سلّمت قوات مدعومة من المملكة العربية السعودية، ميناء الوديعة البري الرابط بين اليمن والمملكة، الواقع في محافظة حضرموت (شرق اليمن).

 

وقالت مصادر عسكرية لـ"الموقع بوست" إن وحدات عسكرية تابعة للواء 141 في محافظة حضرموت، انسحبت من منفذ الوديعة البري، وسلمت مهمة تأمينه لقوات "درع الوطن" التابعة للمجلس الرئاسي والممولة سعوديا.

 

وذكرت أن قوات "درع الوطن" تسلمت مهام تأمين أجزاء من منفذ الوديعة جميع المباني والمنشآت التابعة للمنفذ كنقطة الجوازات، والجمارك والبوابة الوسطى، بعد أن كان المنفذ تحت إدارة قوات اللواء 141 التابعة للجيش اليمني.

 

منفذ الوديعة الواقع في حضرموت، هو الوحيد الذي ظل مفتوحاً بين اليمن والسعودية طيلة سنوات الحرب، وخلال السنوات الماضية شكا المواطنون من سوء إدارة المنفذ، وسط دعوات لاستبدال إدارته، كما أنه يوفر إيرادات ضخمة للخزينة اليمنية.

 

ويأتي تسليم منفذ الوديعة لقوات "درع الوطن" بعد أسابيع من زيارة رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي لحضرموت، وسط احتجاجات تشهدها المحافظة، للمطالبة بتسليم المنشآت السيادية فيها لأبنائها.

 

وكان رئيس مجلس القيادة الرئاسي الدكتور رشاد العليمي، قد أعلن في 29 يناير 2023 تشكيل قوات درع الوطن بقرار جمهوري، حيث تأخذ أوامرها بشكل مباشر منه.

 

وخص العليمي هذه القوات بأن تكون قوات احتياط للقائد الأعلى للقوات المسلحة، وحصر مسؤولية تحديد قوامها ومهامها ومسرح عملياتها بالقائد الأعلى للقوات المسلحة دون غيره، وهو ما فسره البعض بأنها تندرج ضمن قوات الحماية الرئاسية أو بديلا لها.

 

وتعدّ "درع الوطن" أول قوات يتم إنشاؤها في اليمن من مجلس القيادة الرئاسي الذي تم تشكيله في أبريل/ نيسان 2022، بتمويل سعودي غير معلن.

 

وتلقت "درع الوطن"، التي تشكلت بدعم سعودي مطلع العام الماضي 2023، تدريبات طيلة الأشهر الماضية في منطقة شرورة بالمملكة ثم في حضرموت، أكبر المحافظات اليمنية وأغناها من حيث الثروة النفطية، وسط أنباء حينها عن أن هذه القوات ستتسلم إدارة وحماية آبار النفط في المسيلة وميناء الضبة، ومنشآت أخرى في ساحل ووادي حضرموت.

 

وقد أثار تشكيل هذه القوات عدداً من التساؤلات نظراً للظروف التي أحاطت بقرار تشكيلها، في ظل تفشي حالة الانقسام والتنازع داخل المؤسسات التابعة للحكومة الشرعية، في جنوب البلاد، وتصاعد مستويات القلق لدى القوى والتشكيلات التي تفرض سيطرتها جنوب اليمن، بتمويل إماراتي.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: اليمن السعودية منفذ الوديعة قوات درع الوطن المجلس الرئاسي منفذ الودیعة درع الوطن

إقرأ أيضاً:

تشكيل منتخب السعودية والصين

أعلن روبيرتو مانشيني المدير الفني لمنتخب السعودية عن تشكيل الأخضر الرسمي لخوض مباراة الصين في الجولة الثانية من الدور الثالث في تصفيات آسيا المؤهلة لكأس العالم 2026.

يقع منتخب السعودية في مجموعة تضم كلا من اليابان وأستراليا والبحرين والصين وإندونيسيا.

أساطير برشلونة تقترب من العودة للعمل في النادي صباح الكورة.. وصول منتخب بوتسوانا لملاقاة مصر والأهلي يبدأ التفاوض لتجديد عقد نجم الفريق وليفربول يستقر على بديل محمد صلاح تشكيل منتخب السعودية والصين

جاء تشكيل منتخب السعودية الرسمي كما يلي:

حراسة المرمى: محمد العويس.
خط الدفاع: سعود، حسان تمبكتي، علي لاجامي، كادش
خط الوسط: ناصر، المالكي، محمد كنو.
خط الهجوم: الحمدان، سالم الدوسري، فراس.

مقالات مشابهة

  • “موانئ”: إضافة خدمة الشحن “rg2” التابعة لشركة “one” إلى ميناء جدة الإسلامي
  • إضافة خدمة الشحن “rg2” التابعة لشركة “one” إلى ميناء جدة الإسلامي
  • العليمي يبحث مع السفيرة الفرنسية جهود السلام في اليمن
  • «القاهرة الإخبارية»: قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم مسقط رأس منفذ عملية بيت إيل
  • دول مجلس التعاون الخليجي: نؤكد دعمنا الكامل لمجلس القيادة برئاسة فخامة الرئيس العليمي والحفاظ على وحدة اليمن وسلامة أراضيه
  • مناظرة "هاريس - ترامب" قد تعيد تشكيل السباق الرئاسي
  • تشكيل منتخب السعودية والصين
  • مصر تتسلم 60 ألف طن قمح من روسيا عبر ميناء دمياط البحري 
  • تنبيه مهم للمسافرين إلى السعودية عبر منفذ الوديعة: قوات درع الوطن اتخذت قرارًا صارمًا
  • صحافي يحذر المسافرين اليمنيين عبر منفذ الوديعة من امران خطيران