موقع 24:
2024-09-17@03:12:10 GMT

غزة تسجل أول إصابة بالنمط 2 من شلل الأطفال

تاريخ النشر: 23rd, August 2024 GMT

غزة تسجل أول إصابة بالنمط 2 من شلل الأطفال

قالت منظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة، إن رضيعاً عمره 10 أشهر في قطاع غزة الذي مزقته الحرب أصيب بالشلل بسبب فيروس شلل الأطفال من النمط 2، وهي أول حالة من نوعها في القطاع منذ 25 عاماً.

وتناشد وكالات الأمم المتحدة التطعيم العاجل لكل الأطفال.

وعلى الرغم من أن فيروس شلل الأطفال الدائر المشتق من اللقاح من النمط 2، ليس أكثر خطورة بطبيعته من النمطين 1 و3، فهو مسؤول عن معظم حالات تفشي المرض في السنوات القليلة الماضية، خاصة في المناطق ذات معدلات التطعيم المنخفضة.

First case of polio in 25 years confirmed in #Gaza@UNRWA, the largest primary healthcare provider in the #GazaStrip, will vaccinate children in both our primary healthcare centres & mobile clinics starting at the end of the month

Now is the time to prioritise children’s health https://t.co/ziZm2lvUrj

— UNRWA (@UNRWA) August 23, 2024

ودعت وكالات الأمم المتحدة إسرائيل وحركة حماس التي تدير قطاع غزة، إلى الموافقة على هدنة إنسانية لمدة 7 أيام في الحرب المستمرة منذ 10 أشهر، للسماح بإطلاق حملات تطعيم في القطاع.

وكتب المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، فيليب لازاريني اليوم الجمعة على منصة إكس: "شلل الأطفال لا يفرق بين الأطفال الفلسطينيين والإسرائيليين"، وأضاف "تأخير الهدنة لدواع إنسانية سيزيد من خطر انتشاره بين الأطفال".

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس في بيان إن "الطفل الذي فقد الحركة في الجزء السفلي من ساقه اليسرى حالته مستقرة حالياً".

وذكرت منظمة الصحة أنه من المقرر إطلاق جولتين من التطعيم ضد شلل الأطفال، في أواخر أغسطس (آب) الجاري، وسبتمبر (أيلول) المقبل في أنحاء قطاع غزة المكتظ بالسكان. ومع تضرر أو انهيار الخدمات الصحية على نطاق واسع بسبب القتال وانتشار مياه الصرف الصحي نتيجة تدمير البنية التحتية، بات سكان غزة معرضين بشكل خاص لتفشي الأمراض.

I am gravely concerned that a 10-month-old unvaccinated child from Deir al-Balah, #Gaza, has been confirmed to have polio—the first case in Gaza in 25 years. @WHO and partners urgently worked to collect and transfer stool samples from the child for testing at a WHO-accredited…

— Tedros Adhanom Ghebreyesus (@DrTedros) August 22, 2024 صعوبة إعطاء اللقاحات 

ورصدت وزارة الصحة في غزة، إصابة الرضيع بمرض شلل الأطفال قبل أسبوع في مدينة دير البلح بوسط القطاع، وهي منطقة تشهد معارك في الحرب. ولم يتلق الرضيع أي تطعميات.

وقال عزت الرشق عضو المكتب السياسي لحماس اليوم الجمعة، إن "الحركة أيدت في 16 أغسطس (آب) الجاري، طلب الأمم المتحدة وقف القتال 7 أيام كي يتلقى أطفال غزة اللقاحات المضادة لشلل الأطفال".

Very sad. @WHO confirms that a 10-month-old baby in #Gaza is now paralysed due to #Polio. The first case in more than 25 years.

Polio will not make the distinction between Palestinian & Israeli children.
Delaying a humanitarian pause will increase the risk of spread among…

— Philippe Lazzarini (@UNLazzarini) August 23, 2024

وقالت إسرائيل بعد أيام قليلة إنها ستتيح نقل لقاحات شلل الأطفال إلى غزة لنحو مليون طفل. وتفرض إسرائيل حصاراً على غزة منذ أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، ودكت في هجومها البري وقصفها الجوي جزءاً كبيراً من القطاع.

