يعد ستيفن كاري نجم فريق غولدن ستايت ووريورز المنتمي للدوري الأميركي للمحترفين لكرة السلة أحد الرياضيين الأكثر نجاحا وتسويقا في الولايات المتحدة الأميركية.

وأسهم إشعاع الأميركي كاري صاحب الموهبة الفذة وأفضل الرياضيين في العالم، في جلب صفقات رعاية مربحة لعلامة تجارية عالمية والتسبب بطريقة غير مباشرة أيضا في خسارة أخرى لمليارات الدولارات.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2تعرف على قواعد النزال بين مايك تايسون وجيك بولlist 2 of 2قبل نزال تايسون وجيك بول.. هؤلاء أقوى الملاكمين في التاريخend of list

إن التعاقد الحصري مع الرياضيين الكبار والحفاظ عليهم أمر مهم للغاية بالنسبة لهذه العلامات التجارية، لكن شركة "نايكي" الأميركية لم تراع هذا في إحدى المرات، وتسبب لها هذا الخطأ الفادح في خسارة مالية ضخمة.

وترعى "نايكي" نجوما عالميين أمثال لاعبي السلة الأميركية ليبرون جيمس كيفن دورانت ونجم كرة القدم البرتغالي كريستيانو رونالدو الفائز بالكرة الذهبية 5 مرات، وبطل الغولف تايغر وودز، لكنها تخلت عن ستيفن كاري وذلك بسبب غباء المسؤولين مثلما وصفته صحيفة ماركا الإسبانية.

ستيفن كاري نجم فريق غولدن ستايت ووريورز (الفرنسية) خطأ مكلف للغاية

كان كاري صاحب المركز السابع في قائمة أفضل اللاعبين في الدوري الأميركي للمحترفين، يرتدي أحذية نايكي طوال مسيرته الجامعية، لذلك أبرمت معه نايكي عقدا لمدة 4 سنوات استمر حتى عام 2013، وهو العام الذي شهد صعود كاري إلى النجومية.

في ذلك العام، سجل كاري 54 نقطة في ماديسون سكوير غاردن وهو أعلى عدد من النقاط في مسيرته المهنية. كما سجل الرقم القياسي لعدد الرميات الثلاثية في موسم واحد، وكل ذلك وهو يرتدي أحذية نايكي.

ولتجديد العقد، التقى كاري ووالده ديل اللاعب السابق مسؤولين في "نايكي"؛ لكنهم قدموا له عقدا بقيمة 2.5 مليون دولار سنويا لأنه من منظورهم ليس أحد أكبر الرياضيين لديها رغم أنه أصبح نجما.

اعتبر والده كاري أن العرض المقدم لم يحترم صورة ابنه التي تستحق أكثر من ذلك بكثير، لذلك اختار الذهاب في اتجاه آخر. في تلك اللحظة عرضت شركة "أندر آرمر" على اللاعب توقيع عقد سنوي بقيمة 4 ملايين دولار. وكان لدى نايكي في ذلك الوقت الحق في تقديم نفس قيمة العرض، لكنها لم تفعل.

نايكي رفضت تجديد عقد كاري مقابل 4 ملايين دولار سنويا (رويترز) أندر آرمر.. المخاطرة المربحة

في البداية واجهت شركة "أندر آرمر" للمعدات الرياضية مخاطرة كبيرة، عندما تعاقدت مع كاري الذي لم يتمكن من الوصول إلى التصفيات، وخاض 26 مباراة في الموسم فقط بسبب الإصابة.

لكن بعد ذلك، أعطت تلك الخطوة ثمارها وتهاطلت ملايين الدولارات على الشركة خاصة بعد فوز ملك الرميات الثلاثية بلقب بطولة الدوري الأميركي للمحترفين مع غولدن ستايت (2015، 2017، 2018 و2022)، ليصبح أحد أكثر اللاعبين المحبوبين في الدوري.

ارتفعت قيمة سهم "أندر آرمر" من 47 دولارا إلى 120 دولارا، كما نجح كاري بمفرده في مضاعفة قيمة العلامة التجارية من 14 مليار دولار إلى 28 مليار دولار في غضون بضع سنوات.

أصبحت أحذية كاري ثاني أكثر الأحذية الرياضية مبيعا في الولايات المتحدة (الفرنسية)

هذا النجاح الباهر، ساعد في جذب نجوم رياضيين كبار آخرين مثل لاعب الغولف جوردان سبيث ونجم البيسبول برايس هاربر الذي وقع عقدا مع الشركة مدته 10 سنوات (من 2020 إلى 2030).

ونتيجة للتحالف الثنائي بين نجم كرة السلة وأندر آرمر، أصبحت أحذية كاري ثاني أكثر الأحذية الرياضية مبيعا في الولايات المتحدة، خلف العلامة التجارية "جوردان" نسبة لأسطورة كرة السلة الحية مايكل جوردان.

