أغسطس 23, 2024آخر تحديث: أغسطس 23, 2024

المستقلة/-منصور جهاني/.. تم الإعلان عن الفائزين في مختلف الأقسام التنافسية لمهرجان “لوكارنو” السينمائي الدولي الـ77، حيث حصل فيلم “سامة” Toxic للمخرج “سولي بلفيت” على جائزة “الفهد الذهبي” لأفضل فيلم.

أقيم الحفل الختامي لمهرجان «لوكارنو» Locarno السينمائي الدولي السابع والسبعين في مدينة لوكارنو بسويسرا، وتم تقديم الفائزين في المسابقة الدولية الرئيسية، مسابقة “صانعي الأفلام الحاليين”، مسابقة Letterboxd “بیازا غرانده”، قسم مسابقة “فهد الغد”، أفلام قصيرة في قسم مسابقة Concorso Corti d’Autore، قسم مسابقة Fuori Concorso وقسم مسابقة “أسبوع النقاد” Semaine de la critique وجائزة “الفهد الذهبي” Pardo d’Oro لأفضل فيلم وجائزة لجنة التحكيم الخاصة وجائزة أفضل مخرج وجوائز أفضل ممثلين وغيرها من الجوائز، لهذا الحدث المرموق ومن الدرجة الأولى تم منحهم السينما العالمية.

الفائزون في المسابقة الدولية الرئيسية

وحصل فيلم “سامة” AKIPLĖŠA للمخرج “سولي بلفيت” Saulė Bliuvaitė من ليتوانيا، على جائزة “الفهد الذهبي” Pardo d’Oro لأفضل فيلم.

كما منحت جائزة لجنة التحكيم الخاصة لفيلم موند “القمر” MOND للمخرج “كردوين أيوب” Kurdwin Ayub وهو مخرج سينمائي عراقي مقيم في أوروبا من النمسا.

وحصلت “لوريناس باريشا” Laurynas Bareiša على جائزة أفضل مخرج لهذه الفترة من المهرجان عن إخراج فيلم “الغرق الجاف” Drowning Dry الذي أنتجته ليتوانيا ولاتويا بشكل مشترك.

و ذهبت جائزة أفضل تمثيل في هذا القسم إلى “جولمينا جولمزايت” Gelminė Glemžaitė و”أجني كاكتايت” Agnė Kaktaitė و”جيدريوس كيلا” Giedrius Kiela، و “باوليوس ماركيفيتشيوس” Paulius Markevičius كما حصل على جائزة طاقم فيلم “الغرق الجاف” Drowning Dry من إنتاج ليتوانيا ولاتويا.

كما حصلت “كيم مين هي” Kim Min-hee على جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم “بجانب الدفق” By the Stream للمخرج “هونغ سانجسو” Hong Sangsoo من كوريا الجنوبية.

تقدير خاص للجنة التحكيم

فيلم “الشباب” (أوقات عصيبة) Youth (Hard Times) للمخرج “وانغ بينغ” Wang Bing هو إنتاج مشترك بين فرنسا ولوكسمبورغ وهولندا، وكذلك فيلم “أنقذوا ماريا” Salve Maria للمخرج “مار كول” Mar Coll من إسبانيا، وقد حاز على إشادة خاصة من لجنة التحكيم.

الفائزون في مسابقة “صانعي الأفلام الحاليين”

جائزة «الفهد الذهبي» في مسابقة “صانعي الأفلام الحاليين” ذهبت الى فيلم “الكهرباء المقدسة” Holy Electricity من إخراج “تاتو كوتيتيشفيلي” Tato Kotetishvili وهو إنتاج مشترك بين جورجيا وهولندا.

اما جائزة أفضل مخرج ناشئ فذهبت إلى “دينيس فرنانديز” Denise Fernandes عن إخراج فيلم “هانامي” Hanami الذي أنتجته سويسرا والبرتغال والرأس الأخضر بشكل مشترك.

كما منحت جائزة لجنة التحكيم الخاصة لفيلم “استمع إلى الأصوات” Listen to the Voices للمخرج “ماكسيم جان بابتيست” Maxime Jean-Baptiste وهو إنتاج مشترك بين بلجيكا وفرنسا وجويانا الفرنسية.

