سودانايل:
2024-09-13@01:13:00 GMT

عندما يُكمم الإعلام.. المجاعة تفتك بالشعب دون شهود

تاريخ النشر: 23rd, August 2024 GMT

تنشر هذه الكلمة بالتزامن مع المؤسسات الإعلامية عضوة منتدى الإعلام السوداني
الجمعة 23 أغسطس 2024

منتدى الإعلام السوداني: الافتتاحية المشتركة

تعيش بلادنا مأساة إنسانية غير مسبوقة، بحسب تقارير وإحصائيات المنظمات الإنسانية الدولية، وشهادات المنظمات القاعدية، وغرف الطوارئ التي تعمل على دعم النازحين، وسكان المناطق التي تعاني نقص الغذاء.



تقول تقارير المنظمات الدولية أن أكثر من نصف سكان السودان تقريبا “حوالي 18 مليونا” يواجهون خطر المجاعة، بينهم خمسة ملايين وصلوا لأعلى مستويات الجوع، ويتزامن ذلك مع فشل الموسم الزراعي للعام الثاني على التوالي؛ بسبب الحرب الكارثية التي حالت دون زراعة المحصولات الغذائية بمناطق الإنتاج الزراعي الرئيسية.



ومما يزيد مستوى الخطورة صعوبة إيصال المساعدات الإنسانية إلى مناطق المتأثرين؛ بسبب تعنُّت طرفي الحرب، ووضعهم العقبات أمام مرور قوافل المساعدات، ومصادرتها أحيانا، بل، وتحويلها لمصلحة المسلّحين المتقاتلين. وجاء فصل الخريف استثنائيا هذا العام ليقطع الطرق الرئيسية، ويهدم الجسور ويعوق بدوره إيصال المساعدات الإنسانية.

تعمل عدد من المنظمات الدولية على متابعة ومراقبة الموقف في السودان، من بينها منظمة الأغذية والزراعة العالمية، برنامج الغذاء العالمي، مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية بجانب منظمة اليونيسيف، وعدد من المنظمات الأخرى، كما تعمل غرف الطوارئ والتكايا ولجان دعم النازحين على الأرض في تقديم الوجبات اليومية، والمساعدات الطبية للنازحين واللاجئين في ظل ظروف غاية في الصعوبة والتعقيد.

يواجه هذا العمل الإنساني العظيم قيوداً متعددة من جانب طرفي الحرب في المناطق التي تقع تحت سيطرة كل منهما، بدءا من التعقيدات الإدارية والروتينية. كما يتعرّض العاملون الإنسانيون والمتطوّعون للتهديدات التي تصل لمدى بعيد من الاعتقالات والتحقيقات المطولة وتقييد الحركة، والاستهداف الممنهج، ومصادرة المساعدات الشحيحة التي يأتون بها لمساعدة المواطنين المتأثرين بالحرب.

وبسبب القيود الكثيرة المفروضة على عمل منظمات المجتمع المدني والمنظمات واللجان القاعدية التي تخدم المجتمعات المحلية، فإن قدرتها على جمع المعلومات، وتقييم الموقف، ثم إصدار النداءات بطلب المساعدة، تبدو محدودة جداً، أو غائبة تماماً. وضاعفت مشكلة انقطاع الاتصالات من هذه المصاعب؛ بسبب تقليص قدرات التواصل والحيلولة دون وصول التمويل عبر التطبيقات المصرفية، والتي أضحت الوسيلة الوحيدة لتحويل الأموال.

وينطبق الوضع نفسه على الإعلام، المحلي منه والأجنبي، والذي يعجز عن متابعة الوضع الإنساني للاجئين والنازحين بسبب القيود المفروضة عليه وبسبب انقطاع الاتصالات وتعطل شبكات الإنترنت. ولا يسمح للإعلاميين بالعمل بحرية في تغطية مثل هذه المواضيع، وغالباً ما يُعْمَل فيها بسرية كاملة، لا تتوافق مع طبيعة العمل، وضرورة الحديث للمتضررين، والمعاينة الشخصية، والحصول على الإحصائيات والأرقام من الجهات المسؤولة.

