بوابة الوفد:
2025-02-16@13:04:35 GMT

سعد زغلول ومصطفى النحاس وفؤاد سراج الدين

تاريخ النشر: 23rd, August 2024 GMT

الدراما توثق حياة صناع التاريخزعيم الأمة.. نادى بالاستقلال فى «مليحة» ودعم المرأة فى «قاسم أمين»«التاجى»: الباشا سراج الدين هنأنى على «رد قلبى» وأتمنى تقديم سيرته الذاتية صلاح عبدالله: شخصية النحاس الأقرب لقلبى نبيل الحلفاوى قدم رحلة كفاح زعيم الأمة فى «حوارى وقصور» وقدمها حمدى غيث فى 3 أعمالمحسنة توفيق ومديحة يسرى وفردوس جسدن صورة رائعة لأم المصريين

 يمر فى شهر أغسطس من كل عام ذكرى مهمة من التاريخ المصرى بشكل عام وحزب الوفد بشكل خاص، حيث تمر فيه ذكرى ثلاث شخصيات أثروا الحياة السياسية والاجتماعية فى مصر بشكل كبير، ومثَّل وجودهم نقلات تاريخية على المستوى السياسى المصرى، حيث تمر اليوم الذكرى الـ97 لرحيل سعد باشا زغلول قائد ثورة الـ1919 التى غيرت مجرى التاريخ المصرى وغير مجرى الحياة الحزبية بقيادة القوى الوطنية فى 12 يناير 1924 والذى أسفر عن فوز حزب الوفد بأغلبية ساحقة، وتزامن اليوم مع ذكرى رحيل مصطفى باشا النحاس أحد أهم السياسيين فى القرن العشرين حيث تولى منصب رئيس وزراء مصر ورئيسًا لمجلس الأمة، وساعد على تأسيس حزب الوفد، وكان زعيمًا له منذ 1927م إلى 1952 عندما تم حل الأحزاب، ساهم كذلك فى تأسيس جامعة الدول العربية، وكانت إلغاء معاهدة 36 عام 1951 أحد أهم إنجازاته، وهو نفس الشهر الذى رحل فيه فؤاد باشا سراج الدين، الذى ترك أعمق الأثر فى تاريخ مصر السياسى طوال القرن الماضى، رجل السياسة الذى التزم ببروتوكول الباشاوات فى حياته اليومية، وكان له دور سياسى مشرف قبل وبعد حركة يوليو 1952، ويذكر التاريخ أن فؤاد باشا سراج الدين هو الذى أعاد حزب الوفد للحياة السياسية عام 1978 بعد أكثر من ربع قرن من تجميد الحزب، فهو مؤسس الوفد الجديد، وكان كبير الساسة المصريين، فقد تولى مناصب وزارية أكثر من مره فكان وزيرا للزراعة ثم المالية والداخلية والشئون الاجتماعية والنقل فى الفترة ما بين عامى 1942 و1952، وكان أصغر وزراء مصر سنا حيث، كان عمره 32 عاما عندما تولى وزارة الداخلية، وهو صاحب القرار التاريخى بإصدار تعليمات لجهاز الشرطة فى الإسماعيلية بالتصدى لقوات الاحتلال البريطانى، والذى ترتب عليه استشهاد عدد من قوات الشرطة واعتبر يوم 25 يناير عيدا للشرطة منذ ذلك الوقت.

ونظرا لأهمية الدراما التاريخية التى تعد أحد أهم القوالب الدرامية التى تتناول الحقب التاريخية المختلفة وكيفية توثيق الشخصيات التاريخية، ودورها فى تغيير مجرى التاريخ، باعتبار الفن هو القوى الناعمة التى تنقل للأجيال الجديدة الحقائق التاريخية من خلال أحداث درامية وحبكة توضح الجهود الكبيرة التى بذلها الرواد فى تغيير مجرى التاريخ، أرخ التاريخ لهذه الشخصيات، ورغم تاريخهم الطويل والمؤثر فى الحياة السياسية فإنهم حتى هذا الوقت لم يأخذوا حقهم فى التأريخ.

