قتل القيادي البارز في تنظيم حراس الدين أبو عبد الرحمن المكي اليوم الجمعة بقصف بطائرة يُعتقد أنها تابعة للتحالف الدولي جنوب إدلب في الشمال السوري.

وجرى اغتيال المكي -الذي يشغل منصب "قائد المجلس الشرعي"- بواسطة طائرة مسيرة، وكان يستقل دراجة نارية، على الطريق الواصل بين بلدتي أحسم والبارة في جبل الزاوية جنوب إدلب.

وقبل نحو 3 سنوات نجا المكي من محاولة اغتيال من طائرة تابعة للتحالف الدولي، راح ضحيتها مرافقه الشخصي مصعب كنعان أبو عمير.

رحلة بين تنظيمات متعددة

وكان أبو عبد الرحمن شغل منصب قائد المجلس الشرعي في تنظيم حراس الدين، وقبل ذلك كان عضوا في مجلس الشورى لنفس التنظيم، وشغل أيضا منصب قائد لفصيل "جند الملاحم" خلال الفترة الواقعة بين عامي 2016، و2017، قبل أن يغير اسمه لفصيل "حراس الدين"، ويعلن تبعيته لتنظيم القاعدة، عقب إعلان جبهة النصرة انفصالها عن القاعدة عام 2016، وتشكيل ما عرف باسم "جبهة فتح الشام" والتي أصبحت فيما بعد هيئة تحرير الشام.

وفي مطلع عام 2020 اعتقلت هيئة تحرير الشام "المكي" بعد مداهمة منزله في مدينة جسر الشعور، إثر الاشتباكات التي دارت بين "هيئة تحرير الشام وتنظيم حراس الدين" مع عدد كبير من قيادات التنظيم ليبقى في سجونها لنحو عامين قبل أن يفرج عنه.

وكان المكي من الشخصيات التي رفضت القتال الذي دار بين جبهة النصرة وجند الأقصى المبايع لتنظيم الدولة الإسلامية أواخر عام 2016 والذي انقسم خلاله فصيل "جند الأقصى" إلى 3 أقسام، أحدها بايع تنظيم الدولة وذهب إلى الرقة، والثاني أعلن تشكيل "لواء الأقصى" والذي أصبح فيما بعد "أنصار التوحيد" ومازال يعمل في منطقة إدلب، أما الثالث فهو الذي أصبح يعرف باسم جند الملاحم وغير اسمه لاحقا إلى "حراس الدين" وأعلن مبايعة تنظيم القاعدة.

كما كان "المكي" من أبرز قيادات جبهة النصرة في أوائل تشكيلها وشغل فيها عدة مناصب قيادية بدأت بمسؤول قاطع الملاحم، ثم أصبح قاضيا في محكمة "معرة النعمان" التابعة لجبهة النصرة، قبل أن يعلن انشقاقه عنها عقب انفصالها عن تنظيم القاعدة ببيان رسمي ألقاه قائدها أبو محمد الجولاني.

فيما اغتالت طائرة تابعة للتحالف الدولي مرافق المكي الشخصي، مصعب كنعان أبو عمير، قبل 3 سنوات في منطقة إدلب ونجا "المكي" حينها من محاولة الاغتيال.

وأدرجت وزارة الخارجية الأميركية في 11 أبريل/نيسان لعام 2023 قائد حراس الدين سامي محمود العريدي على "قائمة الإرهابيين الدوليين"، نظرا لدوره القيادي في جماعة حراس الدين، حسب بيان صحفي لوزارة الخارجية الأميركية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات جبهة النصرة

إقرأ أيضاً:

ود المكي

المشرئبُ إلى النجوم لينتقي صدر السماءِ لشعبنا

_حسن الجزولي_
*من داخل مستشفى الفؤاد بمدينة السادس من أكتوبر، وأنا بين زوجته وكريماته وأنجاله، أدعوا كافه أحبابه ومريديه ومعجبيه وجموع صحابه والعارفين فضل بوقه الشعري التليع والذي لطالما تغنى به للشعب والوطن، أدعوهم أن تثقل الضراعات أكفهم معي لأجل أن يشفي الله شاعرنا المجيد محمد المكي إبرهيم ويرفعه من سرير المشفى ويعيد إليه الصحة والعافية، حيث يمر الآن بظرف صحي حرج ،، ونتوسل إليه تعالى بألا يتسرب ود المكي من بين أيادينا في ليل السودانيين المظلم هذا ،، ونحن في أشد الحوجة لقوافي شعره التي يدثرنا بها دوماً وأبداً..*  

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي يعلن اغتيال قائد الوحدة الصاروخية لحركة الجهاد في رفح
  • سوريا.. أوكرانيا تدرب مسلحي جبهة النصرة على تصنيع طائرات مسيّرة
  • (نص) رسالة رئيس حركة حماس يحيى السنوار إلى قائد الثورة السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي
  • رئيس حماس يبعث برسالة إلى قائد الثورة السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي
  • نص رسالة رئيس حركة حماس يحيى السنوار إلى قائد الثورة السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي
  • عز الدين: نتنياهو أعجز من أن يوسع الحرب في أي جبهة جديدة
  • تفاصيل جديدة حول محاولة اغتيال ترامب.. وبايدن يتعهد بحمايته
  • استشهاد قائد قطاع جبهة "باب غلق" شمال غربي الضالع
  • العراق.. تدمير مخبأ لإرهابيي تنظيم داعش بمحافظة صلاح الدين ومقتل من فيه
  • ود المكي