نعمل مع مختلف الشركاء للنهوض بالحركة المسرحية -

الجمعية تدعم المسرحيين وتشجع الأبحاث وتنظم الورش -

توقفت عن أي نشاط مسرحي تجنبا للدخول في ازدواجية المعايير -

ما أن يدور الحديث عن المسرحيين في سلطنة عمان حتى يبرز العديد من الأسماء، من بينها اسم الكاتب والمخرج العماني عماد بن محسن الشنفري، إذ هو واحد من أبرز المشتغلين في المسرح العماني، ويعد من الأسماء اللامعة التي أسهمت بشكل كبير في تطوير الفن المسرحي، شغفه لا ينضب وإبداعه لا يعرف الحدود، ليكون تارة مخرجا، وتارة أخرى مؤلفا، وفي أحيان سينوغرافيا يبدع في صناعة الصورة المسرحية المبهرة التي تتجسد على خشبة المسرح، في مجال التأليف قدم العديد من الأعمال منها -على سبيل المثال لا الحصر- «الندبة»، و«مملكة النحل»، و«سمهري»، و«الغريقة»، ومن آخر الأعمال التي قام بإخراجها وتأليفها عن رواية «الشيخ الأبيض» للشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي مسرحية «سدرة الشيخ» التي قدمها في مهرجان الشارقة للمسرح الخليجي، ومهرجان المسرح العربي، ونال خلال مسيرته المسرحية -التي بدأت منذ تسعينيات القرن الماضي- العديد من الجوائز من أبرزها جائزة الشارقة للتأليف المسرحي.

في هذه الأسطر نستضيف المخرج والكاتب العماني عماد الشنفري رئيس الجمعية العمانية للمسرح للحديث عن الدور الذي تقوم به الجمعية في تعزيز ورفد الحراك المسرحي العماني بالعديد من الخبرات والخدمات، فإلى ما جاء في الحوار:

لنبدأ الحديث عن الحدث الأبرز، النسخة الخامسة عشرة من مهرجان المسرح العربي، ما الذي يضيفه وتعنيه استضافة سلطنة عمان لهذا الحدث المسرحي العربي الكبير؟

إن استضافة سلطنة عمان لهذا الحدث الكبير إنما هو تجسيد للحالة المسرحية النشطة التي وصل إليها المسرح العماني على مختلف الاتجاهات. فاليوم، تزخر سلطنة عمان بالعديد من دور العروض المسرحية والمسارح الجاهزة المتكاملة القادرة على استيعاب أكبر العروض المسرحية وأكثرها تقنية، ويأتي هذا الإعلان عن الاستضافة متزامنا مع بداية الإنشاءات في أكبر مسرح وطني «المسرح الوطني» الذي يتم بناؤه في العاصمة مسقط، ليكون معلما سياحيا ثقافيا متكاملا يعنى بالمسرح والمسرحيين. وبلا شك، سيكون هذا حدثا مهما سنعمل جميعا على أن يكون مختلفا ومتميزا على كافة المستويات التنظيمية والفنية.

كما نعلم أن أمين عام الهيئة العربية للمسرح إسماعيل عبد الله عقد معكم عددا من الاجتماعات واللقاءات، وكونكم كجمعية عمانية للمسرح، ما هو دوركم في تنظيم هذا المهرجان؟

الجمعية العمانية للمسرح ستكون شريكا رئيسيا في هذا الحدث البارز، منذ العام المنصرم، بذلت الجمعية جهودا حثيثة للتواصل مع الهيئة العربية للمسرح بهدف طرح الفكرة والعمل على إعداد ملف متكامل ومفصل، شمل هذا الملف جميع الجوانب المطلوبة لضمان نجاح الاستضافة، وتم رفعه إلى الجهات الرسمية التي أبدت دعمها الكامل لهذه المبادرة المهمة، في المهرجان الأخير الذي عُقد في بغداد، عقدت الجمعية اجتماعًا مثمرًا مع الأمين العام للهيئة العربية للمسرح، إسماعيل عبدالله، وخلال هذا الاجتماع، تم تبادل الأفكار والمقترحات، وطلبت الجمعية مهلة إضافية لضمان استكمال ملف الاستضافة بكل دقة وشمولية من قبل سلطنة عمان، كل هذه الجهود والاجتماعات المكثفة أثمرت في النهاية بإعلان استضافة المهرجان في سلطنة عمان وتحديدا بالعاصمة مسقط، ويعد هذا الإعلان تتويجًا للعمل الجماعي والتنسيق المستمر بين جميع الأطراف المعنية، ويعكس التزام الجمعية بتعزيز المشهد الثقافي والمسرحي في المنطقة، وإننا نتطلع إلى تقديم حدث استثنائي يليق بتطلعات الجميع ويسهم في إثراء الثقافة والفنون المسرحية.

