أفادت وكالة أنباء إيران بأن وزير الخارجية الجديد، عباس عراقجي، أكد لنظيريه الفرنسي والبريطاني في محادثات هاتفية، الجمعة، على حق بلاده في الرد على إسرائيل بعد اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في طهران، يوليو الماضي.

وتعهدت إيران بالرد على مقتل هنية على أراضيها في 31 يوليو، والذي تتهم إسرائيل بالمسؤولية عنه، وذلك بعد ساعات على مقتل القائد العسكري في حزب الله فؤاد شكر في ضربة إسرائيلية في الضاحية الجنوبية لبيروت.

ولم تؤكد إسرائيل كما لم تنف مسؤوليتها.

وتزايدت المخاوف من حصول تصعيد عسكري كبير في المنطقة منذ توعّد حزب الله وحليفته إيران بالردّ.

وخلفت الحرب التي اندلعت إثر هجوم حماس  على إسرائيل في 7 أكتوبر، عشرات آلاف القتلى في القطاع الفلسطيني حيث يعيش حوالي 2,4 مليون نسمة تحت الحصار في ظروف وصفتها الأمم المتحدة بأنها "كارثية".

وفتح حزب الله اللبناني، حليف حماس، جبهة ضد إسرائيل في 8 أكتوبر على الحدود بين البلدين، ما أدى إلى تصاعد العنف بين الحزب المدعوم من إيران والجيش الإسرائيلي.

وقالت وكالة تسنيم الإيرانية للأنباء، الخميس، إن رئيس الوزراء القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، سيزور إيران في الأيام المقبلة.

وأضافت الوكالة شبه الرسمية "من المقرر أن يتشاور رئيس الوزراء القطري مع مسؤولين إيرانيين منهم وزير الخارجية  عراقجي بخصوص قضايا ثنائية وإقليمية".

وتلعب قطر، جنبا إلى جنب مع مصر والولايات المتحدة دور الوساطة للتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق نار ينهي الحرب المستمرة منذ عشرة أشهر بين إسرائيل وحركة  حماس في غزة.

وغادر وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، قطر، الثلاثاء، في أعقاب زيارة سريعة إلى الشرق الأوسط لزيادة قوة الدفع للجهود الرامية إلى إبرام اتفاق وقف إطلاق نار في غزة، لكن الاتفاق لا يزال يبدو بعيد المنال.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

جلسة مغلقة لوزير الخارجية مع ممثل الاتحاد الأوروبي

عقد الدكتور بدر عبد العاطى، وزير الخارجية والهجرة، جلسة مغلقة مع السيد جوزيب بوريل، الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشئون الخارجية والسياسة الأمنية.

 وتناولت الجلسة سبل تعزيز محاور الشراكة الاستراتيجية الشاملة، والأوضاع الاقليمية وفى مقدمتها التطورات فى غزة.

مقالات مشابهة

  • إيران تؤكد تأجيل الرد على اغتيال هنية: تحليل عميق لتصريحات القادة الإيرانيين
  • أول تعليق من "حماس" على عملية الدهس البطولية في رام الله
  • وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية مصر ويعقدان جلسة مباحثات رسمية
  • وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية تركيا
  • وزير الخارجية البريطاني: لندن وواشنطن لديهما التزام مشترك بمحاسبة إيران على تقويض الاستقرار العالمي
  • سمو وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية تركيا
  • وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية موريتانيا
  • وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية تونس
  • وزير الخارجية الأمريكي: الولايات المتحدة ستفرض عقوبات جديدة على إيران بعد دعم روسيا بصواريخ باليستية
  • جلسة مغلقة لوزير الخارجية مع ممثل الاتحاد الأوروبي