القدس (CNN)-- قال مسؤول دبلوماسي ومصدر إسرائيلي مطلع على المحادثات، الجمعة، إن مصر من المقرر أن تسلم أحدث مقترح إسرائيلي بشأن ممر فيلادلفيا إلى حركة حماس، بعد أن قدمت إسرائيل خطة منقحة بشأن الممر، الخميس.

وقال المصدر الإسرائيلي إن الاقتراح الإسرائيلي الجديد، الذي يتضمن خريطة لأماكن نشر القوات الإسرائيلية، يقلل من عدد القوات والمواقع العسكرية على طول الممر الاستراتيجي المتاخم لحدود مصر.

وكان المفاوضون المصريون قد رفضوا قبل أيام الخريطة الإسرائيلية السابقة، كما رفضوا نقلها إلى حماس، ووصفوها بأنها غير قابلة للتنفيذ.

ويقع ممر فيلادلفيا في جنوب غزة ويبلغ طوله 14 كيلومترا (8.7 ميل) على طول الحدود بين مصر وغزة، وتسيطر عليه القوات الإسرائيلية حاليا.

وسيكون رد حماس على الاقتراح الجديد حاسما في تحديد ما إذا كانت سترسل مفاوضين أم لا إلى قمة تفاوضية مرتقبة في القاهرة، الأحد. وإذا حضر الجانبان، يمكن لهما عقد مفاوضات حقيقية- حيث يتواجد وفد كل جانب في غرفة، ويتنقل الوسطاء المصريون والقطريون ذهابا وإيابا بين الجانبين.

وكان الاقتراح الجديد نتاجا لاجتماع استمر لساعات بين رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو وفريقه التفاوضي، الخميس، حيث وافق نتنياهو على خفض مستويات القوات. وجاء هذا الاجتماع بعد يوم من محادثة هاتفية بين نتنياهو والرئيس الأمريكي، جو بايدن، الذي دفع نتنياهو لإبداء المزيد من المرونة بشأن ممر فيلادلفيا.

وكان نشر القوات الإسرائيلية على طول ممر فيلادلفيا خلال المرحلة الأولى من اتفاق وقف إطلاق النار نقطة خلاف رئيسية بين إسرائيل وحماس. إذ طالبت إسرائيل بالإبقاء على السيطرة على المنطقة الحدودية، بينما قالت حماس إن القوات الإسرائيلية يجب أن تنسحب من المنطقة.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الجيش الإسرائيلي القاهرة بنيامين نتنياهو حركة حماس غزة القوات الإسرائیلیة ممر فیلادلفیا

إقرأ أيضاً:

هآرتس: نتنياهو يحضر للاستيطان وضم شمال غزة إلى إسرائيل

كشفت صحيفة هآرتس، أمس الاثنين، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وحكومته اليمينية يستعدان للمرحلة المقبلة من الحرب على غزة والتي تشمل التحضير للاستيطان وضم شمال القطاع.

جاء ذلك في تحليل لرئيس تحرير الصحيفة ألوف بن، قال فيه إن إسرائيل تدخل المرحلة الثانية من الحرب على غزة، حيث ستحاول استكمال سيطرتها على شمال القطاع حتى محور نتساريم (أقامه الجيش الإسرائيلي وسط قطاع غزة ويفصل شماله عن جنوبه).

وأضاف أن المنطقة سيتم إعدادها تدريجيا للاستيطان اليهودي والضم لإسرائيل، اعتمادا على درجة المعارضة الدولية التي ستنشأ بعد مثل هذه الخطوات.

وقال إنه إذا تم تنفيذ الخطة، فسيتم إخراج السكان الفلسطينيين الذين بقوا في شمال غزة من هناك، كما اقترح العقيد احتياط غيورا آيلاند، تنفيذ ذلك عبر التهديد بالمجاعة، في حين يطارد الجيش الإسرائيلي مسلحي حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في المنطقة.

وأشار الكاتب الإسرائيلي إلى أن نتنياهو يحلم بتوسيع أراضي إسرائيل، وسيكون هذا انتصاره المطلق.

وأكد رئيس تحرير الصحيفة أن الدخول إلى المرحلة الجديدة من الحرب بدأ بإعلان بيروقراطي صدر في 28 أغسطس/آب الماضي حول تعيين العميد إلعاد غورين رئيسا للجهود الإنسانية المدنية في قطاع غزة ضمن وحدة تنسيق أعمال الحكومة الإسرائيلية.