ما أن تم الإعلان عن استضافة سلطنة عمان لمهرجان المسرح العربي، ورد في مواقع التواصل عددٌ من التعليقات التي تشكر جهود الجمعية في هذه الاستضافة، كيف كان للجمعية الدور في هذه الاستضافة؟

منذ أن تولى مجلس إدارة الجمعية العمانية للمسرح زمام الأمور، وضع أهدافًا كبيرة تهدف إلى تحقيق قفزة نوعية للمسرحيين في عُمان، بما في ذلك استضافة المهرجانات والعروض العالمية. كان ملف مهرجان المسرح العربي أول ملف تتم مناقشته والعمل عليه. بالإضافة إلى ذلك، قدمت الجمعية عدة ملفات أخرى لعدد من المؤسسات الحكومية بهدف تبني إقامة مهرجانات مسرحية ذات طابع نوعي، ومن بين هذه المهرجانات، سيقام هذا العام المهرجان الدولي للمسرح، الذي تنظمه بلدية ظفار خلال موسم الخريف. وتعمل الجمعية بالتعاون مع مختلف الشركاء للنهوض بالحركة المسرحية في سلطنة عمان، وتسعى باستمرار إلى تعزيز وتطوير المشهد المسرحي بما يتناسب مع تطلعات المسرحيين والمجتمع بشكل عام.

بالحديث عن الجمعية العمانية للمسرح وأنشطتها، حدثنا بداية عمّا تم الإعلان عنه مؤخرا «مسابقة الجمعية العمانية للمسرح للتأليف المسرحي» ما هي المسابقة؟ ومن تستهدف؟

نلاحظ جميعًا في مسابقات التأليف المسرحي على مستوى المنطقة وجود نخبة من الكتّاب العمانيين في المراكز الأولى لهذه المسابقات، إن هذا التميز المستمر قد دفعنا للإعلان عن جائزة قيمة في مجال التأليف المسرحي، مخصصة فقط للكتّاب المسرحيين العمانيين، وتهدف هذه الجائزة إلى تحقيق عدة أهداف رئيسية. بأن نسعى إلى تحفيز الكتّاب المسرحيين العمانيين على الإبداع والمساهمة في إثراء المسرح العماني بأعمال متميزة. ونهدف إلى تقديم دعم مالي ومعنوي جيد للفائزين، مما يعزز من مكانتهم الأدبية ويسهم في استمرار عطائهم الفني. ناهيك عن دور الجمعية في طباعة النصوص الفائزة ونشرها على نطاق واسع، مما يتيح لها الوصول إلى جمهور أكبر ويزيد من انتشار الأعمال المسرحية العمانية. والجمعية تتطلع إلى أن تستقطب هذه المسابقة أقلامًا جديدة وواعدة إلى الساحة الأدبية في سلطنة عمان، مما يسهم في تنوع وتطوير المشهد المسرحي. إضافة إلى ذلك، نعد بتطوير هذه الجائزة في الأعوام القادمة لتشمل مجالات أخرى مثل كتابة النصوص لمسرح الطفل والمسرح المدرسي، وستكون الجائزة في المستقبل ذات أفرع متخصصة تركز على مختلف جوانب كتابة النص المسرحي، مما يعزز من تنوع الإنتاج الأدبي ويدعم جميع فئات الكتّاب المسرحيين في السلطنة، نؤمن حقيقة بأن هذه المبادرة ستكون خطوة مهمة نحو تعزيز مكانة المسرح العماني وإبراز المواهب المحلية، مما يساهم في دفع عجلة التطور الثقافي والفني في بلادنا.

رغم أن الجمعية هي من مؤسسات المجتمع المدني، إلا أن الحرص على تفعيل الحراك المسرحي من خلال الإنفاق واضح وجلي، وربما من ذلك إعلان الجمعية عن ثلاثة برامج للدعم المالي للمسرحيين، حدثنا عنها.

