الخرطوم- انتهت المحادثات بشأن الحرب المدمرة في السودان، الجمعة 23أغسطس2024، دون وقف لإطلاق النار ولكن مع تحقيق تقدم في تأمين وصول المساعدات على طريقين رئيسيين إلى بلد يواجه واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم.

اندلعت الحرب منذ أبريل/نيسان 2023 بين الجيش السوداني بقيادة الحاكم الفعلي للبلاد عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع شبه العسكرية بقيادة نائبه السابق محمد حمدان دقلو.

لقد أجبر الصراع الوحشي واحدا من كل خمسة أشخاص على الفرار من منازلهم، في حين لقي عشرات الآلاف حتفهم. ويواجه أكثر من 25 مليون شخص في مختلف أنحاء السودان ـ أي أكثر من نصف سكانه ـ المجاعة الحادة.

افتتحت الولايات المتحدة محادثات في سويسرا في 14 أغسطس/آب بهدف تخفيف المعاناة الإنسانية والتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار.

وعلى الرغم من حضور وفد قوات الدعم السريع، إلا أن القوات المسلحة السودانية كانت غير راضية عن صيغة الاجتماع ولم تحضر، رغم أنها كانت على اتصال هاتفي مع الوسطاء.

واستضافت المملكة العربية السعودية وسويسرا المحادثات، مع استكمال الاتحاد الأفريقي ومصر والإمارات العربية المتحدة والأمم المتحدة لما يسمى بالمجموعة المتحالفة من أجل تعزيز الإنقاذ والسلام في السودان (ALPS).

- إمكانية الوصول دون عوائق على طريقين -

وجاء في بيان ختامي للمجموعة "إن مجموعة ألبس حصلت على ضمانات من طرفي الصراع لتوفير وصول إنساني آمن ودون عوائق من خلال شريانين رئيسيين هما معبر الحدود الغربي في دارفور عند أدري وطريق الدبة مع إمكانية الوصول عبر الشمال والغرب من بورتسودان".

وأضافت أن شاحنات المساعدات تتجه صوب مخيم زمزم للنازحين في دارفور حيث أعلنت المجاعة.

وقالت المجموعة "يجب أن تظل هذه الطرق مفتوحة وآمنة حتى نتمكن من زيادة المساعدات إلى دارفور والبدء في تحويل مسار الأمور ضد المجاعة. لا يمكن استخدام الغذاء والتجويع كسلاح في الحرب".

وقال الوسطاء إنهم يحققون تقدما أيضا بشأن فتح طريق الوصول عبر مفرق سنار في الجنوب الشرقي.

وقالت الجماعة إن عدم حضور القوات المسلحة السودانية للمحادثات "حد من قدرتنا على تحقيق تقدم أكبر" نحو التوصل إلى وقف إطلاق نار على المستوى الوطني، مضيفة أن الباب لا يزال مفتوحا أمام الطرفين في جولات مستقبلية من المحادثات.

وقالت مجموعة الوساطة إن المحادثات ركزت على محاولة تحسين أوضاع المدنيين المحاصرين في الصراع.

وأضافوا "لقد حثثنا الطرفين، وحصلنا على التزام من قوات الدعم السريع، بإصدار توجيهات قيادية إلى جميع المقاتلين في جميع صفوفهم بالامتناع عن الانتهاكات، بما في ذلك العنف ضد النساء أو الأطفال، واستخدام المجاعة أو نقاط التفتيش للاستغلال، والهجمات على العمليات الإنسانية"، بالإضافة إلى الهجمات على الزراعة.

وقال الوسطاء إن قوات الدعم السريع وافقت أيضا على "نظام إخطار مبسط" لتسهيل تسليم المساعدات الإنسانية.

وفي الوقت نفسه، قدموا لكلا الطرفين المتحاربين خطة لضمان الالتزام بالاتفاقيات وحل النزاعات ذات الصلة.

- آمال في الحصول على مساعدات ثابتة -

وخلال المحادثات، وافقت الحكومة على إعادة فتح معبر أدري من تشاد إلى منطقة دارفور بغرب السودان ـ وهو الأمر الذي كانت منظمات الإغاثة تضغط من أجله منذ فترة طويلة. وقالت وكالة الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية إن 15 شاحنة نجحت في عبور الحدود.

وقال توم بيرييلو المبعوث الأمريكي الخاص إلى السودان الذي دعا إلى المحادثات السويسرية إنه يتعين علينا أن نرى ما إذا كانت هذه الشاحنات الأولى "بداية لمئات أخرى، أو خسارة أخرى للأمل".

وقال المتحدث باسم مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية ينس ليركه للصحفيين إن فتح المعابر كان "خطوة في الاتجاه الصحيح".

وأضاف أن "مكافحة أزمة الجوع المتفاقمة في السودان تعني التأكد من أن شاحنات المساعدات يمكن أن تستمر في العبور إلى هناك لضمان تدفق ثابت من الغذاء والتغذية والمياه والصرف الصحي والنظافة والإمدادات الطبية".

وقال ليركي إن أكثر من 130 شاحنة حصلت على الموافقة للعبور، لكن المشاكل اللوجستية ظهرت، في حين قد يؤدي موسم الأمطار أيضًا إلى تعطل الشاحنات.

يواجه السودان تفشي أمراض الحصبة وحمى الضنك والملاريا والتهاب السحايا وشلل الأطفال والكوليرا.

