تعمل وزارة الأشغال وضمن إستراتيجيتها في تطوير البنية التحتية على إيجاد حلول مستدامة للبنى التحتية في المناطق التي شهدت تجمعات لمياه الأمطار، إلى جانب تحديث وتطوير شبكات تصريف مياه الأمطار وتعزيز مقومات البنى التحتية بمعايير عالية لضمان جودتها واستدامتها. وأطلقت الوزارة قبل عام حزمة من المشاريع المستدامة تضمن جودة البنية التحتية وذلك بعد دراسة أسباب تجمع مياه الأمطار في منطقة اللوزي، حيث تشهد هذه المشاريع تقدمًا ملحوظًا في وتيرة الإنجاز وتسير وفق خطة العمل المحددة.

وقامت «الأيام» بزيارة ميدانية لمشاريع تطوير البنية التحتية في اللوزي، حيث اطلعت على سير العمل في المشاريع على أرض الواقع. وأكد المهندس سيد بدر علوي مدير إدارة مشاريع وصيانة الطرق وزارة الأشغال لـ«الأيام» أنه وبعد دراسة أسباب تجمع الأمطار تم وضع عدد من الحلول المستدامة للبنى التحتية في المناطق التي شهدت تجمعات لمياه الأمطار ومنها منطقة اللوزي، وذلك ضمن الجهود والمبادرات المستمرة لتطوير البنية التحتية وتنفيذ الحلول الاستراتيجية والمستدامة لمواكبة التطور العمراني والاستثماري الذي تشهده مملكة البحرين. وأشار إلى أنها تعمل على تنفيذ مشروع إنشاء نظام تصريف مياه الأمطار يصل بحيرة اللوزي إلى بحر الهملة، والذي يسهم رفع الطاقة الاستيعابية لشبكة تصريف مياه الأمطار من منطقة اللوزي، قد بلغت نسبة الإنجاز في المشروع 47%. ويهدف المشروع إلى التحكم في كمية مياه الأمطار في بحيرة اللوزي عن طريق نقلها إلى بحر الهملة عند ارتفاع المنسوب في البحيرة. ويشمل إنشاء نظام تصريف مياه الأمطار عن طريق إنشاء خط أنابيب تصل من بحيرة اللوزي إلى بحر الهملة. وأوضحت أنه يتم العمل على مشروع إنشاء نظام لتصريف الأمطار على شارع 36 وصولاً إلى بحر المالكية، حيث وصلت نسبة الإنجاز في المشروع 80%. ويهدف المشروع إلى إنشاء نظام تصريف مياه الأمطار على شارع 36 وطريق 3813 وصولاً إلى البحر لتخفيف التدفقات من القناة الرئيسية بطول 4680 مترًا، وإنشاء محطة الرفع بالقرب من بحر المالكية. وذكر أنه يتم العمل على تنفيذ مشروع لإنشاء نظام لتصريف مياه الامطار على شارع 26 وصولاً إلى بحر كرزكان، حيث وصلت نسبة الإنجاز في المشروع إلى 92% من الأعمال. ويشمل المشروع إنشاء نظام مياه الأمطار على شارع 26 وصولاً إلى البحر لتخفيف التدفقات من القناة الرئيسية بطول 3148 مترًا وإنشاء محطة الرفع بالقرب من بحر كرزكان. وأكد بأن الوزارة حريصة على تنفيذ مشاريع تطوير البنية التحتية بأعلى معايير الجودة، حيث تعتبر مشاريع إنشاء شبكات تصريف مياه الأمطار من أهم المشاريع التي تلبي احتياجات وتطلعات المواطنين والمقيمين في مختلف مناطق المملكة، وبخاصة في المناطق التي تشهد تجمعات مياه أمطار خلال موسم الأمطار. وتضع وزارة الأشغال أولوية بالغة لمشاريع تصريف مياه الأمطار وذلك ضمن استراتيجية تنفيذ المشاريع الحيوية التي تسهم في توفير بيئة صحية سليمة، وتنفيذًا لبرنامج عمل الحكومة في تطوير البنية التحتية. الجدير بالذكر أن الوزارة أنجزت عددًا من الحلول السريعة لتجمع مياه الأمطار في اللوزي، والتي تضمنت رفع طاقة تصريف القناة المحاذية لشارع 30 الى بحيرة اللوزي، وإنشاء نظام تحكم في مستوى التدفق ببناء بوابة (Sluice Gate) للتقليل من المياه المتجهة إلى بحيرة اللوزي، وخلق نظام تصريف بواسطة خزانات ومضخات مؤقتة (نظام الضخ المتعاقب -Relay System).