وجود الجمعية العمانية للمسرح هو لخدمة المسرحيين، وتعمل الجمعية جاهدة على دعم المشهد المسرحي من خلال مبادراتها المتنوعة، خلال عام واحد فقط، قامت الجمعية بدعم أكثر من عشر فرق مسرحية في مشاركاتها الخارجية، وساهمت في نجاح حوالي خمسة مهرجانات مسرحية محلية بدعم مادي وتقني، ولضمان الشفافية والكفاءة، وضعت الجمعية قوانين دقيقة تنظم عمليات الدعم، بما في ذلك عمليات تقييم شاملة للأداء والتأثير المجتمعي للمشاريع المدعومة والمهرجانات التي تحظى بالدعم، بالإضافة إلى ذلك، تشجع الجمعية على البحث والتطوير في مجال المسرح من خلال دعم كتابة البحوث المسرحية ونشرها، وتقديم منح وورش عمل تدريبية للمسرحيين والمبدعين، كما تُنظم الجمعية ندوات وفعاليات تثقيفية لتعزيز التفاعل والتبادل الثقافي بين أعضائها والمهتمين بالمسرح، ومن أجل تحقيق هذه الأهداف، وضعت الجمعية ثلاثة مسارات رئيسية للدعم: الدعم المباشر للفرق المسرحية وإنتاج العروض والمشاركات الدولية، دعم المسرحيين من خلال ورش العمل والتدريبات، ودعم الأبحاث المسرحية ونشر النتائج لتعزيز المعرفة والابتكار في مجال الفن المسرحي، وهذه الجهود تعكس التزام الجمعية بدعم المسرح كوسيلة فعّالة للتعبير الثقافي والتفاعل الاجتماعي في المجتمع المحلي والعالمي.

مبادرات الجمعية هي عبارة عن دعم، والدعم مهم في استمرارية أي نشاط، فكيف تقيِّم الدعم المقدم من الحكومة والقطاع الخاص للمسرح في سلطنة عمان؟ وهل تعتقد أنه كافٍ؟ وما هي الخطوات التي يمكن اتخاذها لتعزيز هذا الدعم؟

الدعم المالي المقدم حاليا من الدولة يهدف إلى سد احتياجات الجمعية في العمل المجتمعي ودعم الحراك المسرحي من خلال القاعدة الأساسية وهي التدريب والتأهيل، وبكل تأكيد، هذا الدعم لا يمكنه أن يساهم في إنتاج العديد من الأعمال المسرحية، ومع ذلك، وضعنا أمامنا خطة استثمارية نسعى لتحقيقها، ومن شأن هذه الخطة أن تغطي احتياجات الجمعية مستقبلا بدون الحاجة إلى انتظار الدعم، وقد نحتاج إلى سنوات قليلة حتى يتسنى لنا تحقيق ذلك، ولكننا مؤمنون بأهمية إيجاد عوائد مادية استثمارية للجمعية، هذه العوائد ستساعدنا في تحقيق الاستدامة المالية وتوسيع نطاق أنشطتنا الفنية والمجتمعية، ونهدف من خلال خطتنا الاستثمارية إلى تعزيز قدرتنا على تقديم الدعم اللازم للفنانين المسرحيين وتوفير بيئة مشجعة للإبداع والابتكار، مما يساهم في الارتقاء بمستوى الفنون المسرحية في بلادنا، ونحن واثقون بأن جهودنا وإستراتيجياتنا ستؤتي ثمارها، وسنتمكن من تحقيق أهدافنا الطموحة في المستقبل القريب، فبناء أساس مالي قوي ومستدام سيمكننا من الاستمرار في دعم وتطوير الحراك المسرحي، وتحقيق المزيد من الإنجازات الفنية التي نفتخر بها جميعا.

كيف تسهم الجمعية في تدريب وتطوير المواهب الشابة في مجال المسرح؟ وما هي البرامج التي تقدمونها للراغبين في دخول هذا المجال؟

دور الجمعية الحقيقي هو صقل المواهب الشابة، وهذا ما نعمل عليه بجد واجتهاد. اليوم، نقيم الدورات والورش المسرحية المختلفة في جميع المحافظات، بهدف تنمية مهارات الشباب وتطوير قدراتهم المسرحية. بالإضافة إلى ذلك، نقوم بابتعاث عدد من الشباب خارج سلطنة عمان لحضور دورات متقدمة في مجالات مسرحية متنوعة، مما يتيح لهم الفرصة للاستفادة من الخبرات الدولية، وتم ابتعاث الشباب إلى العديد من الدول والمهرجانات، منها مهرجان أيام الشارقة المسرحية، ولدينا أمل كبير في ابتعاث طلاب لدراسة المسرح على حساب الجمعية، خصوصا لدراسة تخصصات فنية غير متوفرة حاليا في سلطنة عمان. نحن نؤمن بأهمية توفير التعليم والتدريب المتخصص في الفنون المسرحية، ونسعى جاهدين لتحقيق ذلك من خلال توجيه الدعم والاستثمار في تنمية الكوادر الوطنية، كما نطمح إلى بناء جيل جديد من المسرحيين العمانيين المبدعين، القادرين على إثراء المشهد المسرحي في سلطنة عمان والإسهام في تطويره، فتوفير الفرص التعليمية والتدريبية لهم هو جزء أساسي من إستراتيجيتنا لتحقيق هذا الهدف، و نحن ملتزمون بمواصلة العمل على هذه المبادرات، ونؤمن بأن استثمارنا في الشباب سيؤتي ثماره ويعود بالنفع على المجتمع الفني بأكمله.