شخصية الزعيم سعد زغلول من أكثر الشخصيات التى حظيت باهتمام بالغ من قبل صناع الدراما، حيث رصدت الدراما الكثير من كفاحه فى فترات زمنية متتالية، حيث صور صُناع الدراما لحظة وفاة زعيم الأمة فى مسلسل «أم كلثوم» عندما ترك الجمهور حفل كوكب الشرق خلال غنائها، وفى «بين القصرين» جسد حزن الشعب المصرى بجميع فئاته على رحيله، حتى فى الأعمال التى لم يتم تجسيد شخصيته فيها إلا أن دوره المؤثر فى التاريخ جعله جزءا أساسيا من أى عمل درامى تناول هذه الحقبة التاريخية، فنرى مسلسل «مليحة» المعروض فى رمضان 2024، والذى يحكى عن تاريخ القضية الفلسطينية أشار لدور سعد زغلول ومطالبته بالاستقلال المصرى من حكومة بريطانيا، وذلك خلال حكاية الجد الذى يجسد شخصيته الفنان سامى مغاورى. ورغم أن شخصية الزعيم بها العديد من التفاصيل التى تستحق أن يفرد لها عملا كاملا، فإن صناع الدراما قدموه ضمن الفترات التاريخية فى أعمالهم، ولم يتم تقديم عمل ينصف ويعبر بحق عن وطنيته.

ومن أبرز النجوم الذين جسدوا الشخصية هو الفنان القدير حمدى غيث، والذى لعب شخصية سعد زغلول فى 3 أعمال فنية، ولم يخش تكرار الظهور بنفس الدور، الأولى فى مسلسل «جمهورية زفتى»، وعرض المسلسل الصعوبات التى تعرض لها لعرض مطالب المصريين على المجتمع الدولى، من تأليف يسرى الجندى، وإخراج إسماعيل عبدالحافظ.

والثانية فى مسلسل «العملاق»، والذى قدم فيه علاقة الأديب الشاب فى ذلك الوقت عباس محمود العقاد وزعيم الأمة ومدى تأثره به، من تأليف عامر العقاد، وإخراج يحيى العلمى، ويتناول العمل قصة حياة الكاتب الكبير عباس محمود العقاد.

وفى المرة الثالثة جسد الفنان حمدى غيث، شخصية الزعيم سعد زغلول، من خلال أحداث مسلسل «طائر فى العنق»، الذى تدور أحداث المسلسل فى إطار سياسى، حيث تبدأ الأحداث بمحاولة اغتيال للزعيم (سعدزغلول)، ثم تتعرض للصراعات الحزبية والنزاعات السياسية التى كانت فى تلك الفترة، كما تتعرض لحياة (صفية زغلول) ودورها فى تلك الفترة، والذى جسدته النجمة مديحة يسرى بقوة، تتناسب وشخصية صفية زغلول، وشارك فى بطولته بوسى، أحمد راتب، إبراهيم يسرى، ومن تأليف ثروت أباظة، أحمد الخطيب، وإخراج أحمد النحاس.

وجسد الفنان نبيل الحلفاوى، شخصية الزعيم سعد زغلول، خلال أحداث مسلسل «حوارى وقصور» عام 2001، ويعرض المسلسل لحياة الحوارى وسكانها فى مصر أوائل القرن العشرين فى وجود الاحتلال وإحساسهم بأنهم يعملون لحساب غيرهم ولا ينالون إلا الذل والقهر بالتوازى مع الحياة داخل القصور ودور قاطنيها فى خدمة المحتل من جهة وقصور أخرى من المحبين للبلاد أمثال الزعيم سعد زغلول. الذى أظهر المسلسل كفاحه وحبه للمصريين، وجسدت شخصية صفية زغلول الفنانة فردوس عبدالحميد، وارتدت فيه خمسين فستاناً وأربع باروكات وإكسسوارات قيمتها تزيد على 300 ألف جنيه، وجهزت للشخصية على مدار عام كامل، وشاركتها البطولة رانيا فريد شوقى، يوسف شعبان، إخراج أحمد خضر.