وقالت منظمة الصحة العالمية إنها حصلت على 455 ألف جرعة من لقاح الكوليرا للمساعدة في مكافحة موجة جديدة من الحالات الناجمة عن الفيضانات وسوء الصرف الصحي.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن عدد الحالات بلغ 658 حالة و28 حالة وفاة خلال شهر منذ الإبلاغ عن أول حالات مشتبه بها، وكانت ولايتا كسلا (473) والقضارف (110) الأكثر تضررا.

 

Your browser does not support the video tag.

المصدر: شبكة الأمة برس

إقرأ أيضاً:

مفاوضات غزة مستمرة.. اجتماع قطري مصري مع حماس الأربعاء

قالت 3 مصادر مطلعة إن رئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ومدير الاستخبارات المصرية عباس كامل، يجتمعان مع مفاوضي حماس الأربعاء، لمحاولة كسر الجمود في محادثات إطلاق سراح الرهائن ووقف إطلاق النار في غزة.

وقال أحد المصادر إن الاجتماع في الدوحة يهدف إلى محاولة إقناع حماس بتخفيف مطالبها الجديدة، بشأن إطلاق سراح السجناء الفلسطينيين الذين يقضون أحكاما بالسجن مدى الحياة في السجون الإسرائيلية، وفق موقع "أكسيوس" الإخباري الأميركي.

وكان البيت الأبيض يعيد تقييم استراتيجيته للتوصل إلى اتفاق بشأن غزة مع كبار مساعدي الرئيس جو بايدن، الذين يقيّمون ما إذا كانت هناك جدوى من تقديم اقتراح جديد مع اتخاذ إسرائيل وحماس مواقف أكثر صرامة في المفاوضات.

وقال مسؤول إسرائيلي كبير إن المحادثات وصلت إلى طريق مسدود، وأكد أنه لا يعتقد أن الاجتماع في الدوحة سيغير ذلك، لكن لا تزال واشنطن والقاهرة والدوحة تعمل على اقتراح جديد ومحدث لتقديمه إلى الطرفين.

وعلى مدى الأسبوعين الماضيين، أصبح البيت الأبيض أكثر تشككا بشأن إمكانية التوصل إلى اتفاق في الأمد القريب، بسبب "مطالب حماس الجديدة"، حسب مسؤولين أميركيين.

وفي المقابل تقول حماس إنها لم تضف مطالب جديدة، وتطالب الولايات المتحدة بالضغط على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي وضع شروطا جديدة، أبرزها نشر قوات إسرائيلية في محور فيلادلفيا على طول الحدود بين مصر وغزة.

لكن المسؤولين الأميركيين يعتقدون أنهم سيكونون قادرين على إقناع نتنياهو بتخفيف مطالبه الجديدة بشكل كبير، لكن إذا تخلت حماس عن مطالبها.

وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن ومدير وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي إيه) بيل بيرنز في الأيام الأخيرة، إن الولايات المتحدة قد تقدم اقتراحا جديدا، إلا أن مسؤولين أميركيين آخرين يقولون إن مثل هذه الخطوة ليست وشيكة.

وتحدث مستشارو بايدن عدة مرات هذا الأسبوع مع كبار المسؤولين في قطر ومصر، وأخبروهم أنهم يرون أن مطالب حماس بشأن عدد السجناء الذين تريد الحركة إطلاق سراحهم هي العقبة الرئيسية في المفاوضات في الوقت الحالي.

ويقول المسؤولون الإسرائيليون والأميركيون إن حماس تطالب بالإفراج عن 100 سجين آخر محكوم عليهم بالسجن المؤبد، بالإضافة إلى 150 سجينا اتفق عليهم الطرفان بالفعل، وأضافوا أن الولايات المتحدة طلبت من مصر وقطر زيادة الضغط على حماس للتراجع عن مطالبها الجديدة.

والثلاثاء قال المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي إن الولايات المتحدة ومصر وقطر لا تزال تحاول التوصل إلى اقتراح يمكن لكل من إسرائيل وحماس الاتفاق عليه.

وأوضح كيربي: "ما ليس واضحا لنا هو ما إذا كنا سنكون قادرين على الوصول إلى هناك، وما إذا كانت حماس ستكون قادرة على القدوم إلى الطاولة بصدق والتوقيع على شيء ما".

مقالات مشابهة

  • وفد «تقدم» يلتقي رئيسة القسم الأفريقي بمفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان بجنيف
  • الأزمات الدولية تدعو أطراف جنوب السودان لاغتنام محادثات نيروبي
  • أمريكا تعزز المساعدات الإنسانية لجنوب السودان
  • تقدم في المحادثات بين الفصائل الليبية لنزع فتيل أزمة مصرف ليبيا
  • مفاوضات غزة مستمرة.. اجتماع قطري مصري مع حماس الأربعاء
  • الأمم المتحدة: إنهيار جسر «موروني» إعاق توصيل المساعدات الإنسانية إلى مناطق بدارفور
  • الأمم المتحدة تثمن دور مصر والأردن لإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة
  • مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في السودان: ما لا يقل عن 69 شخصاً لقوا مصرعهم، وأصيب 112 آخرون بسبب الأمطار والفيضانات
  • “أنت تقدم الأمنيات الطيبة فقط؟”.. سؤال محرج لـ “بوريل” بشأن غزة.. والأخير ينفعل
  • الأمطار والفيضانات تطال نصف مليون في السودان والأمم المتحدة تكثف جهود المساعدات الإنسانية