وقعت السعودية وبريطانيا اتفاقية مشتركة لدعم الاستجابة الإقليمية لحالات الطوارئ للسكان المتأثرين بالأزمة الإنسانية في السودان.

جاء ذلك، حسبما نقلت وكالة الأنباء السعودية واس الأربعاء، مشيرة إلى الاتفاقية جرى توقيعها عبر مؤتمر افتراضي على الانترنت.

وقالت الوكالة السعودية إن ممثل السعودية في الاتفاقية هو مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، في حان إن ممثل بريطانيا هو ووزارة الخارجية والكومنولث والتنمية البريطانية.

وذكرت الوكالة أن الاتفاقية السعودية البريطانية جاءت استجابة للجنة الدولية للصليب الأحمر (ICRC) في السودان،

وأشارت إلى أن الجانبين سيسهمان بشكل منفصل في اللجنة الدولية للصليب الأحمر بمبلغ 4.58 ملايين دولار أمريكي، حيث تبلغ إجمالي مساهمة المركز والوزارة 9.16 ملايين دولار.

وتأتي المساهمة المالية من الجانبين للجنة الدولية للصليب الأحمر في السودان؛ لتقديم الدعم المنقذ للحياة في مجالات الصحة والحماية والأمن الغذائي، ولتحقيق الهدف المشترك المتمثل في الاستجابة الإنسانية الفعالة، وتلبية الاحتياجات الإنسانية العاجلة للمتضررين في السودان.

اقرأ أيضاً

لليوم الثاني.. اشتباكات عنيفة بين الجيش السوداني والدعم السريع بأم درمان القديمة

ونقلت عن الربيعة قوله: إن "المساعدات المقدمة من المملكة عبر المركز للشعب السوداني الشقيق تؤكد مجدداً حرص حكومة المملكة وسمو ولي عهده الأمين على الوقوف إلى جانب أبناء الشعب السوداني الشقيق، والتخفيف من آثار الأزمة الصعبة التي تشهدها السودان حالياً".

وذكر أنها تأتي امتداداً للدور الإنساني للمملكة العربية السعودية، بالوقوف مع المتضررين والمحتاجين في جميع أنحاء العالم بمختلف الأزمات والمحن.

فيما قال وزير الدولة البريطاني للتنمية والشؤون الأفريقية، أندرو ميتشل، إن هذا المشروع المشترك "يؤكد عمق الشراكة بين البلدين في المجال الإنساني والذي ساعد في تخفيف المعاناة الإنسانية في عددٍ من الدول".

وأشار إلى عمل الجانبين معاً في مشروع مشترك مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر لـ"تخفيف أزمة النازحين في السودان"، معرباً عن أمله من أطراف الأزمة عدم منع وصول المساعدات إلى مستحقيها وتسهيل مرورها.

بدورها قالت رئيسة اللجنة الدولية للصليب الأحمر، ميريانا سبولياريتش إيغر، أن هذا التمويل سيساعد اللجنة الدولية على تقديم استجابة محايدة وغير متحيزة لضحايا الأزمة الإنسانية في السودان، مما سيسمح لفرق اللجنة بالاستجابة السريعة والفعّالة لاحتياجات السكان المتغيرة.

يذكر أن السعودية  تعهدت، في يونيو الماضي، بتخصيص 100 مليون دولار، لعمليات الإغاثة في السودان، الذي يشهد صراعاً منذ منتصف أبريل الماضي، بين جيش البلاد وقوات "الدعم السريع".

 اقرأ أيضاً

السودان.. جثث متحللة بالشوارع جراء معارك الخرطوم وتحذيرات من تفشي الكوليرا

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: السعودية بريطانية مركز الملك سلمان للإغاثة السودان الدولیة للصلیب الأحمر اللجنة الدولیة فی السودان

إقرأ أيضاً:

زايد الإنسانية ونور دبي توقعان اتفاقية لمكافحة مرض اعتلال الشبكية السكري بالمغرب

وقعت مؤسسة زايد للأعمال الخيرية والإنسانية، و"مؤسسة نور دبي"، اتفاقية تعاون، بهدف استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي للكشف المبكر عن أمراض شبكية العين السكري، وعلاجها في المملكة المغربية، وذلك ضمن الجهود المستمرة التي تقوم بها المؤسستان لتقديم الرعاية للقطاع الصحي داخل وخارج الدولة.

وبموجب اتفاقية التعاون، تدعم مؤسسة زايد الإنسانية، مؤسسة نور دبي، لتنفيذ مشروع تقديم الكشف والعلاج لحالات أمراض شبكية العين السكري، من خلال تأسيس البنية التحتية لاستخدام الذكاء الاصطناعي، وتدريب وتمكين الموارد البشرية من الأطباء والفنيين الصحيين، إضافة إلى دعم أعمال البحث والتطوير، حيث يستمر المشروع 6 أعوام.