وفى مسلسل «مصر الجديدة» عام 2004، تناول الثورة من خلال شخصية سعد زغلول فى الأحداث والتى جسدها أحمد خليل وشاركه البطولة فردوس عبدالحميد، هدى سلطان، داليا مصطفى، أحمدراتب، ومن تأليف يسرى الجندى، وإخراج محمد فاضل.

وجسد الفنان خليل مرسى شخصية سعد زغلول، فى مسلسل «مشرفة رجل هذا الزمان»، ويحكى العمل قصة حياة العالم المصرى الكبير مصطفى مشرفة، أول عالم عربى يحصل على أعلى درجة فى العلوم عن أبحاثه فى مجال الذرة، ومن خلال أحداث العمل ظهرت شخصية الزعيم سعدزغلول، وشارك فيه بطولة العمل أحمد شاكر عبداللطيف، منال سلامة، هنا شيحة، ومن تأليف محمد السيد عيد، وإخراج إنعام محمدعلى.

وجسد شخصية الزعيم الفنان الكبير عبدالرحمن أبوزهرة فى مسلسل «الملك فاروق» بإتقان شديد وظهر فى الحلقة الأولى، بطولة تيم حسن، وفاء عامر، عزت أبوعوف، منة فضالى، ومن تأليف لميس جابر، وإخراج حاتم على.

ولعب جمال عبدالناصر شخصية الزعيم سعد زغلول فى مسلسل «قاسم أمين»، وعرض المسلسل دعم «زغلول» لقضية المرأة التى تبناها قاسم أمين، بطولة كمال أبورية، نادية رشاد، أحمد خليل، ميرنا وليد، ومن تأليف محمد السيد عيد، ومن إخراج إنعام محمد على.

كذلك جسد الفنان أحمد عبدالحليم، شخصية الزعيم سعدزغلول فى فيلم «البطل»، حيث يظهر فى مشهد مهيب وهو أن البطل الذى يجسد دوره أحمد زكى من أشد المعجبين والمؤيدين للزعيم سعدزغلول ويحلم بلقائه، بطولة أحمد زكى، مصطفى قمر، محمد هنيدى، عبير صبرى، ومن تأليف مدحت العدل، وإخراج مجدى أحمد على.

وجسدت النجمة محسنة توفيق شخصية أم المصريين صفية زغلول فى مسلسل «أم كلثوم» الذى كان يحكى السيرة الذاتية لكوكب الشرق، وتناول العمل لقاء جمع بينهما فى بيت الأمة، حيث دعتها للقاء بعد أن منحها الملك فاروق وسام الكمال، وكان اللقاء للتهنئة وتشجيع كوكب الشرق على مواصلة مشوارها وكشف اللقاء عن مدى وفاء أم المصريين لزوجها الراحل حيث كانت تزوره يوميا حتى وفاته وكشف معدنها التى استحقت عنه لقب أم المصريين، وأبدعت محسنة فى تجسيد الشخصية كوجه مشرف للمرأة المصرية فى تلك الفترة.

أما شخصية مصطفى النحاس باشا، صاحب تاريخ سياسى مشرف، ورأس عدة حكومات فى أصعب الظروف السياسية، والصدام المستمر مع الملك والإنجليز، وتطرقت العديد من الأعمال الفنية لشخصه، لكن لم يفرد له عملا خاصا رغم الجهود الكبيرة التى قدمها كونه زعيما سياسيا من طراز رفيع.

وقدم شخصيته الفنان مخلص البحيرى، ضمن أحداث مسلسل «رد قلبى» عام 1998، بطولة هدى سلطان وحسن حسنى ومحمد رياض وأحمد السقا ومجموعة كبيرة من النجوم، قصة يوسف السباعى، إخراج أحمد توفيق.

ويتناول العمل مشهد قيام ثورة 19 ودوره وتطرق بشكل فرعى لكفاحه ونهضة الشعب ضد الطغيان.

وجسد الفنان فهمى الخولى، الشخصية من خلال مسلسل «أوراق مصرية»، من بطولة صلاح السعدنى وفريدة سيف النصر، تأليف طه حسين سالم، إخراج وفيق وجدى. 

