قال محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، إن اتفاقية أوسلو عام 1993 هي أول انخراط مباشر بين السلطة الوطنية الفلسطينية ودولة الاحتلال، وهذا كان يعتبر تقدم كبير، موضحًا أن دولة الاحتلال كانت تصرح دائمًا أنه لا يوجد طرف فلسطيني نتحدث معه، ولكن اتفاقية أوسلو كانت نوع من أنواع التعامل على قدم وساق بين السلطة الوطنية الفلسطينية ودولة الاحتلال، وهذا بحد ذاته إنجازًا في تقدم المباحثات بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي.

محمد العرابي: نشر القوات الدولية أحد توصيات قمة المنامة لإنهاء الحرب على غزة (فيديو) السفير محمد العرابي يكشف مفاجأة بشأن حرب غزة.. هل تتوقف؟ (فيديو) إسرائيل لم تحترم بنود الاتفاقية

وأضاف "العرابي"، خلال لقائه ببرنامج "عن قرب"، المذاع على فضائية "القاهرة الإخبارية" مساء اليوم الخميس، أن إسرائيل لم تحترم بنود الاتفاقية، ولكن حدث بعض الانتهاكات تجاه الشعب الفلسطيني من ضمنها محاصرة مقر إقامة ياسر عرفات وهذا كان شيء مخيب للآمال.

وتابع "إسرائيل رصيدها في عمليات السلام غير جيد، ويمكن أن تخالف بنود الاتفاقيات، وفي نفس الحال تتعامل مع الأمر كأنه لم يكن"، موضحًا أن المعاهدة الوحيدة الذي لم تخالفها إسرائيل إلى الآن معاهدة السلام مع مصر.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اسرائيل اتفاقية أوسلو الاحتلال الانتهاكات السلطة الوطنية الفلسطينية محمد العرابي وزير الخارجية الأسبق

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة الأسبق: فخور بالجهد المبذول لتخريج أول دفعة من الجامعات الأهلية

أعرب الدكتور عادل العدوي وزير الصحة الأسبق، عن سعادته خلال الاحتفال بتخريج أول دفعة من الجامعات الأهلية.

وقال العدوي: «أقف أمامكم اليوم بكل فخر واعتزاز بثمرة العمل الجاد والدؤوب والمتابعة المستمرة والجهد الذي بذله أعضاء مجالس أمناء الجامعات الأهلية لتواجه كل جامعة تحديات البدايات، وما ادراكم ما تحديات البدايات، وأن تكون هذه الجامعات النواة الأساسية لمدن ومجتمعات عمرانية جديدة، ولكي تنطلق لتصبح منارة للعلم والبحث العلمي، وتحقق أهدافها بخطى ثابتة واثقة مستقرة وأمل في مستقبل مشرق لجيل جديد يبدأ الآن صفحة جديدة من حياته العملية، ويضع أول حروف سيرته الذاتية التي سنفتخر بها جميعًا في القريب العاجل».

وأضاف الوزير خلال احتفالية تخريج الدفعة الأولى من الجامعات الأهلية التي تقام بالمتحف المصري الكبير بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، قائلًا: «مجالس أمناء الجامعات الأهلية عملت منذ قرار إنشائها على وضع السياسات العامة للجامعات والإشراف التام على أنشطة الجامعات والرقابة عليها، وإعداد برامج العمل ووضع آليات التنفيذ من أجل تحقيق أهداف الجامعة في إطار النظام العام للمجتمع العلمي والبحثي».

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة الأسبق: فخور بالجهد المبذول لتخريج أول دفعة من الجامعات الأهلية
  • رئيس الشاباك الأسبق: الفلسطينيون يدافعون عن أراضيهم
  • رئيس “الشاباك” الأسبق: لو كنت فلسطينيا لحاربت مَن سرق أرضي
  • عنصر إجرامي يتاجر في المخدرات بالسلام.. وهذا قرار النيابة بحقه
  • العبدلي: الجهات الخارجية لم تكن متجاوبة مع الانخراط في عمليات الإعمار التي تشهدها مدينة درنة
  • عاجل | سي إن إن عن المتحدث باسم الخارجية الأميركية: لن نقيد أي مساعدات عسكرية لمصر وهذا مهم لتعزيز السلام الإقليمي
  • وزير الثقافة الأسبق: مشكلة اقتصادية أدت لإثارة مفهوم المساكنة في المجتمع
  • وزير الخارجية السعودي يبحث مع نظيريه التونسي والموريتاني العلاقات الثنائية
  • وزير الخارجية التركي: النظام العالمي فشل في وقف الإبادة الجماعية للشعب الفلسطيني
  • وزير الخارجية الموريتاني يدعو المجتمع الدولي للضغط على إسرائيل لوقف عدوانها على غزة