وقالت وحدة تنسيق أعمال الحكومة في المناطق التابعة للجيش الإسرائيلي، وهي معنية بالشؤون المدنية في الضفة الغربية وقطاع غزة، إنها تنسق مع الفلسطينيين لشراء 43 ألف قارورة من اللقاح، كل واحدة منها تحتوي على جرعات عديدة، لتسلمها في إسرائيل في الأسابيع المقبلة ثم نقلها إلى غزة. وأضافت الوحدة أن اللقاحات ستكون كافية لتلقي أكثر من مليون طفل جرعتين في الجولتين.

First case of polio in 25 years confirmed in the #GazaStrip@UNRWA, the largest primary healthcare provider in the #GazaStrip, stands ready to vaccinate children in our primary healthcare centres and mobile clinics starting at the end of the month.

There is no time to waste.

— UNRWA (@UNRWA) August 23, 2024

وإلى جانب السماح بدخول متخصصي شلل الأطفال إلى غزة، قالت الأمم المتحدة إن نجاح الحملة يقتضي نقل اللقاحات ومعدات التبريد في كل خطوة وتوفير الظروف التي تسمح للحملة بالوصول إلى الأطفال في كل منطقة من الأراضي المليئة بالأنقاض.

وشلل الأطفال هو فيروس شديد العدوى، ينتشر في المقام الأول عن طريق تناول طعام أو ماء ملوثين ببراز شخص مصاب، وقد يغزو الجهاز العصبي ليسبب الشلل.

واكتشفت آثار فيروس شلل الأطفال الشهر الماضي، في مياه الصرف الصحي في دير البلح وخان يونس، وهما منطقتان في جنوب ووسط قطاع غزة شهدتا نزوح مئات الآلاف من الفلسطينيين بسبب القتال بحثاً عن مأوى. والأطفال دون سن الخامسة أشد الفئات عرضة للإصابة بالعدوى.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الأمم المتحدة قطاع غزة الأونروا منظمة الصحة العالمية غزة وإسرائيل منظمة الصحة العالمية الأونروا الأمم المتحدة الأمم المتحدة شلل الأطفال قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

مسؤول بالأونروا: موظفونا في غزة يخشون الاستهداف

قال مسؤول أممي كبير، السبت، إن المعلمين وغيرهم من موظفي الأمم المتحدة في غزة يخشون أن يصبحوا "هدفا" بعد غارة جوية إسرائيلية هذا الأسبوع على مدرسة تؤوي نازحين في القطاع المحاصر.

وأدت الغارة الإسرائيلية، الأربعاء، على مدرسة الجاعوني التابعة لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) والواقعة في وسط قطاع غزة وتؤوي نازحين، إلى مقتل 18 شخصا بينهم ستة موظفين أمميين.  

وهذه الحادثة هي الأكثر دموية التي تتعرض لها مؤسسة تابعة للأونروا منذ أكثر من 11 شهرا من الحرب، وقد أثارت إدانة دولية.

وصرّح مدير عمليات الأونروا في غزة بالإنابة سام روز لوكالة فرانس برس، السبت، بعد زيارته المدرسة في مخيم النصيرات، "قال أحد الزملاء إنهم لم يعودوا يرتدون سترة الأونروا لأنهم يشعرون أن ذلك يحولهم إلى هدف".

وأضاف "كان الزملاء يتجمعون لتناول وجبة بعد العمل في أحد الفصول الدراسية عندما أدت الضربة إلى تدمير جزء من المبنى، ولم يبق منه سوى كومة متفحمة من الحديد المسلح والخرسانة".

وتابع روز "لقد أحضر ابن أحد الموظفين وجبة طعام إلى المبنى"، موضحا أن المجموعة ناقشت بعد ذلك ما إذا كانت ستأكلها في مكتب المدير قبل أن يستقر الخيار على ما يبدو أنه فصل دراسي مزين بصور علماء.

وشدد "كانوا يأكلون عندما سقطت القنبلة".

من جهته، قال الجيش الإسرائيلي إنه نفّذ "ضربة دقيقة" استهدفت مسلحين من حماس داخل حرم المدرسة، وإنه اتخذ خطوات لتقليل الخطر على المدنيين.

