بوابة الوفد:
2024-09-13@08:47:02 GMT

مصطفى النحاس أمام محكمة التاريخ المصرى

تاريخ النشر: 23rd, August 2024 GMT

ثائر وطنى استمد قوته من الشعب عاش فقيراً ومات فقيراًحكم ثمانى سنوات فقط وأسس الجامعة العربية وحقق استقلال القضاءإلغاء الامتيازات الأجنبية وتفعيل القوانين العمالية ومجانية التعليم أبرز الإنجازاتنقلاً عن كتاب «أمام العرش» للكاتب الكبير نجيب محفوظ الصادر 1983.

انعقدت المحكمة بهيئتها المقدسة فى قاعة العدل.

وكانت جدران القاعة عالية، ومنقوشة بالرموز الإلهية، وسقفها مذهبا.. تسبح فى سمائه وأحلام البشرية.. وفى الصدر، كان أوزوريس يجلس على عرشه الذهبى، وإلى يمينه إيزيس تجلس على عرشها، وإلى يساره حورس على عرشه، وعلى بعد قليل من قدميه، تربع تحوت كاتب الآلهة، وأسند الكتاب الجامع إلى ساقيه المضمومتين. وعلى جانبى القاعة، صفت الكراسى المكسوة بقشرة من الذهب الخالص، تنتظر الذين سيكتب لهم الخلاص من القادمين.

وقال أوزوريس:

كتب على البشرية منذ القدم، أن تصحبهم حياتهم فى الدنيا عند عبورهم عتبة الموت، وتتبعهم، كالظل، حاملة أفعالهم ونواياهم، وتتجسد كلها فوق أجسامهم العارية.

وقد تقرر أن تكون هذه الساعة هى ساعة الحساب، لمن حكموا مصر أو كان لهم دور فى تاريخها.

فانعقدت هذه المحكمة لتقوم بسباحة طويلة عبر الزمن، منذ بدأ تاريخ مصر القديم، وتقدم عبر تلك السباحة، نماذج من الحكام والأفراد، وتصدر حكمها فيهم، بعد أن تحسب لهم ما قاموا، وتحسب ما قاموا بهم.

نادى حورس الاسم: مصطفى النحاس.

فدخل أمام المحكمة رجل قوى الجسم والوجه، مائل للطول، تقدم فى سيره حتى مثل أمام العرش، ودعاه أوزوريس للكلام، فقال:

ولدت فى سمنود فى أسرة من أبناء الشعب الفقراء، وبفضل اجتهادى أتممت تعليمى، ولتفوقى عُينت فى القضاء فعُرفت بالعدل والنزاهة، وكنت من أنصار الحزب الوطنى الذى زاملت رئيسه طالبا بالمدرسة الخديوية، وعند تأليف الوفد برئاسة سعد زغلول اختارنى عضوا فيه، ونُفيت معه إلى سيشل عام ١٩٢١، واشتركت فى وزارته الشعبية الثورية.

وعقب وفاته انتُخبت رئيسا للوفد، وحملت عبء الجهاد فى سبيل الاستقلال والحياة الديمقراطية ربع قرن من الزمان، وقد توليت الوزارة سبع مرات وأُقلت منها ست مرات لخلافات مع الإنجليز أو الملك، وفى ١٩٣٦ وتحت ضغط التهديد بحرب عالمية قبلت الائتلاف مع الأحزاب وعقدنا معاهدة مع الإنجليز اعترفت باستقلال مصر ووعدت بالجلاء بعد عشرين عاما.

وقامت الحرب العالمية فى فترة حكم استبدادى ملكى، واتُّهم الملك بالاتصال بأعداء الإنجليز فنشبت أزمة سياسية خطيرة وفكر الإنجليز فى خلع الملك، وتقدمت لإنقاذ البلاد والعرش وألفت وزارة فى ظروف عسيرة، ولما انتهت الحرب بانتصار الإنجليز شرعت فى المطالبة بالجلاء الفورى ولكن الملك أقالنى.

ورجع الملك إلى استبداده وسارت الأمور من سيئ إلى أسوأ حتى اضطر إلى الموافقة على استفتاء الشعب عام ١٩٥٠ فرجعت إلى الوزارة، وفاوضت الإنجليز من أجل الجلاء، ولما لم أجد منهم استجابة ألغيت المعاهدة وأعلنت الجلاء فتآمر علىّ أعدائى فى الداخل والخارج واستطاع الملك أن يتخلص منى. وقامت ثورة يوليو واضطررت إلى اعتزال السياسة حتى وافانى الأجل.

قال أوزوريس: يهم الحاضرين أن يعرفوا بعض الإنجازات التى قدمتها أثناء توليكم الوزارة.

قال مصطفى النحاس: بالرغم من أن الشعب لم يحكم إلا ثمانية أعوام، نظير تسعة عشر عاما استبد فيها الملك وأحزاب الأقلية بالسلطة، وبالرغم مما تعرضت له من اضطهاد وعسف ومحاولات متكررة لاغتيال حياتى، فقد وفقنى الله لتحقيق خدمات غير قليلة. منها على سبيل المثال: إلغاء الامتيازات الأجنبية، إلغاء صندوق الدين، تأسيس جامعة الدول العربية، استقلال القضاء، استقلال الجامعة، قانون التوظيف، منع الأجانب من تملك الأراضى الزراعية، التعويض عن إصابات العمل والتأمين الإجبارى ضدها، الاعتراف بنقابات العمال، فرض استعمال اللغة العربية فى الشركات الأجنبية، الضمان الاجتماعى، ديوان المحاسبة، مجانية التعليم الابتدائى والثانوى والمتوسط.