على الصعيد الشخصي، كونك كاتبا ومخرجا مسرحيا، ما هو الجديد القادم لعماد الشنفري؟

حاليًا، أعلنت التوقف عن أي نشاط مسرحي داخل سلطنة عمان، وذلك لتجنب الدخول في ازدواجية المعايير والمصالح المشتركة بين إدارتي للجمعية وعملي الفني. أدرك تمامًا أهمية الشفافية والنزاهة في كل ما أقوم به، ولهذا فضلت اتخاذ هذا القرار لضمان أن تظل جميع أعمال الجمعية وقراراتها مستقلة وخالية من أي تضارب في المصالح، من خلال هذا التوقف المؤقت، أتمكن من التركيز بشكل كامل على إدارة الجمعية وتوجيه كل الجهود نحو تحقيق أهدافها الرئيسية. هذا القرار يعكس التزامي التام بالمسؤولية التي تتحملها الجمعية في دعم وتنمية الحراك المسرحي داخل السلطنة، مع ضمان أن تكون جميع الأنشطة والقرارات نزيهة وموضوعية.

هنا سنحيد قليلا عن الحديث حول الجمعية العمانية للمسرح، وقبل الختام نسألك عن آخر أعمالك المسرحية «سدرة الشيخ»، العمل من إخراجك وتأليفك عن نص مقتبس من رواية الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، ليقدم العمل على خشبة «مهرجان الشارقة للمسرح الخليجي» وبعده «مهرجان المسرح العربي» الذي أقيم في بغداد، ما الذي وجدته في الرواية وألهمك لصناعة عمل مسرحي؟

«سدرة الشيخ» هو -كما تفضلت- عمل مقتبس من رواية الشيخ الدكتور سلطان القاسمي عضو المجلس الأعلى لدولة الإمارات حاكم الشارقة، وتعتبر الرواية واحدة من الأعمال الأدبية التي تركت بصمة عميقة في نفسي، ما ألهمني في هذه الرواية هو عمقها الإنساني والبعد التاريخي الذي يتداخل ببراعة مع القضايا الاجتماعية والثقافية، القصة تأخذنا في رحلة مع طفل أوروبي يجد نفسه في قلب مجتمع عربي أثناء فترة صراع ضد المستعمر، ويصبح ابنا لرجل عربي يتبناه كأنه من صلبه، هذه العلاقة غير التقليدية تفتح أبوابا عديدة للتأمل في موضوعات الهوية، والانتماء، والحب الأبوي الذي يتجاوز الحدود الثقافية والعرقية، الرواية أيضا تعرض جوانب من الحسد والمنافسة الاجتماعية التي تتجلى بين إخوة الرجل العربي، مما يعكس التوترات والضغوط التي تواجهها المجتمعات البشرية عبر العصور، ما جعلني أرغب في تحويل هذه الرواية إلى عمل مسرحي هو قدرتها على إثارة مشاعر الجمهور وتحفيزهم للتفكير في قضايا إنسانية عميقة، إعداد هذا العمل كان فرصة لتقديم رؤية فنية تعكس الجمال الأدبي للرواية وتبرز قيم التسامح والتعايش التي نحن في أمس الحاجة إليها في عالمنا اليوم، فالمسرح، بقدرته على الجمع بين النص والأداء الحي، يتيح للجمهور فرصة معايشة القصة والشعور بقوة رسالتها.