وحصلت “كالي هرناندز” Callie Hernandez على جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم “اختراع” Invention للمخرجة “كورتني ستيفنز”Courtney Stephens  من الولايات المتحدة، وأيضا إلى “آنا ميزولي” Anna Mészöly عن دورها في فيلم “الدرس المستفادة” Lesson Learned من إخراج حصل “بالينت زيملر” Bálint Szimler من المجر على الجائزة.

تقدير خاص للجنة التحكيم

وحصل فيلم “الدرس المستفادة” Lesson Learned للمخرج “بالينت زيملر” Bálint Szimler من المجر، وفيلم “عندما رن الهاتف” When the Phone Rang للمخرج “إيفا راديفوييفيتش” Iva Radivojević وهو إنتاج مشترك بين صربيا وأمريكا، على تقدير خاص من لجنة التحكيم.

الفائزون في مسابقة “فهود الغد”

جائزة «الفهد الذهبي» في هذا القسم ذهبت الى الفيلم القصير “ما بعد” Upshot للمخرجة “مها حاج” Maha Haj وهو إنتاج مشترك بين دول فلسطين وإيطاليا وفرنسا.

وقد أشادت لجنة التحكيم بشكل خاص بالفيلم القصير “الوحش المقنع” The Masked Monster للمخرج “سييونج بارك” Syeyoung Park من كوريا الجنوبية.

مرشح الفيلم القصير – جوائز الفيلم الأوروبي

تم ترشيح الفيلم القصير “الفتاة المتفجرة” La Fille qui explose من إخراج مشترك “كارولين بوجي” Caroline Poggi و”جوناثان فينيل” Jonathan Vinel من فرنسا، لجائزة الفيلم القصير في مهرجان لوكارنو السينمائي الدولي – جوائز الفيلم الأوروبي.

فيلم قصير ” ليغسللل” WAShhh إخراج “ميكي لاي” Mickey Lai إنتاج مشترك بين ماليزيا وإيرلندا؛ حصل على جائزة أفضل فيلم قصير عالمي في مسابقة «فهد الغد».

وفاز الفيلم القصير “ترنيمة الطاعون” Hymn of the Plague للمخرج “أتاكا51” Ataka51 وهو إنتاج مشترك بين ألمانيا وروسيا، بجائزة Pardino d’Argento في القسم الدولي

وذهبت جائزة أفضل مخرج في هذا الجزء من المهرجان الى الفيلم القصير “قد يكون جميلا بالنسبة لك، ريكو” May It Go Beautifully for You, Rico للمخرج “جويل ألفونسو فارغاس” Joel Alfonso Vargas  وهو إنتاج مشترك بين المملكة المتحدة والولايات المتحدة.

كما منحت جائزة الدعم الإعلامي لشركة Medien Patent Verwaltung AG للفيلم القصير “استمارة” The Form من تأليف وإخراج “مليكا بازوكي” Melika Pazouki وإنتاج “نويد محمدزاده” Navid Mohammadzadeh من إيران.

وحصل الفيلم القصير “فرک” Freak للمخرجة “كلير بارنيت” Claire Barnett من أمريكا على إشادة خاصة من لجنة التحكيم.

الفائزون في مسابقة “الأفلام الأولى”

مُنحت جائزة أفضل “فيلم أول مخرج” في هذا القسم لفيلم “سامة” AKIPLĖŠA للمخرج “سولي بلفيت” Saulė Bliuvaitė من ليتوانيا.

وذهبت جائزة MUBI للفيلم الطويل الأول “الفيلم الأول للمخرج” إلى فيلم “الخط الأخضر” Green Line للمخرجة “سيلفي باليوت” Sylvie Ballyot وهو إنتاج مشترك بين فرنسا ولبنان وقطر.

