختيار القطار الذي تريد السفر به ثم الدفع أون لاين لتظهر لك صورة التذكرة ويتم الاحتفاظ بها على هاتفك عند استقلال القطار حتى لا تتعرض للغرامة.

مقالات مشابهة

  • الطفح الجلدي.. تعرف على أسباب الإصابة وطرق الوقاية
  • دولة عربية تعلن ظهور فيروس جدري القرود وتحذر مواطنيها
  • المغرب يعلن تسجيل أول حالة إصابة بفيروس جدري القردة
  • المغرب يعلن تسجيل أول حالة بفيروس جدري القرود
  • الدويري: القسام أعادت بناء نفسها ولا يمكن القضاء عليها خلال عام آخر
  • خبراء مغاربة يقللون من خطورة جدري القردة في المملكة ويدعون إلى اليقظة
  • طريقة جديدة.. كيف يمكن حجز تذاكر القطارات من محطات المترو؟
  • المصل واللقاح: مباحثات لنقل تكنولوجيا تصنيع لقاح جدري القرود
  • الكشف عن مخطط جديد لإيران ''أكثر خطورة'' عبر ادواتها في اليمن ودول اخرى.. تفاصيل المخطط
  • ظهور السلالة القديمة من جدري القرود في الهند.. وإعلان حالة الطوارئ