ويتناول المسلسل بإجزائه الثلاثة الأحداث السياسية فى مصر بداية من حكم الملك فؤاد، ومن بعده الملك فاروق، ويعرض الصراعات فى الحرب العالمية الأولى، وحركة المقاومة الشعبية ضد المستعمر البريطانى، وحتى وفاة عبدالناصر سنة 1970.

وظهرت أكبر مساحة لدور الزعيم فى مسلسل «الملك فاروق» الذى قدمه الفنان صلاح عبدالله عام 2007 فى مسلسل «الملك فاروق» وهو الدور الذى كان علامة فارقة فى مشوار صلاح عبدالله، وفى ذات الوقت قدمه بأداء راقٍ وساعده فى ذلك التكوين الجسمانى الذى يشبه إلى حد كبير التكوين الجسمانى للزعيم الراحل وتناولت الشخصية هنا العديد من الأحداث المهمة والإنجازات التى حققها ونجح العمل فى تجسيد الشخصية بنجاح، من بطولة تيم حسن ووفاء عامر وعزت أبوعوف وصلاح عبدالله، تأليف لميس جابر، إخراج حاتم على.

حيث يجسد المسلسل حقبة حكم الملك فاروق الأول وحياته، بعد أن ورث عرش مصر عن أبيه الملك فؤاد وانتهى حكمه بقيام ثورة يوليو 1952 ونفى الملك فاروق إلى خارج مصر، وعلق عبدالله أن هذه الشخصية الأقرب لقلبه لمالها من خصوصية متمنيا أن يقدم عملا كاملا عن «النحاس». 

ظهرت شخصية مصطفى النحاس فى مسلسل «ملكة فى المنفى» من خلال تجسيد الفنان محمد متولى، بشكل هامشى حيث ألقى الضوء على أهم محطاته مع الحكومة فقط والمسلسل من بطولة نادية الجندى ومحمود قابيل وكمال أبورية، تأليف راوية راشد، إخراج محمد زهير رجب، وتدور أحداثه حول قصة حياة الملكة نازلى بكل ما مرت به.

لعب الفنان أحمد راتب شخصية الزعيم، خلال مسلسل «الجماعة» عام 2010، وقدمه كأبرز سياسى فى مصر فى فترة الثلاثينيات والأربعينيات من بطولة إياد نصار وحسن الرداد وعزت العلايلى وسوسن بدر وصلاح عبدالله، تأليف وحيد حامد، إخراج محمد ياسين، ويجسد المسلسل قصة حياة حسن البنا والإخوان المسلمين.

بسبب وفاة احمد راتب خلال كتابة الجزء الثانى من المسلسل، استبدله المخرج محمد ياسين بشخصية محمود الجندى، ليكمل الفترة الزمنية، وعرض المسلسلسل عام 2016، والذى شارك فى بطولته عدد كبير من النجوم منهم: صابرين من تأليف الكاتب الكبير وحيد حامد.

للأسف الشديد لم تقدم شخصية فؤاد باشا سراج الدين فى أعمال فنية رغم دوره السياسى والتاريخى العظيم، ورغم قراراته التى ترتب عليها تغيير كبير فى الحياة الحزبية والسياسية المصرية، فإنه لم يتم تجسيد الشخصية إلا فى مسلسل «رد قلبى» عن قصة يوسف السباعى، حيث قدم الشخصية الفنان محمد التاجى وقدمها ببراعة وتلقى عنها ردود فعل من الباشا شخصيا.

وقال التاجى، إن الشخصية عندما عرضت على كان شرفا كبيرا، وللأسف الشديد لم يحدث بينى وبين الباشا لقاء، لكننى وقتها كنت من أشد المعجبين به، وتجسيد شخصيته كان حلما، وحاولنا من خلال الماكياج أن يكون الشبه قريبا، وعندما عرض العمل، حقق مشهد قرار الباشا فى الإسماعيلية ردود فعل قوية جدا وإشادة من الجميع، وهو قراره لقوات الشرطة بمواجهة الاحتلال الانجليزى ما ترتب عليه استشهاد عدد من قوات الشرطة ليصبح هذا اليوم عيدا للشرطة، أيضا هناك مشاهد جمعت بينه وبين مصطفى باشا النحاس الذى جسد شخصيته مخلص بحيرى ضمن الأحداث، وساعدنى فى الأداء المخرج أحمد توفيق الذى قابل الباشا ونقل لى طريقة الأداء.