وفيلم “هانامي” Hanami للمخرجة “دينيس فرنانديز” Denise Fernandes إنتاج مشترك بين سويسرا والبرتغال والرأس الأخضر، وفيلم “استمع إلى الأصوات” Listen to the Voices للمخرج “ماكسيم جان بابتيست” Maxime Jean-Baptiste إنتاج مشترك وخصصت دول بلجيكا وفرنسا وجويانا الفرنسية خصيصا. أثنت عليه لجنة التحكيم.

الفائزون في مسابقة “باردو وردي”

ومنحت جائزة “باردو وردي” Pardo Verde لفيلم “أغورا” AGORA للمخرج “علاءالدين سليم” Ala Eddine Slim وإنتاج مشترك بين تونس وفرنسا والسعودية وقطر.

وحصل فيلم  “بقع” Der Fleck للمخرج “ويلي هانز” Willy Hans إنتاج مشترك بين ألمانيا وسويسرا، وفيلم “التف حوله” Revolving Rounds إخراج مشترك “ليوهان لورف”  Johann Lurf و”كريستينا جويرنيك” Christina Jauernik إنتاج في النمسا، على تقدير خاص للجنة التحكيم.

الجائزة المنشأة حديثًا لقسم مسابقة Letterboxd “بیازا غرانده”

هذا العام، ولأول مرة، تم الإعلان عن قسم مسابقة “لیتربوکسد بیازا غرانده” Letterboxd Piazza Grande ويهدف إلى تقديم منظور جديد وصديق للسينما لمجموعة مختارة من الأفلام المرتقبة التي تم عرضها في واحدة من أكبر العروض في الهواء الطلق في سويسرا حتى النسخة السابعة والسبعين تمت إضافة فعاليات مهرجان “لوكارنو” السينمائي الدولي، وفي أمسيات هذا الحدث الفني، تم عرض 20 فيلماً في ساحة “بيازا غراندي” المفتوحة والرائعة التي تتسع لـ 8000 متفرج في مدينة لوكارنو.

و فاز فيلم “كلب في المحكمة” Le Procès du chien للمخرجة “لاتيتيا دوش” Laetitia Dosch وهو إنتاج مشترك بين سويسرا وفرنسا، بجائزة Letterboxd “بیازا غرانده”.

يذكر أن 225 فيلما شارك في فعاليات مهرجان لوكارنو السينمائي الدولي السابع والسبعين، برئاسة “ماجا هوفمان” Maja Hoffmann تحت الإدارة الفنية “لجونا نازارو” Giona A. Nazzaro

 

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: الفائزون فی مسابقة السینمائی الدولی جائزة أفضل مخرج على جائزة أفضل الفیلم القصیر لجنة التحکیم قسم مسابقة أفضل فیلم تقدیر خاص حصل فیلم أفضل فی فی هذا

إقرأ أيضاً:

“بن غاطي” تعلن عن مسابقة عالمية للتصوير الفوتوغرافي المعماري بجوائز تفوق نصف مليون دولار