وقع الاتفاقية، الدكتور محمد عتيق الفلاحي مدير عام مؤسسة زايد للأعمال الخيرية والإنسانية، وسعادة عوض صغيّر الكتبي، رئيس مجلس أمناء مؤسسة نور دبي، مدير عام هيئة الصحة في دبي، بحضور الدكتورة منال تريم المدير التنفيذي لمؤسسة نور دبي، وعدد من مسؤولي الطرفين وذلك في مقر مؤسسة زايد الإنسانية في أبوظبي.

وقال سعادة الدكتور محمد عتيق الفلاحي، إن الاتفاقية تأتي في إطار مبادرة "إرث زايد الإنساني"، التي أطلقتها القيادة الرشيدة للدولة، خلال مارس الماضي، وتهدف إلى تعزيز التنمية العالمية في مجالات متنوعة، منها القطاع الصحي نظراً لدوره المهم في تنمية المجتمعات وكوادرها البشرية.

وأضاف أن مشروع الكشف المبكر عن أمراض شبكية العين السكري، يمثل نموذجا رائدا للمشاريع الخيرية المستقبلية في القطاع الصحي، حيث يتبنى تقنيات الذكاء الاصطناعي للكشف عن الأمراض، ما يضمن للمجتمعات المستفيدة الحصول على البنية التحتية الصحية اللازمة، والإسهام في مستقبل صحي أفضل للجميع، مشيدا بجهود مؤسسة نور دبي في مكافحة العمى والإعاقات البصرية للمرضى المحتاجين داخل الدولة وخارجها.

أخبار ذات صلة هل تناول الطعام المقيد بالوقت يقلل خطر الإصابة بالسكري؟ مأكولات تزيد احتمالات إصابة الأطفال بالسكري

من ناحيته، أكد عوض الكتبي أهمية الاتفاقية، التي تعكس الرغبة المشتركة لدى الطرفين لمواصلة وتعزيز جهودهما الخيرية، في مجال الرعاية الصحية لمرضى العيون، وتحسين نوعية وجودة الحياة للمرضى المصابين بداء السكري في المملكة المغربية، من خلال التشخيص المبكر وتقديم العلاج في الوقت المناسب.

وأشاد بالجهود الكبيرة التي تقوم بها مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية، ومدى التزامها بالمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، عبر دعم المبادرات الإنسانية والصحية في دولة الإمارات ومختلف دول العالم.

وأعرب عن سعادته بهذه الشراكة وأهميتها البالغة في استخدام الذكاء الاصطناعي، والتقنيات الحديثة لتحسين الرصد والتشخيص المبكر لهذه الحالات الطبية الشائعة لدى مرضى السكري، والمساعدة في تقديم الرعاية الصحية المناسبة لتفادي وتقليل معدلات الإصابة بالعمى جراء هذا المرض.

من جانبها أكدت الدكتورة منال تريم، أهمية المشروع الذي يأتي ضمن رؤية مؤسسة نور دبي لتسخير التكنولوجيا المتقدمة لخدمة الصحة العامة وتحسين حياة المرضى، مقدرة الجهود التي ستقوم بها مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية لدعم مبادرات “نور دبي”، وتمكينها من تحقيق أهدافها الإنسانية في مكافحة العمى والإعاقة البصرية بشكل عام.

وأعربت عن تفاؤلها بالنتائج الإيجابية لهذه الشراكة، التي تساهم في تحسين حياة الآلاف من المرضى المصابين بداء السكري في المملكة المغربية.

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • مؤسسة التمويل الدولية توقع اتفاقية مع البنك المركزي العراقي لدعم التمويل المستدام
  • الأمين العام لجمعية الهلال الأحمر السوداني يتفقد متضرري السيول بالعبيدية
  • وزير الخارجية يلتقي رئيسة اللجنة الدولية للصليب الأحمر
  • وزير الخارجية يلتقي مع نظيره السوداني ويناقش الجهود المصرية لدعم بلاده
  • وزير الخارجية ونظيره السوداني يبحثان جهود مصر لدعم السودان ووقف إطلاق النار
  • زايد الإنسانية ونور دبي توقعان اتفاقية لمكافحة اعتلال الشبكية السكري في المغرب
  • زايد الإنسانية ونور دبي توقعان اتفاقية لمكافحة مرض اعتلال الشبكية السكري بالمغرب
  • جمعية الهلال الأحمر الكويتي توزع مساعدات على متضرري الفيضانات بشمال السودان
  • نيويورك تايمز: الإمارات تلعب لعبة مزدوجة مميتة في السودان … مصر وايران تدعمان الجيش السوداني وقطر تمده بست طائرات حربية صينية
  • د. جبريل يخاطب الإجتماع الطارئ لمنظمة الدعوة الإسلامية لدعم المتأثرين من الحرب ويشيد بالجهود الإنسانية للمنظمة