وقال إن هذا اللقب الطويل الذي سيحمله غورين سيبقى حتى يتم وضع اختصار له من قبل الجيش الإسرائيلي، يعادل رئيس الإدارة المدنية في الضفة الغربية، مضيفا "عمليا يجب أن يطلق عليه حاكم غزة".

طرد الأونروا

وبحسب رئيس تحرير هآرتس في الخطوة التالية، أصدر نتنياهو تعليماته للجيش الأسبوع الماضي بالاستعداد لتوزيع المساعدات الإنسانية في غزة بدلا من المنظمات الدولية.

لكن رئيس الأركان هرتسي هاليفي أبدى تحفظات، محذرا من الخطر على الجنود والتكاليف الباهظة، لكن نتنياهو لم يقتنع ويتمسك بموقفه، وفق بن.

وأشار إلى أنه مع السيطرة على دخول المساعدات ستتاح لإسرائيل فرصة طرد وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) من غزة دفعة واحدة وإلى الأبد، والتي يعتبرها اليمين الإسرائيلي مشروعا مناهضا للصهيونية.

وأردف بقوله "في غضون ذلك، ستواصل حماس سيطرتها على المنطقة الواقعة بين محور نتساريم ومحور فيلادلفيا على حدود مصر، في ظل تطويق وحصار إسرائيل، التي ستتولى تسليم المساعدات. وهذا هو معنى تصريح نتنياهو بخصوص المحور -الذي قال فيه- الحدود بين غزة ومصر ستبقى تحت السيطرة الإسرائيلية".

وبشأن المحتجزين الإسرائيليين في القطاع، قال بن إن تنازل نتنياهو عن إعادة المختطفين الإسرائيليين، وتركهم للتعذيب الرهيب والموت في أنفاق حماس، يهدف إلى قلب الأمور رأسا على عقب على رئيس حركة حماس في غزة يحيى السنوار.

وأضاف "بدلا من أن يكون المحتجزون ثروة للحصول على مقابل ثمين من إسرائيل، سيصبحون عبئا على الفلسطينيين ومبررا لإسرائيل لاستمرار الحرب والحصار والاحتلال. وهكذا تدخل إسرائيل المرحلة الثانية من حربها مع حماس".

ووصلت المفاوضات غير المباشرة بين تل أبيب وحماس إلى مرحلة حرجة، جراء إصرار نتنياهو على مواصلة الحرب على القطاع، وتمسكه بمحوري فيلادلفيا ونتساريم جنوب ووسط القطاع، بينما تطالب حماس بانسحاب إسرائيلي كامل من غزة وعودة النازحين دون تقييد.

وبدعم أميركي مطلق، تشن إسرائيل منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، حربا مدمرة على غزة خلّفت أكثر من 135 ألف شهيد وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

وفي استهانة بالمجتمع الدولي، تواصل إسرائيل هذه الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.

مقالات مشابهة

  • عملية النصيرات.. إسرائيل تتحدث عن "خسائر حماس"
  • إسرائيل تنشر رسالة موجهة ليحيى السنوار وتحذر من الوضع الميداني لحماس
  • إسرائيل تقدم رواية جديدة حول مقتل أسراها الستة وصعوبة الأنفاق بغزة
  • دبلوماسى: رفض نتنياهو الانسحاب من فيلادلفيا دفع حماس لتشديد موقفها من الصفقة
  • ضياء رشوان: إسرائيل لم تقدم دليلا على وجود قيادات لحماس في المواصي
  • بلينكن: نجري تحقيقات بشأن استهداف القوات الإسرائيلية مواطنة أمريكية بالضفة الغربية
  • الإعلام العبري يكشف تفاصيل جديدة بشأن تسريب وثائق مزعومة لحماس
  • سارة نتنياهو تزعم: حماس تسعى لتهريب الأسرى عبر فيلادلفيا لليمن وإيران
  • ائتلاف المالكي:حكومة السوداني تكذب بشأن جدولة إنسحاب القوات الأمريكية من العراق
  • هآرتس: نتنياهو يحضر للاستيطان وضم شمال غزة إلى إسرائيل