أعلنت شركة التطوير العقاري الرائدة في دبي بن غاطي عن تعاونها مع حي دبي للتصميم، وجهة الإبداع والتصميم الرائدة في دبي والتابعة لمجموعة تيكوم، وهيئة دبي للثقافة والفنون (DCAA) لإطلاق مسابقة تصوير فوتوغرافي معماري ذات جوائز قيمة للمبدعين حول العالم. تبلغ قيمة جوائز المسابقة العالمية (200/20)، مليوني درهم إماراتي (حوالي 544,528 ألف دولار أمريكي)، وتهدف المسابقة إلى تمكين المجتمع الإبداعي والاحتفاء بالمهارات الفنية والابتكار. ستقام المسابقة من سبتمبر 2024 إلى مارس 2025، حيث سيتم تكريم 20 مصورًا في حفل ضخم يُقام في دبي.
سيتنافس المشاركون على مجموعة من الجوائز الاستثنائية، بدءًا من شقة فاخرة في أحد مشاريع بن غاطي، وصولًا إلى مجموعة حصرية من المنتجات الفاخرة التي يقدمها شركاء بن غاطي، بما في ذلك سيارة مرسيدس-بنز وساعة يد من جاكوب آند كو إضافة إلى ذلك، سيتم نشر أعمال المصورين الفائزين في منشور بن غاطي.
ستقوم لجنة تحكيم عالمية ومحلية بتقييم المشاركات التي ستُقدم خلال 200 يوم من المسابقة، والتي تضم رئيس مجلس إدارة بن غاطي، محمد بن غاطي، والمصور الإماراتي المعروف علي عيسى، وخديجة البستكي، النائب الأول لرئيس مجموعة تيكوم – حي دبي للتصميم، والمصور الإماراتي وخبير الطب الشرعي جاسم العوضي، والمصور الفوتوغرافي الشهير ومنتج الأفلام أرتيم شيستاكوف. ستقوم اللجنة بتقييم المشاركات بناءً على معايير الإبداع والتكوين الفني والمهارة الفنية والتأثير العاطفي قبل اختيار 20 فائزًا.
وبهذه المناسبة قال محمد بن غاطي، رئيس مجلس إدارة بن غاطي: “نحن فخورون بالإعلان عن أكبر مسابقة تصوير لدينا حتى الآن. مسابقة التصوير الفوتوغرافي 200/20 هي احتفال بالتميز الفني وتجسيد لالتزام بن غاطي بالإلهام والاحتفاء بالفن في جميع أعمالنا. من خلال توفير هذه المنصة للفنانين لعرض أعمالهم. تهدف هذه المسابقة إلى تعزيز الابتكار والاحتفاء بالإنجازات الرائعة في المجتمع الفني العالمي”.
وأضاف: “يؤكد تعاوننا مع هيئة دبي للثقافة والفنون وحي دبي للتصميم على رؤيتنا المشتركة للارتقاء بقطاع الفنون وتزويد المواهب الإبداعية بفرص النمو والازدهار. نحن لا نحتفي فقط بالتصوير الفوتوغرافي، بل نعمل على تعزيز حوار ثقافي نابض بالحياة يمتد تأثيره عالميًا.”
وسوف يستضيف حي دبي للتصميم على هامش هذه المنافسة ورش عمل للتصوير الفوتوغرافي من تقديم الخبراء، لمساعدة المصوّرين على صقل مهاراتهم الفنية والتقاط الصور المميّزة التي تعكس جمالية الهندسة المعمارية. وستقوم كذلك نخبة بارزة من المهندسين المعماريين في حي دبي للتصميم بتنظيم جلسات حوارية ملهمة لرفع الوعي بقطاع التصميم وتعزيز معرفة المصوّرين به، في ظلّ تسليط الضوء على قطاع الهندسة المعمارية العالمي والمزدهر في دبي.
أعلنت بن غاطي عن تفاصيل ولوجستيات المسابقة عبر منصاتها الاجتماعية. تمثل هذه المسابقة فرصة مهمة للفنانين لعرض مواهبهم عالميًا، مما يؤكد التزام الشركة بتعزيز الابتكار داخل المجتمع الإبداعي الدولي.
https://www.binghatti.com


مقالات مشابهة

  • إنسان وديانة الماء ووردة وسرقف تحصد جوائز مهرجان ظفار السينمائي الدولي
  • بدء عمليات تقييم مسابقة “مبتكرون”
  • الكشف عن الفائزين بالدورة الـ81 لمهرجان “البندقية” السينمائي
  • فيلم «الفستان الأبيض» لياسمين رئيس يشارك في المسابقة الرسمية لمهرجان الجونة السينمائي
  • الكشف عن أول فيلمين مصريين مشاركين في منافسات مهرجان الجونة السينمائي
  • فيلم رفعت عيني للسما يشارك في المسابقة الرسمية لمهرجان الجونة السينمائي بدورته السابعة
  • فيلم الفستان الأبيض لياسمين رئيس في المسابقة الرسمية لمهرجان الجونة السينمائي
  • “مياسة” الأفضل في فئة “حيل وزمول” في المرحلة النهائية لمهرجان ولي العهد للهجن
  • “جائزة الشيخ سلطان لطاقات الشباب” تفتح باب المشاركة بدورتها الـ 5
  • “بن غاطي” تعلن عن مسابقة عالمية للتصوير الفوتوغرافي المعماري بجوائز تفوق نصف مليون دولار