ولا بد أن مسؤولي التسويق في "نايكي" اليوم يعضون الأنامل غيضا لضياع 14 مليار دولار بعد أن رفضوا منح كاري عقدا قيمته 4 ملايين دولار في السنة. فعلا إنه أكبر خطأ في تاريخ التسويق.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

17 مشروعا استثماريا جديدا بتكلفة 105 ملايين دولار في الإسماعيلية.. تعرف عليهم

أعلن اللواء أكرم جلال محافظ الإسماعيلية، تنفيذ 17 مشروعا استثماريا جديدا، ضمن خطة المحافظة لتشجيع الاستثمار، وتوفير فرص عمل للشباب بالمناطق الحرة التابعة للمحافظة.

وعقد محافظ الإسماعيلية اجتماع مع مجلس إدارة المنطقة الحرة العامة لبحث آخر المستجدات لمشروعات المنطقة التي تخدم النشاط الاستثماري بالمنطقة الحرة بالإسماعيلية، ومُناقشة الخطط المستقبلية والمشروعات الجديدة التي ترغب في التسجيل بالمنطقة.

محافظ الإسماعيلية: نشجع الأفكار الجديدة لتوفير فرص العمل

وقال محافظ الإسماعيلية في بيان رسمي إن مجلس إدارة المنطقة الحرة العامة يعمل جاهدًا نحو تشجيع المناخ الاستثماري، وضخ العديد من المشروعات الجديدة والمتميزة لتغيير النمط الاقتصادي للمحافظة والتشجيع على الأفكار الجديدة وإنعاش الاقتصاد بالدولة وتوفير فرص عمل جديدة ومتنوعة لأبناء المحافظة.

ووافق محافظ الإسماعيلية خلال الاجتماع على زيادة مساحة 70 فدانا للمنطقة الحرة العامة وترفيقها، ليصبح إجمالي مساحة المنطقة الحرة العامة بالإسماعيلية 427 فدانا.

ماهي المشروعات الجديدة في المنطقة الحرة بالإسماعيلية؟

وبحسب البيان الرسمي استعرض المهندس أيمن صالح رئيس الإدارة المركزية للمنطقة الحرة 17 مشروعًا استثماريًّا جديدًا تم الموافقة عليهم، وهم كالآتي

1- مجالات التخزين.

2- الملابس الجاهزة وتصنيع الأدوات المكتبية.

3- تصنيع أبراج قياس الطاقة المتجددة.

4- تصنيع الأدوات المكتبية.

5- إنتاج شبك التظليل للصوب الزراعية

6- تصنيع الزيوت العطرية.

7-تصنيع مركزات العصائر.

8- المستلزمات الطبية

9- تصنيع قسطرة القلب

10- وصناعة الضفائر الكهربائية للسيارات

11- دباغة الجلود

12- تصنيع الأجهزة البترولية.

13-تصنيع الخلاصات النباتية

14- تصنيع المستخلصات الطبيعية

15-تصنيع أجهزة الغسيل الكلوي.

16- تجميع الأجهزة الإلكترونية الخاصة بأبراج قياس الطاقة.

17- تصنيع الأحذية ومستلزماتها واكسسواراتها والشنط الجلدية والجوارب.

وأكد صالح أن المشروعات تأتي بتكلفة استثمارية 105 ملايين و650 ألف دولار، وتوفر نحو 11 ألف و416 فرصة عمل للمصريين و92 فرصة عمل أجنبية

مقالات مشابهة

  • البنك المركزي العراقي يبيع أكثر من ربع مليار دولار بمزاد اليوم
  • برلماني: السعودية أكبر شريك اقتصادي لمصر باستثمارات تزيد على 55 مليار دولار
  • نائب: السعودية أكبر شريك اقتصادي لمصر بحجم استثمارات 35 مليار دولار
  • إعلام أمريكي: فشل مهمة البحر الأحمر هو أكبر انتكاسة للبحرية الأمريكية منذ 50 عاماً
  • 1.3 مليار دولار مساعدات أمريكية للقاهرة
  • شركة صينية تخسر أكثر من 4 ملايين دولار بسبب خطأ صغير من موظف.. ماذا حدث؟
  • عاجل.. 1.3 مليار دولار تمويلاً أمريكياً لمصر
  • 17 مشروعا استثماريا جديدا بتكلفة 105 ملايين دولار في الإسماعيلية.. تعرف عليهم
  • صحيفة “ذا هيل”: الفشل في ردع الحوثيين أكبر انتكاسة وجودية للبحرية الأمريكية منذ 50 عاماً
  • استراليا : 25 مليار دولار تضيع في القمار سنويًا