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا تطویر البنیة التحتیة تصریف میاه الأمطار الأمطار فی على شارع إلى بحر

إقرأ أيضاً:

فامكو – قطر تبرم صفقة كبيرة لتزويد “الناصر القابضة” بـ 25 شاحنة فولفو  FMX460 4×2

يوليو 1, 2024آخر تحديث: يوليو 1, 2024

المستقلة/- أتمّت شركة “الفطيم للسيارات والآليات” (فامكو) في قطر صفقة بيع ناجحة لأسطول كبير من شاحنات رأس الجر الثقيلة “فولفو FMX460 4×2” لمجموعة الاعمال المرموقة “الناصر القابضة” (فنتشر غلف للهندسة) في قطر.

وتنضم 25 شاحنة “فولفوFMX460 4×2” الجديدة إلى أسطول شركة “الناصر القابضة” الذي يضم حالياً 36 شاحنة “فولفو”، مما يعزز بشكل كبير من قدراتها اللوجستية.

يُعرف طراز FMX460 بتصميمه المتين وميزاته المتقدمة في السلامة. توشمل هذه الميزات وسادة هوائية للسائق، نظام حماية من الانقلاب، نظام المساعدة على تجنب التصادم من الجانب، نظام التحذير من التصادم الأمامي، وكاميرا خلفية مثبتة في المصنع. بالإضافة إلى ذلك، تم تجهيز الشاحنات بنظام Volvo Connect لتحسين كفاءة الوقود والإنتاجية والأثر البيئي، مع كابينة نوم من طراز FM لراحة السائق.

وتعتزم شركة “فنتشر غلف” للهندسة، التابعة لشركة “الناصر القابضة”، استخدام هذه الشاحنات الجديدة كجزء من توسعها الاستراتيجي مع مشاريع جديدة في الدوحة، قطر.

ويتضمن التوسع تطوير أسطولها اللوجستي ليشمل أكثر من 650 مركبة ثقيلة لتلبية الطلبات المتزايدة وتقديم خدمات أسرع للعملاء في المدينة. كما سيساهم الموقع الجديد للشركة في منطقة خدمات الدعم في مدينة رأس لفان على تعزيز قدراتها الخدمية ودعم مسار نموها.

يذكر أن شركة الدوحة لخدمات التسويق ذ.م.م (دوماسكو)، التابعة للفطيم للسيارات، هي شركة متعددة العلامات التجارية رائدة في قطر. تمثل دوماسكو العلامات التجارية الرائدة مثل هوندا، فولفو للسيارات، فولفو للشاحنات والحافلات، جي إيه سي للسيارات، كينغ لونغ، ليند، بوليس، كاسيو وغيرها الكثير.

تقدم “دوماسكو” مجموعة متنوعة من المنتجات، بما في ذلك السيارات الخاصة والتجارية، الدراجات النارية، الإلكترونيات، والساعات.

وتتميز دوماسكو بخدمة ما بعد البيع الاستثنائية، حيث تحتل المرتبة الأولى في قطر من قبل جمعية مصنعي السيارات اليابانية. تأسست الشركة في عام 1965 وتم إعادة تسميتها في عام 1995، ويعمل بها 350 موظفاً ملتزمين بتقديم رضا العملاء بأعلى مستوى.

مرتبط

مقالات مشابهة

  • الجهد الخدمي: مشاريع كبيرة في صلاح الدين تغطي مساحة المحافظة بالكامل
  • نتيجة للفيضانات الكبيرة في بنجلاديش والهند مصرع 6 أشخاص
  • أحزاب سياسية راسخة.. ام تجمعات انتخابية؟
  • إثر نهب المشروع وانهيار العملة.. سكّان الضالع يعتمدون على تجميع مياه الأمطار من أسطح المنازل طيلة عقد كامل
  • تسلم ثلاثة مشاريع مياه ريفية في محافظة إب
  • مجلس الوزراء العراقي يقرّ حزمة من القرارات ويرفع تكاليف إنشاء مشاريع خدمية
  • فامكو – قطر تبرم صفقة كبيرة لتزويد “الناصر القابضة” بـ 25 شاحنة فولفو  FMX460 4×2
  • استجابة للأهالي بحث حلول أزمة انقطاع المياه بقرية 2 بالمنيا
  • الزعابي: بتوجيهات سلطان 152 جولة و177 توصية قدمها «بلدي كلباء»
  • تحفيز المستثمرين وتسريع المشاريع.. خبرات محلية وعالمية بمجلس صندوق البنية التحتية الوطني