واختتم «التاجى»، قائلا، شعرت بالفخر والاعتزاز عندما تلقيت إشادة من الباشا بتجسيد الشخصية، وطلب منى أن أقدمها مرة ثانية ولكن فى هذه المرة أمسك السيجار بيدى اليسرى وليست اليمنى وهو الخطأ الذى وقعت فيه فى المسلسل، وقتها عرفت أن الدور سيكون علامة فارقة فى حياتى.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التاريخ المصري وحزب الوفد الحياة السياسية باشا سراج الدین تجسید الشخصیة صلاح عبدالله أم المصریین الملک فاروق خلال أحداث جسد الفنان صفیة زغلول ومن تألیف من بطولة قصة حیاة من تألیف زغلول فى فى مسلسل من خلال فى مصر

إقرأ أيضاً:

«الغاوي».. أكشن ودراما شعبية في حواري الجمالية (ملف خاص)

خطوة جريئة لا تقل إثارة وتشويقاً عن تجاربه السابقة على مدار مشواره الفنى، تركيبة مختلفة جعلت منه نجماً من طراز خاص لا يشبه أحداً، انتقل من مساحته الآمنة التى تألق فيها وأصبح واحداً من أهم أسمائها متّجهاً إلى تجربة جديدة فى عالم الدراما الشعبية والأكشن، ليرفع أحمد مكى سقف التحدى هذا العام، ويقدّم شخصية مختلفة هى ابن الحارة الشعبية الذى ينتصر لمبادئه ويُقرّر الوقوف بجانب الحق والمظلومين.

كما جرت العادة، تحضّر الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية لجمهورها فى رمضان مائدة درامية عامرة بالأعمال المتنوعة التى تناسب كل الأذواق والفئات العمرية، لتصبح بمثابة لوحة متكاملة تجمع بين الكوميديا والدراما الاجتماعية الصعيدية والشعبية، وتناقش قضايا المرأة والمشكلات الاجتماعية، وأمام تلك الوجبة الدسمة التى تتضمّن 21 عملاً، ينتظر الجمهور مسلسل «الغاوى» ليكون واحداً من أهم الأعمال التى يضعونها على قائمة اهتماماتهم فى رمضان 2025.

 نورهان نصراللهحليق الرأس مفتول العضلات يرتدى جاكيت من الجلد الأسود يناسب هيئته الخارجية القاسية، بينما تقف على كفيه حمامتان تمنحه إحداهما الإذن بالاقتراب منها وإطعامها من فمه، فى وداعة شديدة تعكس الرقة داخله، مما يكشف حجم التناقض داخل الشخصية، هل هو «الغاوى» البلطجى الخارج عن القانون أم «شمس» الإنسان المرهف الذى يهوى تربية الحمام ويمتلك مهارة كبير

مقالات مشابهة

  • مي عز الدين تتزوج آسر ياسين كـ«مُحلل» في برومو مسلسل قلبي ومفتاحه
  • «في لحظة».. أحمد فهمي وميرنا نور الدين وحكاية الرقصة الأخيرة قبل الغرق
  • معنديش فيلا وملقتش حد .. الفنان أحمد عبد العزيز يخرج عن صمته
  • مسلسلات رمضان 2025.. قنوات عرض مسلسل قلبي ومفتاحه لـ مي عز الدين
  • مكي «الجريء» (بروفايل)
  • «الغاوي».. أكشن ودراما شعبية في حواري الجمالية (ملف خاص)
  • محمد عبدالجواد يكتب: سفينة نوح.. وبرميل البارود!
  • الحديث عن على قاقارين لاينتهى
  • طاهر أبو ليلة: أجسد شخصية لاعب كرة قدم في مسلسل الكوتش
  • مسلسلات رمضان 2025.. تفاصيل شخصية آسر ياسين في مسلسل قلبي ومفتاحه