كلمة أخيرة توجهها إلى محبي المسرح؟

ننتظركم، أيها المسرحيون العرب، في سلطنة عمان بمهرجان المسرح العربي في الدورة القادمة، ونعدكم بشيء لم تروه ولم تلمسوه من قبل في أي دورة سابقة، نحن نعمل جاهدين على تقديم تجربة فريدة ومتميزة تلبي تطلعاتكم وتفوق توقعاتكم، وأقول مرحبا بكم في سلطنة عمان، ونتمنى لكم إقامة ممتعة وتجربة فنية غنية ومثمرة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: مهرجان المسرح العربی المشهد المسرحی المسرح العمانی فی سلطنة عمان الجمعیة فی العدید من من خلال إلى ذلک فی مجال جمیع ا فی هذه

إقرأ أيضاً:

السيد ذي يزن يتوج الفائز بجائزة مهرجان المسرح العربي مع إسدال الستار على الفعاليات

 

مسقط- العُمانية

رعى صاحبُ السُّمو السّيد ذي يزن بن هيثم آل سعيد وزير الثقافة والرياضة والشباب اليوم حفل ختام مهرجان المسرح العربي في دورته الـ15 الذي استضافته سلطنة عُمان ممثلة في وزارة الثقافة والرياضة والشباب وبالشراكة مع الهيئة العربية للمسرح والجمعية العُمانية للمسرح، واستمر 7 أيام بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض.

وقد فاز العرضُ المسرحيُّ "البخارة" لفرقة أوبرا تونس (قطب المسرح) من الجمهورية التونسية بجائزة صاحبِ السُّمو الشيخ الدّكتور سُلطان بن محمد القاسمي لمهرجان المسرح العربي في دورته الـ15.وقال رفيق علي أحمد رئيس لجنة تحكيم مهرجان المسرح العربي في دورته الـ15 إن اللجنة رصدت ملامح جديدة في المهرجان منها وجود عشرة عروض مسرحية من أصل خمسة عشر لمخرجات ومخرجين شباب قدموا جميعاً رؤى جديدة وجماليات تنحو نحو توظيف التكنولوجيات الجديدة والرقمنة، إضافة إلى ستة عروض من أصل خمسة عشر عرضاً في المهرجان لست مبدعات عربيات ومن أجيال مختلفة، طرحت أعمالهن قضايا معاصرة تعيشها مجتمعاتنا وتلمست مكامن الأمل والألم.

وأضاف أن اللجنة عملت على مدار أيام المهرجان على مشاهدة عروض المسار الأول المشاركة في التنافس على جائزة صاحب السُّمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، وعقدت ثمانية اجتماعات ناقشت ودرست وحللت العروض بوجهة نظر نقدية وسعت لرصد الومضات الإبداعية بدقة وتفصيل.

وكرّم صاحبُ السُّمو السّيد وزير الثقافة والرياضة والشباب الفرقة الفائزة بجائزة صاحب السُّمو الشيخ الدّكتور سُلطان بن محمد القاسمي للمسرح العربي في دورته الخامسة عشرة، ووزارة الثقافة والرياضة والشباب، والجمعية العُمانية للمسرح.


 

كما كرم سعادة السّيد سعيد بن سلطان البوسعيدي وكيل وزارة الثقافة والرياضة والشباب للثقافة رئيس اللجنة الرئيسة لمهرجان المسرح العربي في دورته الـ 15 الفرق المشاركة في المهرجان والفائزين في مسابقة البحث العلمي.


 

وأعلن سعادة إسماعيل عبدالله الأمين العام للهيئة العربية للمسرح رئيس مجلس الأمناء عن استضافة جمهورية مصر العربية مهرجان المسرح العربي في دورته السادسة عشرة في يناير 2026م.وتضمن الحفل عرض فيلم مرئي استعرض حصاد مهرجان المسرح العربي في دورته الخامسة عشرة بدءًا من افتتاحه، مرورًا بالعروض المسرحية المشاركة، وفعالياته المختلفة إضافة إلى قصيدة شعرية ألقتها الشاعرة نورة بنت عبدالله البادية وفقرة للفنون الشعبية قدمتها فرقة المثايل للفنون الحماسية.


 

وهدف المهرجان إلى الإسهام في خدمة الثقافة العربية عامة والمسرح العربي خاصة وتنفيذ أهداف الاستراتيجية العربية للتنمية المسرحية، وإيجاد مساحات لتطوير وتنمية الإبداع المسرحي العربي وفي ترويج المنتوج المسرحي العربي الجيد، وترسيخ الاحتفال باليوم العربي للمسرح (10 يناير) باعتباره تقليدًا مسرحيًّا عربيًّا سنويًّا، والإسهام في توسيع ودعم البحث العلمي المسرحي والتأليف المسرحي العربي الموجه للكبار والصغار.