كما نشر الجيش الإسرائيلي قائمة بأسماء تسعة أشخاص قال إنهم مسلحون قتلوا في غارة النصيرات، مضيفا أن ثلاثة منهم موظفون في وكالة الأونروا.

وقال متحدث باسم الحكومة الإسرائيلية إن المدرسة أصبحت "هدفا مشروعا" لأن حماس استخدمتها لشن هجمات.

لكن مدير عمليات الأونروا في غزة بالإنابة سام روز اعتبر أن مثل هذه التصريحات تزيد من تقويض الروح المعنوية لموظفي الأمم المتحدة الذين ما زالوا في المدرسة التي تؤوي الآلاف من المتضررين من الحرب.

وقد دفع النزاع كل سكان غزة تقريبا البالغ عددهم 2,4 مليون نسمة إلى النزوح مرة واحدة على الأقل.

وقال روز "إنهم غاضبون خصوصا من الاتهامات التي وجهت بشأن تورط زملائهم في أنشطة متطرفة وإرهابية".

وأضاف أنهم "شعروا بأن ذلك تشويه لذكرى زملاء أعزاء وأصدقاء أعزاء"، موضحا أن الموظفين "مفجوعون" و"يائسون".

وأعلنت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين مقتل 220 على الأقل من موظفيها في الحرب بين إسرائيل وحماس في غزة والتي اندلعت بعد الهجوم الذي شنته الحركة على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر.

وأسفر الهجوم المفاجئ عن مقتل 1205 أشخاص في إسرائيل، معظمهم من المدنيين، بحسب حصيلة أعدتها وكالة فرانس برس استنادا إلى أرقام رسمية إسرائيلية.

كما تم خطف 251 رهينة، لا يزال 97 منهم في غزة، بينهم 33 يقول الجيش الإسرائيلي إنهم ماتوا.

وأسفرت الغارات الإسرائيلية عن مقتل 41182 شخصا على الأقل في غزة، وفق وزارة الصحة في القطاع التي تديرها حركة حماس.

وأعلنت الأونروا، الجمعة، مقتل أحد موظفيها خلال عملية عسكرية إسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة، وهي سابقة في المنطقة منذ أكثر من عقد.

توظف الوكالة الأممية أكثر من 30 ألف شخص في الأراضي الفلسطينية وأماكن أخرى.

وتعيش الأونروا أزمة منذ أن اتهمت إسرائيل 19 من موظفيها بالضلوع في هجوم السابع من أكتوبر.

وبعد أن أكملت هيئة الرقابة التابعة للأمم المتحدة تحقيقات في هذا الشأن، أعلنت المنظمة في الخامس من أغسطس أن تسعة موظفين في الأونروا "ربما شاركوا" في هجوم حماس، موضحة أنها قامت بـ"إنهاء خدمات هؤلاء الأشخاص التسعة".

وقال حينها المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق إنه "في واحدة من الحالات، لم يحصل مكتب خدمات الرقابة الداخلية على أي دليل يدعم الادعاء ضد الموظف، وفي تسع حالات أخرى، كانت الأدلة التي حصل عليها مكتب خدمات الرقابة الداخلية غير كافية لدعم الادعاء ضد الموظفين".
 

مقالات مشابهة

  • غوتيريش : “لا شيء يبرر العقاب الجماعي للفلسطينيين”
  • مجلس الأمن يناقش إيصال المساعدات إلى غزة
  • UNRWA .. رابط فحص كابونة الوكالة شهر 9 2024
  • أوكرانيا تسجل 173 اشتباكًا قتاليًا عبر الخطوط الأمامية للجبهة مع الجيش الروسي
  • أوكرانيا تدعو الأمم المتحدة و«الصليب الأحمر» للانضمام للجهود الإنسانية في كورسك
  • اﻟﺴﻮدان.. وﻟﻴﻤﺔ ﻷﻓﺮاس اﻟﻨﻬﺮ
  • مسؤول بالأونروا: موظفونا في غزة يخشون الاستهداف
  • مسؤول بالأونروا: موظفونا في غزة يخشون استهدافهم
  • غزة.. موظفو الأونروا يخشون الاستهداف
  • دولة أوروبية تسجل أول إصابة بالكوليرا منذ أكثر من قرن