وحتى في حالات السماح للصحفيين والإعلاميين الأجانب بدخول البلاد، يتم ذلك تحت رقابة مشددة من طرفي الحرب بما يحول دون الحصول على معلومات ذات مصداقية. كما يُغَيَّب الإعلام الوطني عن الصورة وفتح الباب أمام التقديرات والأرقام العشوائية والتقارير غير الحقيقية.

رغم كل هذا لا يتقاعس الإعلام الوطني، الحُر والمستقل، والملتزم بقيم الصحافة، في القيام بواجبه المهني، ويعمل الصحفيون والصحفيات في السودان، في ظروف صعبة، ويتعرضون لكل أنواع الانتهاكات، ولسان حالهم باستمرار هو “نعمل من أجل الإنسان والوطن… أيًّا كان الثمن”.

نحن في (منتدى الإعلام السوداني) سنظل نمسك – ونتمسّك – بمهمتنا في البحث عن الحقيقة، ونشرها، وبدورنا في القيام بكامل واجباتنا ومسؤولياتنا المهنية، بحرفية عالية، رغم التحديات كلهن، والمخاطر التي يتعرض لها زملاؤنا وزميلاتنا في داخل مناطق النزاع في السودان، ومناطق النزوح، وبلدان مناطق اللجوء، لعكس الواقع المريع، مهما كانت التحديات.

وسنظل في (منتدى الإعلام السوداني) نرفع الصوت عالياً لتمكين الصحافة والصحفيين والصحفيات من كافة وسائل الإعلام السوداني والإقليمي والعالمي، للقيام بواجباتهم المهنية، وفق حقّهم/ن في الوصول للمعلومات، وفي نشر الأخبار والتقارير والقصص الصحفية، عن الأوضاع الإنسانية، وأوضاع المجاعة التي تهدد حياة الملايين في السودان، وهو حق يوفره لهم/ن القانون الدولي الإنساني، وقانون حقوق الإنسان، ويتوجّب على طرفي الحرب احترام التزاماتهم الدولية، تجاه سلامة وحماية الصحفيين والصحفيات، دون مماطلة أو تلكُّؤ، وهذا ما سنظل نؤّكده دوماً، لأهمية تمكين الصحافة والصحفيين والصحفيات، من التغطية الصحفية المستقلة، للنزاع المسلح في السودان، وآثاره على حياة وأمن وسلامة المدنيين، حيثما وأينما يكونون.

منتدى الإعلام السوداني

الجمعة الموافق 23 أغسطس 2024  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: فی السودان طرفی الحرب

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية التركي: يجب أن تصل المساعدات الإنسانية لكافة الأراضي في غزة دون ممانعة أو انقطاع

التفاصيل بعد قليل..

مقالات مشابهة

  • حملة وقف الحرب تطلق «صرخة المجاعة في السودان»
  • التكية … الخيار المفروض على الشعب السوداني لإستمرار الحرب
  • أمريكا تعزز المساعدات الإنسانية لجنوب السودان
  • المبعوث الأميركي يرسل إشارات لإحياء المشاورات مع الجيش السوداني
  • حفلات إسفيرية للمبدعين السودانيين دعماً لضحايا الحرب والمجاعة
  • الأمم المتحدة تثمن دور مصر والأردن لإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة
  • وزير الخارجية التركي: يجب أن تصل المساعدات الإنسانية لكافة الأراضي في غزة دون ممانعة أو انقطاع
  • بيان مشترك بين الحركة الشعبية-التيار الثوري الديمقراطي والحزب القومي السوداني: اوقفوا الحرب والمجاعة في السودان وجنوب كردفان/ جبال النوبة
  • صناعة الجوع وسيناريو التدخل الدولي في السودان
  • الأمطار والفيضانات تطال نصف مليون في السودان والأمم المتحدة تكثف جهود المساعدات الإنسانية