وقال أبنوم: مرحبا بالثائر الشعبى فى حياة شعبنا. وقد استمد قوته من إيمانه بشعبه، وإلهه، واتسمت حياته بالكفاح الطويل والنزاهة، وعاش فقيرا ومات فقيرا.

وقال الملك إخناتون: تقبل حبى أيها الزعيم. إنك مثلى تفانيت فى الإيمان بالله الواحد والإخلاص للمبادئ الطاهرة، ومثلى أيضاً فى حب البسطاء والشعب والاختلاط بهم، ومثلى فيما حظيت به من نشوة النصر، وما ابتليت به من الجحود والهزيمة. ولك أبشر فالنصر فى النهاية لنا.

وهنا قالت إيزيس: وهذا ابن أصيل من أبنائى البررة.

فقال أوزوريس: أهبك حق الجلوس مع الخالدين حتى نهاية المحاكمة، ثم تمضى إلى محاكمتك مشفوعاً بأكرم تزكية.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: قاعة العدل تاريخ مصر القديم أوزوريس

إقرأ أيضاً:

أسعار النحاس اليوم الجمعة 13 سبتمبر 2024

يعتبر النحاس أحد المعادن الهامة والذى يدخل فى العديد من الصناعات، مثل صناعة الكابلات والأسلاك الكهربائية والأواني المنزلية، كما يعد عنصرا هاما في قطاعات مثل الطاقة والنقل الأجزاء الداخلية للأجهزة الإلكترونية المختلفة، وصناعة بعض أنواع الأواني والمستلزمات المنزلية القديمة.

وحرصًا من بوابة الوفد الإلكترونية على تقديم خدمات متكاملة للقراء و المتابعين ننشر ، لكم أسعار النحاس اليوم وفقًا لآخر تحديث معلن.

أسعار النحاس اليوم

 

أسعار النحاس الجمعة 13 سبتمبر وفقًا لآخر تحديث

وصل سعر كيلو النحاس الأصفر إلى 280 جنيها.

 

جاء سعر كيلو النحاس الأحمر ليصل إلى 240 جنيها.

 

جاء سعر كيلو نحاس أصفر خردة ما بين 190 لـ 210 جنيهات.

 

وسعر النحاس المخلوط يتراوح من 240 لـ 260 جنيها.

 

وتراوح سعر كيلو النحاس من 330 إلى 400 جنيه.

 

سجل اليوم سعر النحاس الأحمر الخردة ليصل 350 جنيها.

 

سعر النحاس

ويستخدم النحاس عرضا عند تعدين المعادن الأخرى وهو يدخل فى عدد من السبائك المفيدة، والمستعملة على نطاق واسع، وتتفاوت نسبه فى هذه السبائك تفاوتا كبيرا حيث يخلط مع بعض المعادن الأخرى، مثل الزنك والقصدير والنيكل لصناعة سبائك ذات صفات وخصائص متعددة تستخدم فى المجالات الصناعية المختلفة.

 

ويتميز معدن النحاس بقدرته العالية على إعادة التدوير والاستخدام فإن الكثير من صناعات سبائك وأسلاك النحاس تتم باستخدام خردة النحاس وليس اعتمادا على تعدينه، والصناعات النحاسية فى مصر تعتمد على خردة النحاس كمصدر أساس فى التصنيع

 

ولقد عرفت القدماء المصريين معدن النحاس واستخدموه فى صناعة أنابيب لتوصيل مياه الشرب ولصرف المياه والفضلات، حيث عثر الأثريون على ألف وثلاثمائة قدم من الأنابيب النحاسية فى معبد هرم أبى صير الأسرة الخامسة 2750ــ2625 ق.م، كما عثر على أنابيب مشابهة فى آثار قصر كنوسوس بجزيرة كريت 1700ــ1400 ق.م.

 

مقالات مشابهة

  • أسعار النحاس اليوم الجمعة 13 سبتمبر 2024
  • سعر الدرهم الإماراتي أمام الجنيه اليوم الجمعة
  • مصطفى إبراهيم: الزمالك كان الأفضل أمام الأهلي مع جوميز
  • فلسطين ترحب بإعلان جنوب إفريقيا استمرار متابعتها القضية الفلسطينية أمام محكمة العدل
  • كاتب صحفي: التاريخ الإنساني سيقف كثيرا أمام العجز الدولي تجاه أحداث غزة
  • غوغل تخسر قضية بالمليارات أمام محكمة العدل الأوروبية في قضية احتكار كبرى
  • لن أنسى حقيبته القماشية!!
  • عاجل.. تشكيل منتخب مصر الرسمي أمام بوتسوانا في تصفيات أمم إفريقيا
  • نقيب الفلاحين: المزارع أصبح من أصحاب الأملاك بعدما كان فقيرا ذليلا (فيديو)
  • إعادة فتح جسر الملك حسين أمام المسافرين بعد يومين من مقتل ثلاثة حراس إسرائيليين