بغداد اليوم - السليمانية

شهدت أسعار البنزين في إقليم كردستان ارتفاعا جديدا بواقع 50 دينارا على جميع الأنواع.

وقال مراسل "بغداد اليوم"، إن "سعر اللتر الواحد من البنزين العادي أصبح 925 دينارا، فيما أصبح سعر اللتر من البنزين المحسن 1025 دينارا، بينما صار سعر البنزين السوبر 1275 دينارا للتر الواحد".

وعبر عدد من المواطنين في السليمانية عن غضبهم الشديد إزاء ارتفاع أسعار الوقود في اقليم كردستان مجددا.

وقال المواطن مريوان خالد، إن "هذا الارتفاع ليس جديداً، فقبل أسبوع تم زيادة السعر بـ 25 دينارا، واليوم يرفعون السعر مجدداً، ولا يهتمون لمعاناة المواطن".

خليل وهو سائق تكسي عبر عن غضبه بالقول إنه، "بدلاً من أن تبحث حكومة الإقليم عن حلول لأزمات الناس، تأتي بأزمة أخرى، وتريد منا أن نسكت ونطيع".

وأضاف في حديثه لـ "بغداد اليوم"، أن "الحياة أصبحت صعبة، فهذه الزيادة بسعر الوقود لايمكن أن تقابل بزيادة بسعر أجرة النقل، لكون المواطن بالأساس يعاني من أزمة مالية، ولا يستطيع تحمل تكاليف إضافية، بالتالي سواق الأجرة (التاكسي) سيكونوا أكبر المتضررين".

ومنذ 50 يوما لم يتم صرف رواتب الموظفين في إقليم كردستان، بسبب خلافات بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم، لتأتي أزمة رفع سعر الوقود وتضيف كاهلاً آخر يزيد من معاناة سكان الإقليم.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

متوقفة منذ 2015.. اتهامات تطال حكومة الإقليم بتسويف قضية ترفيعات الموظفين

بغداد اليوم- اربيل

أكد الناشط في احتجاجات السليمانية دانا زنكه، اليوم الخميس (12 أيلول 2024)، أن قضية الترفيعات والعلاوات للموظفين والكوادر التربوية في الإقليم خضعت للتسويف من قبل حكومة الإقليم.

وقال زنكنه في حديث لـ"بغداد اليوم" إن "ترفيعات المعلمين متوقفة منذ عام 2015، ونحن تظاهرتنا واحتجينا للمطالبة بإعادة العمل بهذا النظام، فليس من المعقول أن الموظف لا يتم ترفيعه من درجة إلى أخرى منذ حوالي 10 سنوات".

وأضاف أنه "رغم موافقة حكومة الإقليم على إعادة العمل بنظام الترفيعات والعلاوات، ولكنها قامت بتسويف مطالبنا، ولكن إذا استمر هذا التسويف لمطالبنا وعدم تلبية حقوقنا، فسنعود للتظاهر والاحتجاج ونستخدم كل الوسائل المشروعة".

وأكد عضو برلمان إقليم كردستان سابقًا جهاد حسن، في وقت سابق، أن ميزانية رواتب موظفي كردستان مع البيشمركة والمتقاعدين والرعاية الاجتماعية تبلغ حوالي 930 مليار دينار، مبيناً أنه مع مطالبات الكوادر التربوية بإقرار قانون الترفيعات والعلاوات فأن قيمة الرواتب ستتجاوز الترليون دينار، فقط رواتب تدفع كل شهر في إقليم كردستان". 

وتقدر مصادر في حكومة الإقليم، اعداد متقاضي الرواتب في كردستان بمليون و251 الفا بينهم 751805 من الموظفين المدنيين والعسكريين، وتقول حكومة كردستان إنها بحاجة إلى أكثر من 940 مليار دينار شهرياً لتغطية الرواتب.

مقالات مشابهة

  • إثيوبيا أول دولة في العالم تحظر سيارات البنزين والديزل.. ماذا يعني القرار؟
  • إثيويبيا أول دولة في العالم تحظر سيارات البنزين والديزل.. ماذا يعني القرار؟
  • اليوم ..أسعار صرف الدولار= 150500 ديناراً
  • متوقفة منذ 2015.. اتهامات تطال حكومة الإقليم بتسويف قضية ترفيعات الموظفين
  • ضخ كميات كبيرة من البنزين إلى ميناء بنغازي
  • الحل في السليمانية.. مقترح كردي لانهاء أزمة رواتب موظفي كردستان
  • مقترح كردي لإنهاء أزمة رواتب موظفي كردستان بشكل أولي
  • 92 بـ 13.75 جنيه.. أسعار البنزين والسولار «الآن»
  • بغداد توافق على صرف رواتب موظفي الاقليم لشهري آب وأيلول
  • حكومة الإقليم:بغداد أرسلت (1.181) تريليون ديناراً رواتب موظفي الإقليم لشهري تموز وآب