وشهد المهرجان 15 عرضًا مسرحيًّا أقيمت على 3 مسارح مختلفة وهي مسرح قصر البستان ومسرح العرفان بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض ومسرح كلية الدراسات المصرفية.

وانقسمت العروض المسرحية المتنافسة في المهرجان إلى مسارين، تنافست في الأول على جائزة سُمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، وهي: عرض "أسطورة شجرة اللبان" لفرقة مزون بسلطنة عُمان عن رواية موشكا لمحمد الشحري، اقتباس نعيم نور، إخراج يوسف البلوشي، وعرض "البخارة" لمسرح أوبرا تونس قطب المسرح بتونس من تأليف صادق الطرابلسي وإلياس الرابحي وإخراج صادق الطرابلسي، و"عرض الملجأ" لمسرح معمل 612 بالأردن ومن تأليف نجيب نصير وسوسن دروزة، وإخراج سوسن دروزة والحاكم مسعود، وعرض "المؤسسة" لمسرح الصواري بالبحرين عن نص أنطونيو باييخو، إعداد وإخراج عيسى الصنديد، وعرض "بين قلبين" لمسرح مشيرب للإنتاج الفني بقطر ومن تأليف طالب الدوس، وإخراج محمد يوسف الملا، وعرض "ريش" لمسرح شادن للرقص المعاصر بفلسطين، من تصميم وإخراج شادن أبو العسل.


 

كما تأهل عرض "سيرك" للفرقة الوطنية للتمثيل بالعراق، من تأليف وإخراج جواد الأسدي، وعرض "غصة عبور" لفرقة المسرح الكويتي بالكويت، من تأليف تغريد الداوود، وإخراج محمد الأنصاري، وعرض "كيف نسامحنا؟" لمسرح الشارقة الوطني بالإمارات، من تأليف إسماعيل عبدالله وإخراج محمد العامري، وعرض "ماكبث المصنع" لفريق كلية طب أسنان جامعة القاهرة بمصر عن ماكبث شكسبير، وإعداد وإخراج محمود إبراهيم الحسيني، وعرض "هُمْ" لمسرح أنفاس بالمغرب ومن تأليف عبد الله زريقة وإخراج أسماء الهوري.

أما عروض المسار الثاني فهي عرض "ذاكرة صفراء" لفرقة نورس المسرحية بالسعودية من تأليف عباس الحايك، وإخراج حسن العلي، وعرض "عد عكسي" للمسرح القومي دمشق بسوريا من تأليف وإخراج موسيقي سامر الفقير، ومن تأليف ودمى وإخراج العرض هنادة الصباغ، وعرض "نساء لوركا" للفرقة الوطنية للتمثيل بالعراق عن نصوص للوركا من تأليف وإخراج عواطف نعيم، وعرض "هاجّة (بوابة 52)" لمسرح الناس بتونس من تأليف دينا مناصرية وإخراج دليلة مفتاحي.

وترأس لجنة تحكيم مهرجان المسرح العربي في نسخته الخامسة عشرة رفيق علي أحمد من لبنان، وعضوية الدكتور تامر العربيد من سوريا، والدكتور سامي الجمعان من السعودية، والدكتور عبد الكريم بن علي جواد من سلطنة عُمان، ولخضر منصوري من الجزائر.

مقالات مشابهة

  • وزير الثقافة يثمن اختيار مصر لاستضافة مهرجان المسرح العربي في يناير 2026
  • السيد ذي يزن يتوج الفائز بجائزة مهرجان المسرح العربي مع إسدال الستار على الفعاليات
  • برعاية السيد ذي يزن «البخّارة» تحصد جائزة مهرجان المسرح العربي.. وإشادة بالعروض التي «وظفت التكنولوجيات والرقمنة»
  • شادن أبو العسل: مهرجان المسرح العربي يمثل فرصة حقيقية لممارسة الحرية الفنية
  • محمد الأنصاري: جئنا لنتحدث عن قضايا معينة في مهرجان المسرح العربي
  • غداً .. ختام الدورة الـ 15 من مهرجان المسرح العربي
  • السيد ذي يزن يرعى حفل اختتام مهرجان المسرح العربي.. غدا
  • محمد العامري: المشاركة في مهرجان المسرح العربي مسؤولية كبيرة
  • استعراض التجربة الصينية في التكنولوجيا المسرحية ضمن فعاليات "مهرجان المسرح العربي"
  • أسماء الهوري: المشاركة في مهرجان المسرح العربي لها طابع خاص